أوكرانيا تتهم روسيا بقصف «ثالث محطة نووية»

أوكرانيا تتهم روسيا بقصف «ثالث محطة نووية»

الكرملين ينفي «أكاذيب» العثور على جثث
الثلاثاء - 24 صفر 1444 هـ - 20 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16002]
محطة بيفدينوكراينسك النووية في منطقة ميكولايف الأحد (رويترز)

اتّهمت أوكرانيا أمس (الاثنين)، القوات الروسية، بقصف محطة بيفدينوكراينسك للطاقة النووية في جنوب البلاد، الأمر الذي جدد مخاوف من أن تتسبب الحرب في حادثة نووية كبرى. وتعد «بيفدينوكراينسك» ثالث منشأة نووية أوكرانية تتعرض للقصف أو الاحتلال، منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط).

وأعلنت شركة «إنرغوأتوم» الحكومية المشغلة للمحطات النووية الأوكرانية، أن انفجاراً قوياً وقع على مسافة 300 متر فقط من مفاعلات محطة بيفدينوكراينسك، مشيرة إلى أنها ضربة صاروخية روسية ليلية. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن «روسيا تعرض العالم بأسره للخطر. علينا وقفها قبل فوات الأوان»، مرفقاً المنشور بفيديو مراقبة بالأسود والأبيض يظهر انفجاراً شديداً.

في سياق متصل، ندّدت موسكو أمس، بالمعلومات التي تحدثت عن العثور على مئات الجثث وعلى مقبرة جماعية في إيزيوم بشرق أوكرانيا بعد استعادتها من القوات الروسية، علماً بأن كييف كانت قد اتّهمت الجيش الروسي بارتكاب فظائع في هذه المدينة. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: «إنها أكاذيب. سندافع بالطبع عن الحقيقة في هذه القضية. إنه السيناريو ذاته كما في بوتشا»، في إشارة إلى المنطقة القريبة من كييف، حيث عثر أيضاً على جثث مئات المدنيين في الربيع.
... المزيد


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو