الشباب المتجدد يلوح للمنافسين بالقوة الهجومية الضاربة

الشباب المتجدد يلوح للمنافسين بالقوة الهجومية الضاربة

تحقيق الفوز في الجولة الـ5 سيمنحه أفضل انطلاقة في تاريخه
الاثنين - 1 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 26 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16008]
الشباب سجل بداية قوية في الدوري السعودي (تصوير: عيسى الدبيسي)

كشفت الجولات الأربع الأولى من دوري روشن السعودي للمحترفين، عن القوة الهجومية المميزة التي يمتلكها فريق الشباب تحت قيادة مدربه فيسنتي مورينو، إذ فاز في الجولة الأولى على الباطن بثلاثية نظيفة، قبل أن يتفوق في الجولة الثانية على أبها برباعية، ويؤكد تألقه بالانتصار على الطائي بنفس النتيجة، ومن ثم الفوز على العدالة 1 - 0.

وسيحقق الشباب أفضل انطلاقة في تاريخ مشاركاته بدوري المحترفين، إذا نجح في إحراز الفوز الخامس على التوالي خلال الجولة الخامسة عندما يحل ضيفاً على الفيحاء، يوم 2 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، حيث لم يسبق للفريق الفوز في أول 5 جولات خلال نظام الاحتراف المعمول به حالياً.




فيسنتي مورينو (تصوير: عيسى الدبيسي)



وعادل فريق الشباب أفضل انطلاقة في تاريخ مشاركاته بدوري المحترفين السعودي، بعد تحقيقه 4 انتصارات متتالية في أول 4 جولات بالدوري، ليتصدر الفريق جدول ترتيب المنافسة برصيد 12 نقطة بالتساوي مع الهلال حامل اللقب، لكن مع تفوقه على غريمه بفارق الأهداف المباشرة، ليؤكد الليوث رغبتهم في المنافسة بقوة على اللقب هذا الموسم.

ومنذ بدء منافسات دوري المحترفين بالنظام الحالي منذ موسم 2008 - 2009. فاز فريق الشباب في أول 4 جولات مرتين من قبل هذا الموسم، بعد تحقيق 4 انتصارات متتالية خلال موسم 2014 - 2015، بالفوز على الخليج بنتيجة 2 - 0. وعلى الفتح وهجر بنفس النتيجة، ثم على الشعلة بنتيجة 2 - 1. قبل التعادل في الجولة الخامسة ضد الأهلي من دون أهداف.

وكان الشباب فعلها من قبل أيضاً في موسم 2011 - 2012. بالفوز على الفيصلي بنتيجة 3 - 1، ثم على الهلال بهدفين، وعلى القادسية بهدف، وضد الرائد بنتيجة 2 - 1، قبل التعادل في الجولة الخامسة أمام الاتحاد بنتيجة 2 - 2، لكن هذا الموسم نجح الفريق في الفوز خلال أول 4 جولات مع حفاظه على شباكه نظيفة دون استقبال أي هدف للمرة الأولى في تاريخه بدوري المحترفين. ويتميز فريق المدرب فيسنتي مورينو هذا الموسم بتألق اللاعبين المحترفين، حيث يتصدر البرازيلي كارلوس جونيور ترتيب هدافي الفريق والدوري برصيد 4 أهداف، ويأتي بعده الأرجنتيني كريستيان جوانكا بتسجيله 3 أهداف، ثم هدفين للغابوني أرون سالم بوبيندزا والإسباني سانتي مينا، بالإضافة إلى هدف واحد لهتان باهبري.

أما على مستوى صناعة الأهداف، يتصدر الغابوني أرون سالم بوبيندزا ترتيب الصانعين في فريق الشباب، بصناعته 3 أهداف هذا الموسم حتى الآن بعد 4 جولات، ويأتي بعده الإسباني سانتي مينا الذي صنع هدفين، ثم هدف واحد للثنائي هتان باهبري وغريغورز كريشوياك الذي بدأ الموسم بشكل رائع في منطقة الارتكاز.

تكتيكياً، يعتمد الإسباني مورينو على رسم 4 - 2 - 3 - 1 حتى الآن في ظل غياب الأرجنتيني إيفر بانيجا، الذي لم يشارك في أول 4 مباريات بسبب قرار إيقافه بواسطة لجنة الانضباط التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم، لذلك لجأ مدرب الشباب إلى ثنائية حسين القحطاني وكريشوياك في منطقة الارتكاز، وأمامهما الثلاثي كارلوس جونيور، وجوانكا، وأرون بوبيندزا، وفي المقدمة سانتي مينا، فيما وجد الرباعي متعب الحربي، وحسان تمبكتي، وإياغو سانتوس، وفواز الصقور بالدفاع، أمام الحارس الكوري الجنوبي كيم سيونج جيو، الذي لم يدخل في مرماه أي هدف حتى الآن.

ومع عودة الأرجنتيني بانيجا إلى التشكيلة الأساسية بعد رفع الإيقاف، فإن مورينو سيستخدم أسلوب المداورة من أجل تجنب إرهاق لاعبيه، والاستغلال الأمثل لكوكبة النجوم المحترفين في قائمة الليث، حيث يمكنه البدء بالثنائي كريشوياك وبانيجا في المنتصف مع إراحة القحطاني، أو حتى اللعب بالأرجنتيني بانيجا في المركز 10 كصانع لعب صريح خلف المهاجمين وبين الجناحين، مع المداورة بين جوانكا وسانتي مينا وكارلوس جونيور وأرون بوبيندزا، مما يؤكد تنوع الحلول الهجومية لدي الفريق المتصدر.

هذا وأصبح الإسباني سانتي مينا جاهزاً بشكل كامل للمشاركة مع فريق الشباب، بعد حكم محكمة ألميريا الإسبانية بعدم التحفظ على جواز سفره، والسماح له بالسفر خارج البلاد دون أي مشكلة، على خلفية القضية المرفوعة ضده في بلاده بشأن بعض الاتهامات حول الاعتداء على إحدى السيدات في إسبانيا، والتي حاولت منعه من السفر في وقت سابق، إلا أن قرار المحكمة الأخير أثبت صحة موقف اللاعب وقوته، وتأكيد أحقيته في اللعب مع فريق الشباب خلال الفترة المقبلة دون المساس بسفره أو عودته إلى الأراضي الإسبانية.

الجدير بالذكر أن الشباب سيحل ضيفاً على الفيحاء في المجمعة خلال الجولة الخامسة من منافسات دوري المحترفين، وبعدها يستقبل الرائد في الملز بالجولة السادسة، ثم يلاقي الهلال في قمة الجولة السابعة، وبعدها يستقبل الخليج في الجولة الثامنة، حيث سيتوقف الدوري بعد هذه الجولة لمدة شهرين، بسبب استعداد الأخضر السعودي للمونديال ثم المشاركة في نهائيات كأس العالم قطر 2022 تحت قيادة مدربه الفرنسي هيرفي رينارد.


السعودية رياضة

اختيارات المحرر

فيديو