مصر لافتتاح معرض «تراثنا»... والسعودية ضيف شرف

تستعد مصر لافتتاح دورة جديدة من معرض «تراثنا» للحرف اليدوية والتراثية، الشهر المقبل، بمشاركة خمس دول عربية، بينها المملكة العربية السعودية، التي أعلنت القاهرة اختيارها ضيف شرف المعرض لعام 2022.
وقالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، في بيان صحافي (الأحد)، إن مشاركة الدول العربية في معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية، تهدف إلى «تعزيز التعاون والروابط المشتركة بين الشعوب، وتشارك الثقافات التراثية التي تعبر عن الهوية العربية، فضلا عن تشجيع التجارة البينية والتكامل الاقتصادي إقليميا خاصةً بين أصحاب المشروعات الصغيرة في هذه الدول».
وتشارك المملكة كضيف شرف في المعرض، الذي تنطلق فعالياته يوم 9 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، ممثلة في هيئة التراث والمعهد الملكي للفنون التقليدية، كما يستضيف المعرض أجنحة خاصةً لكل من دولة الإمارات، والأردن والسودان وليبيا.
ويعتبر المعرض «فرصة لفتح نوافذ تسويقية جديدة لأصحاب المشروعات الصغيرة، في قطاع الحرف اليدوية والتراثية، فضلا عن الانفتاح بين الأسواق العربية»، بحسب جامع التي أكدت «حرص» جهاز تنمية المشروعات يحرص على استضافة الدول العربية في معرض تراثنا بشكل دوري، وقالت إن «معرض تراثنا يسعى ليكون تجمعا إقليمياً يضم عدداً كبيرا ومتنوعا من المنتجات الإبداعيةً والعروض الحية التي تعبر عن الثقافات المختلفة للشعوب العربية، الأمر الذي يقدم تجربة تسويقية وثقافية فريدة».
ويستمر المعرض حتى 15 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بمشاركة نحو 1116 عارضا من مختلف محافظات مصر، يقدمون مجموعة من المنتجات التراثية واليدوية والفنية.
ويهدف المعرض الذي انطلقت دورته الأولى عام 2018 إلى إحياء الفنون التراثية، بكافة أشكالها، وتشجيع الأجيال الجديدة من الحرفيين والفنانين على ممارسة الحرف التراثية، وفتح أسواق تصديرية للمشغولات والحرف التقليدية.