شاهد... صينيون يطورون سيارات ترتفع بالمغناطيس

شاهد... صينيون يطورون سيارات ترتفع بالمغناطيس

الثلاثاء - 24 صفر 1444 هـ - 20 سبتمبر 2022 مـ
السيارة وهي تطفو على سطح الأرض

يمثل اختراع السيارات الطائرة حلماً لكثيرين، بعدما كان في السابق مجرد خيال علمي، على اعتبار أن قدرة الفرد على الطيران بسهولة إلى العمل أو أي مكان قريب تبدو ممتعة وتوفر كثيراً من الوقت في عالم يعاني أهله من الزحمة بشكل يومي.

وفي هذا الإطار، أجرى باحثون صينيون في جامعة ساوثويست جياوتونغ في تشنغدو بمقاطعة سيتشوان اختبارات طريق الأسبوع الماضي لسيارات الركاب المعدلة التي تستخدم المغناطيس لترتفع 35 ملم فوق السكة الحديد، حسبما نقل موقع «فيرستبوست» عن تقرير نشرته «وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا)».

وبحسب الموقع، زود الباحثون سيارات السيدان بمغناطيس قوي على أرضياتها، مما سمح لها بالارتفاع فوق سكة حديدية يبلغ طولها نحو 5 أميال، وتم اختبار 8 سيارات في المجموع، مع اختبار واحد وصلت سرعته إلى نحو 230 كلم/ ساعة، وفقاً للتقرير.

ويُظهر مقطع فيديو نشره صحافي صيني على «تويتر» السيارات وهي ترتفع على طول المسار. وقال أحد أساتذة الجامعة الذين طوروا المركبات إن استخدام الرفع المغناطيسي لسيارات الركاب لديه القدرة على تقليل استخدام الطاقة وزيادة نطاق المركبات.
https://twitter.com/QinduoXu/status/1569290023026966528

ووفقا لـ«سي إن بي سي»، استخدم بعض القطارات تكنولوجيا التحليق المغناطيسي المعروفة باسم «ماغليف»، وهي قائمة على كهربة مجال مغناطيسي لدفع أو سحب المركبات بسرعات عالية، منذ الثمانينات من القرن الماضي.

وتستخدم الصين واليابان وكوريا الجنوبية قطارات «ماغليف» اليوم، وفي العام الماضي ظهر قطار يعمل بتكنولوجيا «ماغليف» في الصين في تشينغداو، والذي يمكن أن تصل سرعته القصوى إلى 373 ميلاً في الساعة، وفقاً لـ«سي إن بي سي».


اختيارات المحرر

فيديو