فيروس شبيه بـ«كوفيد - 19» يمكنه إصابة البشر ومقاومة اللقاحات

دراسة تتحدث عن اكتشاف «خوستا 2» في خفاش روسي

الفيروس الجديد تم عزله من الخفاش الروسي (ويكيميديا)
الفيروس الجديد تم عزله من الخفاش الروسي (ويكيميديا)
TT

فيروس شبيه بـ«كوفيد - 19» يمكنه إصابة البشر ومقاومة اللقاحات

الفيروس الجديد تم عزله من الخفاش الروسي (ويكيميديا)
الفيروس الجديد تم عزله من الخفاش الروسي (ويكيميديا)

من المحتمل أن يكون فيروس جديد مشابه لفيروس «كورونا المستجد»، المسبب لمرض «كوفيد - 19»، قادرا على إصابة البشر، وإذا انتشر، سيكون مقاوما للقاحات الحالية، وذلك وفق دراسة جديدة حذرت من خطورته، وتم نشرها (الخميس) بدورية «بلوس باثوجين».
ووجد الفريق البحثي بقيادة باحثين من مدرسة «بول ألن» للصحة العالمية، التابعة لجامعة ولاية واشنطن الأميركية، أن البروتينات المرتفعة بهذا الفيروس المعزول من خفاش روسي، والمسمى (خوستا 2) يمكن أن تصيب الخلايا البشرية، وهي مقاومة للأجسام المضادة وحيدة النسيلة والمصل من الأفراد الذين تم تطعيمهم ضد كورونا المستجد، وينتمي هذا الفيروس إلى نفس الفئة الفرعية من فيروسات «كورونا» المعروفة باسم فيروسات (ساربيك)، والتي تضم فيروس «كورونا المستجد»، المسبب للوباء الحالي.
ويقول مايكل ليتكو، عالم الفيروسات بجامعة ولاية واشنطن، الباحث الرئيسي بالدراسة، «يوضح بحثنا أن فيروسات (الساربيك) المنتشرة في الحياة البرية خارج آسيا، حتى في أماكن مثل غرب روسيا، حيث تم العثور على فيروس (خوستا 2)، تشكل أيضاً تهديدا للصحة العالمية وحملات اللقاح المستمرة ضد «كورونا المستجد»، المسبب لـ(كوفيد - 19)». ويضيف أن «اكتشاف (خوستا) يسلط الضوء على الحاجة إلى تطوير لقاحات عالمية للحماية من فيروسات (الساربيك) بشكل عام، وليس فقط ضد المتغيرات المعروفة لـ(كورونا المستجد)».
وفي الوقت الحالي، هناك مجموعات بحثية تحاول ابتكار لقاح لا يقي فقط من النوع التالي من «كورونا المستجد»، ولكنه في الواقع يحمينا من فيروسات «الساربيك» بشكل عام، ولسوء الحظ، تم تصميم العديد من لقاحاتنا الحالية لفيروسات معينة نعرف أنها تصيب الخلايا البشرية أو تلك التي يبدو أنها تشكل أكبر خطر لإصابتنا، لكن هذه قائمة تتغير باستمرار، ونحتاج إلى توسيع تصميم هذه اللقاحات للحماية ضد جميع فيروسات «الساربيك».
وفي حين تم اكتشاف المئات من فيروسات «الساربيك» في السنوات الأخيرة، وكان أغلبها مصدره الخفافيش في آسيا، فإن الغالبية منها غير قادرة على إصابة الخلايا البشرية، وتم اكتشاف فيروسات (خوستا) و(خوستا 2) في الخفافيش الروسية أواخر عام 2020، وظهر في البداية أنهما لا يشكلان تهديدا للبشر.
وأكد ليتكو «من الناحية الجينية، بدت هذه الفيروسات الروسية الغريبة مثل بعض الفيروسات الأخرى التي تم اكتشافها في أماكن أخرى حول العالم، ولم يعتقد أحد أنها كانت شيئا مثيرا للإثارة، ولكن عندما نظرنا إليها أكثر، فوجئنا حقا بإمكانية إصابة الخلايا البشرية، لا سيما (خوستا 2)، وهذا يغير قليلا من فهمنا لهذه الفيروسات، ومن أين أتوا وما هي المناطق التي تثير القلق».
ووجد الفريق البحثي أنه مثل «كورونا المستجد»، يمكن أن يستخدم «خوستا 2» بروتينه الشائك (سبايك) لإصابة الخلايا عن طريق الارتباط ببروتين مستقبل، يسمى «الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2ACE2))»، الموجود في جميع أنحاء الخلايا البشرية، وشرعوا بعد ذلك في تحديد ما إذا كانت اللقاحات الحالية تحمي من الفيروس الجديد.
باستخدام مصل مشتق من السكان الذين تم تطعيمهم ضد (كوفيد - 19). رأى الفريق البحثي أن فيروس «خوستا 2» لم يتم تحييده عن طريق الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات الحالية. واختبروا أيضاً مصلاً من الأشخاص الذين أصيبوا بمتغير «أوميكرون»، لكن الأجسام المضادة أيضاً كانت «غير فعالة».
ولحسن الحظ، يقول ليتكو إن «الفيروس الجديد يفتقر إلى بعض الجينات التي يعتقد أنها متورطة في التسبب في المرض لدى البشر، ومع ذلك، هناك خطر من إعادة اتحاد (خوستا 2) مع فيروس آخر مثل (كورونا المستجد)». ويضيف «عندما ترى أن (كورونا المستجد) لديه هذه القدرة على الانتقال مرة أخرى من البشر إلى الحياة البرية، ثم هناك فيروسات أخرى مثل (خوستا 2) تنتظر في تلك الحيوانات، فيمكن في هذه الحالة أن يجتمعوا لصنع فيروس يحتمل أن يكون أكثر خطورة».


مقالات ذات صلة

متحور جديد لـ«كورونا» في مصر؟... نفي رسمي و«تخوف سوشيالي»

شمال افريقيا «الصحة» المصرية تنفي رصد أمراض فيروسية أو متحورات مستحدثة (أرشيفية - مديرية الصحة والسكان بالقليوبية)

متحور جديد لـ«كورونا» في مصر؟... نفي رسمي و«تخوف سوشيالي»

نفت وزارة الصحة المصرية رصد أي أمراض بكتيرية أو فيروسية أو متحورات مستحدثة مجهولة من فيروس «كورونا».

محمد عجم (القاهرة)
الولايات المتحدة​ أظهر المسح الجديد تراجعاً في عدد الأطفال الصغار المسجلين في الدور التعليمية ما قبل سن الالتحاق بالمدارس في أميركا من جراء إغلاق الكثير من المدارس في ذروة جائحة كورونا (متداولة)

مسح جديد يرصد تأثير جائحة «كورونا» على أسلوب حياة الأميركيين

أظهر مسح أميركي تراجع عدد الأجداد الذين يعيشون مع أحفادهم ويعتنون بهم، وانخفاض عدد الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الدور التعليمية في أميركا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا الزحام من أسباب انتشار العدوى (تصوير: عبد الفتاح فرج)

مصر: تطمينات رسمية بشأن انتشار متحور جديد لـ«كورونا»

نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية وجود أي دليل على انتشار متحور جديد من فيروس «كورونا» في مصر الآن.

أحمد حسن بلح (القاهرة)
العالم رجلان إندونيسيان كانا في السابق ضحايا لعصابات الاتجار بالبشر وأُجبرا على العمل محتالين في كمبوديا (أ.ف.ب)

الاتجار بالبشر يرتفع بشكل حاد عالمياً...وأكثر من ثُلث الضحايا أطفال

ذكر تقرير للأمم المتحدة -نُشر اليوم (الأربعاء)- أن الاتجار بالبشر ارتفع بشكل حاد، بسبب الصراعات والكوارث الناجمة عن المناخ والأزمات العالمية.

«الشرق الأوسط» (فيينا)

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
TT

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)
المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا، فتلامس بصدقها الآخرين، مؤكداً في حواره مع «الشرق الأوسط» أن الفيلم يروي جانباً من طفولته، وأن فكرة توقف الزمن التي طرحها عبر أحداثه هي فكرة سومرية بامتياز، قائلاً إنه «يشعر بالامتنان لمهرجان البحر الأحمر الذي دعم الفيلم في البداية، ومن ثَمّ اختاره ليشارك بالمسابقة، وهو تقدير أسعده كثيراً، وجاء فوز الفيلم بجائزة السيناريو ليتوج كل ذلك، لافتاً إلى أنه يكتب أفلامه لأنه لم يقرأ سيناريو كتبه غيره يستفزه مخرجاً».

بوستر الفيلم يتصدره الصبي آدم (الشركة المنتجة)

ويُعدّ الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين كل من العراق وهولندا والسعودية، وهو من بطولة عدد كبير من الممثلين العراقيين من بينهم، عزام أحمد علي، وعبد الجبار حسن، وآلاء نجم، وعلي الكرخي، وأسامة عزام.

تنطلق أحداث فيلم «أناشيد آدم» عام 1946 حين يموت الجد، وفي ظل أوامر الأب الصارمة، يُجبر الصبي «آدم» شقيقه الأصغر «علي» لحضور غُسل جثمان جدهما، حيث تؤثر رؤية الجثة بشكل عميق على «آدم» الذي يقول إنه لا يريد أن يكبر، ومنذ تلك اللحظة يتوقف «آدم» عن التّقدم في السن ويقف عند 12 عاماً، بينما يكبر كل من حوله، ويُشيع أهل القرية أن لعنة قد حلت على الصبي، لكن «إيمان» ابنة عمه، وصديق «آدم» المقرب «انكي» يريان وحدهما أن «آدم» يحظى بنعمة كبيرة؛ إذ حافظ على نقاء الطفل وبراءته داخله، ويتحوّل هذا الصبي إلى شاهدٍ على المتغيرات التي وقعت في العراق؛ إذ إن الفيلم يرصد 8 عقود من الزمان صاخبة بالأحداث والوقائع.

وقال المخرج عُدي رشيد إن فوز الفيلم بجائزة السيناريو مثّل له فرحة كبيرة، كما أن اختياره لمسابقة «البحر الأحمر» في حد ذاته تقدير يعتز به، يضاف إلى تقديره لدعم «صندوق البحر الأحمر» للفيلم، ولولا ذلك ما استكمل العمل، معبراً عن سعادته باستضافة مدينة جدة التاريخية القديمة للمهرجان.

يطرح الفيلم فكرة خيالية عن «توقف الزمن»، وعن جذور هذه الفكرة يقول رشيد إنها رافدية سومرية بامتياز، ولا تخلو من تأثير فرعوني، مضيفاً أن الفيلم بمنزلة «بحث شخصي منه ما بين طفولته وهو ينظر إلى أبيه، ثم وهو كبير ينظر إلى ابنته، متسائلاً: أين تكمن الحقيقة؟».

المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

ويعترف المخرج العراقي بأن سنوات طفولة البطل تلامس سنوات طفولته الشخصية، وأنه عرف صدمة الموت مثله، حسبما يروي: «كان عمري 9 سنوات حين توفي جدي الذي كنت مقرباً منه ومتعلقاً به ونعيش في منزل واحد، وحين رحل بقي ليلة كاملة في فراشه، وبقيت بجواره، وكأنه في حالة نوم عميق، وكانت هذه أول علاقة مباشرة لي مع الموت»، مشيراً إلى أن «الأفلام تعكس قدراً من ذواتنا، فيصل صدقها إلى الآخرين ليشعروا بها ويتفاعلوا معها».

اعتاد رشيد على أن يكتب أفلامه، ويبرّر تمسكه بذلك قائلاً: «لأنني لم أقرأ نصاً كتبه غيري يستفز المخرج داخلي، ربما أكون لست محظوظاً رغم انفتاحي على ذلك».

يبحث عُدي رشيد عند اختيار أبطاله عن الموهبة أولاً مثلما يقول: «أستكشف بعدها مدى استعداد الممثل لفهم ما يجب أن يفعله، وقدر صدقه مع نفسه، أيضاً وجود كيمياء بيني وبينه وقدر من التواصل والتفاهم»، ويضرب المثل بعزام الذي يؤدي شخصية «آدم» بإتقان لافت: «حين التقيته بدأنا نتدرب وندرس ونحكي عبر حوارات عدة، حتى قبل التصوير بدقائق كنت أُغير من حوار الفيلم؛ لأن هناك أفكاراً تطرأ فجأة قد يوحي بها المكان».

صُوّر الفيلم في 36 يوماً بغرب العراق بعد تحضيرٍ استمر نحو عام، واختار المخرج تصويره في محافظة الأنبار وضواحي مدينة هيت التي يخترقها نهر الفرات، بعدما تأكد من تفَهم أهلها لفكرة التصوير.

لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

وأخرج رشيد فيلمه الروائي الطويل الأول «غير صالح»، وكان أول فيلم يجري تصويره خلال الاحتلال الأميركي للعراق، ومن ثَمّ فيلم «كرنتينة» عام 2010، وقد هاجر بعدها للولايات المتحدة الأميركية.

يُتابع عُدي رشيد السينما العراقية ويرى أنها تقطع خطوات جيدة ومواهب لافتة وتستعيد مكانتها، وأن أفلاماً مهمة تنطلق منها، لكن المشكلة كما يقول في عزوف الجمهور عن ارتياد السينما مكتفياً بالتلفزيون، وهي مشكلة كبيرة، مؤكداً أنه «يبحث عن الجهة التي يمكن أن تتبناه توزيعياً ليعرض فيلمه في بلاده».