إليزابيث الثانية... بين أهازيج الطفولة وترانيم الرحيل الكبير

إليزابيث الثانية تعزف البيانو (غيتي)
إليزابيث الثانية تعزف البيانو (غيتي)
TT

إليزابيث الثانية... بين أهازيج الطفولة وترانيم الرحيل الكبير

إليزابيث الثانية تعزف البيانو (غيتي)
إليزابيث الثانية تعزف البيانو (غيتي)

لو لم يشأ لها القدر أن تكون ملكة، فلربما دخلت إليزابيث عالم الأضواء من بابٍ آخر. فهي عُرفت -ما قبل التاج وما بعده- باهتماماتها الفنية والثقافية الكثيرة. في قصر باكنغهام، أشرفت شخصياً على تفاصيل المناسبات، لا سيما الاختيارات الموسيقية، كما كانت الحال في احتفاليات يوبيلها على مرّ العقود.
حتى الموسيقى والأناشيد المُرافقة لجنازتها، قرّرتها الملكة قبل أن تغادر مملكتها. فحسب المعلومات المتداولة، خضعت التحضيرات للحدث التاريخي لمراجعة الملكة واستشارتها.
قبل دقيقتَي الصمت اللتين ودّعت بهما البلادُ حارستَها المحبوبة، مشت الملكة مشوارها الأخير على وقع الطبول ومزامير القِربة (bagpipes). مائتا عازفٍ من الأفواج العسكرية الآيرلندية والاسكوتلندية، إضافة إلى سلاح الجوّ، تولّوا موسيقى الموكب الجنائزي. تَرافق ذلك مع قرع جرس كاتدرائية وستمنستر 96 مرة، بواقع مرة كل دقيقة، بعدد السنوات التي عاشتها الملكة.
«الربُّ راعيَّ» (The Lord is my Shepherd) هي إحدى الترانيم التي اختارتها الملكة إليزابيث لمواكبة مراسم وداعها، وهي الترنيمة ذاتها التي رافقتها خلال زفافها عام 1947، وتتويجها عام 1953.
جوقة وستمنستر المؤلّفة من 30 طفلاً و12 بالغاً، انضمّت إليها جوقة الكنيسة الملكيّة، ليؤدّوا معاً ترانيم تعني الكثير للملكة. أما عازفو الأبواق فودّعوها بالنشيد الوطني، ليتركوا اللحن الأخير لمرثاة اختارتها الملكة شخصياً، تقول: «نامي يا عزيزتي نامي» (Sleep، dearie، sleep).
بين الملكة إليزابيث والموسيقى الاسكوتلندية التقليدية علاقة وجدانية، تعود إلى جذور والدتها، وإلى الأيام التي قضتها في قصر بالمورال خلال مراهقتها، إبّان الحرب العالمية الثانية. اعتادت هناك أن تصحو على أبواق مزامير القربة، وهو تقليدٌ حافظت عليه الملكة حتى أيامها الأخيرة. كما يُحكى أن عازف القصر كان يرافقها في كل أسفارها، وكان يحضر إلى موائد عشائها، لكسر الصمت بنغمات آلته المثيرة للشجن.
لكن بعيداً عن إلمامها بالألحان الفولكلورية والموسيقى العسكرية، أشبعت «ليليبيث» الشابة أذنيها بإيقاعاتٍ راقصة وفرِحة استقتها من الأعمال المسرحية المغنّاة التي كانت رائجة خلال الثلاثينات والأربعينات. وليس غريباً على ملكة اشتُهرت بخفّة ظلّها، أن يكون أحد الفنانين الأحبّ إلى قلبها ممثلاً كوميدياً. فعندما كشف قصر باكنغهام عام 2016 عن قائمة الموسيقى المفضّلة لدى الملكة، تَبيّن أنّ جورج فورمبي، وهو من روّاد الترفيه والأغاني الكوميدية في بريطانيا، يحتلّ مركزاً مميّزاً في تلك القائمة. وحُكي لاحقاً أنّ الملكة تحفظ كل أغانيه وتردّدها عن ظهر قلب.
«كانت الموسيقى جزءاً أساسياً من حياتها» كما تقول قريبتُها إليزابيث أنسون، في حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). وتضيف: «غنينا كثيراً في قصر كنسينغتون. لم يكن مستغرباً أبداً أن نشغّل تسجيلاً بعد العشاء ونرافقه غناءً ورقصاً». فحسب قريبتها، كانت الملكة هائلة في الرقص؛ كيف لا وهي لم تُخفِ يوماً إعجابها بأغنية فريق «آبا» (Dancing Queen) أو «الملكة الراقصة»!
أثبتَ احترافُها الرقص على حبال تحوّلات العصور والسياسات، أنّ الملكة سيّدة الإيقاع سُلطةً وموسيقى. بأصابعها التي عبر فوقها الزمان، وعلى فنجان شايها المذهّب الذي لم يخلف يوماً موعد الخامسة، عزفت بالملعقة لحن «We Will Rock You».
لقد أذهلت الملكة الجمهور فعلاً في آخر إطلالاتها المفاجئة منذ أشهر، خلال احتفاليات اليوبيل البلاتيني. ولتلك الإطلالة اختارت رفيقاً لا يشبه أياً من ضيوف المائدة الملكيّة؛ سيذكر التاريخ أنّ الملكة إليزابيث تناولت الشاي يوماً مع الدب بادينغتون!
ولذاك اليوبيل الأخير الذي لم تحضر جميع عروضه شخصياً، اختارت الملكة بعض الأغاني. فطلبت أن يؤدّي رود ستيوارت أغنية «سويت كارولاين» (Sweet Caroline) لنيل دايموند. كما استمعت من نافذة غرفتها في قصر باكنغهام إلى أصوات ديانا روس، وفرقة «كوين»، وإد شيران، وأندريا بوتشيللي، وغيرهم من الفنانين المحتفين بها.
لطالما شكّلت احتفاليّات اليوبيل مناسبة للتذكير بحب إليزابيث للفنون. فقد شهدت الثقافة البريطانية نهضة خلال سنوات حُكمها الطويلة، وكُرِّمَ عبرها فنانون كثُر رقّتهم الملكة إلى رُتبة فرسان. ومن بين هؤلاء المغنّي ألتون جون الذي أحيا الاحتفال باليوبيل الماسي عام 2012، إلى جانب ستيفي ووندر، وبول ماكارتني، وروبي ويليامز، وغيرهم.
في تلك الاحتفالية، ونزولاً عند طلب الملكة، قدّم الفنان غاري بارلو أغنية «سينغ» (Sing)، إلى جانب جوقة أطفال «الكومونولث» وزوجات العسكريين.
ومن بين الفنانين الذين منحتهم إليزابيث ألقاباً رسميّة، المغنّي فيل كولنز الذي أحيا بصوته اليوبيل الذهبي عام 2002، إلى جانب زملائه في الفن والرُّتَب الملكيّة: بول ماكارتني، وألتون جون، ورود ستيوارت.
إضافة إلى احتفاليات اليوبيل، ترأست الملكة برنامج المنوّعات الملكي الذي كان يُبثّ سنوياً عبر التلفزة، بهدف جمع التبرّعات للأعمال الخيريّة، وذلك بمشاركة أشهر فناني المملكة المتحدة والعالم.
لم تدرس إليزابيث الموسيقى سوى لماماً في طفولتها؛ لكن الألحان والمسرحيات والأغاني سكنتها، فكانت ذوّاقة في المجال، ووجدت دائماً بعض الوقت للجلوس إلى البيانو والعزف قليلاً. وقد استحقّت شهادتَين فخريّتين في الموسيقى من جامعتَي لندن وويلز، قبل اعتلائها العرش.
ألهمت الملكة أفلاماً ومسلسلات وأغنيات كثيرة، منذ طفولتها، مروراً بالنشيد الوطني، وصولاً إلى أحد أشهر إنتاجات منصة «نتفليكس»، مسلسل «التاج» (The Crown). يُحكى أنها شاهدت بعض حلقاته، غير أنّ ذوقها التلفزيوني كان بعيداً عن الدراما بعض الشيء. فضّلت الملكة التشويق والخيال العلمي، فمن بين المسلسلات التي دأبت على مشاهدتها «ذا بيل» (The Bill)، و«دكتور هو» (Doctor Who). أما فيلمها المفضّل «فلاش غوردون» (Flash Gordon) فكان أيضاً من فئة الخيال العلميّ، وقد اعتادت أن تشاهده مع أحفادها خلال إجازات عيد الميلاد.


مقالات ذات صلة

الملكة إليزابيث كانت تعتقد أن كل إسرائيلي «إما إرهابي أو ابن إرهابي»

شؤون إقليمية الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية (رويترز)

الملكة إليزابيث كانت تعتقد أن كل إسرائيلي «إما إرهابي أو ابن إرهابي»

كشف الرئيس الإسرائيلي السابق، رؤوفين ريفلين، عن توتر العلاقات التي جمعت إسرائيل بالملكة إليزابيث الثانية خلال فترة حكمها الطويلة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب يلتقي الأمير وليام في غرفة الصالون الأصفر بمقر إقامة سفراء المملكة المتحدة في باريس (أ.ف.ب)

ترمب: الأمير ويليام أبلغني أن الملك تشارلز «يكافح بشدة» بعد إصابته بالسرطان

صرّح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بأن محادثات جرت مؤخراً مع وليام، أمير ويلز، ألقت الضوء مجدداً على صحة الملك تشارلز الثالث.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق وصول الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا لاستقبال السلك الدبلوماسي في القصر (أ.ب)

هاري يخيب آمال تشارلز بتصريحاته عن طفليه

تحدث الأمير هاري عن تجربته في تربية طفليه، آرتشي وليلبيت، مع زوجته ميغان ماركل في الولايات المتحدة، ما يبدو أنه خيَّب آمال والده، الملك تشارلز الثالث.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق رغم محاولاتها أن تُصبح أيقونة موضة لا تزال ميغان تستمد بريقها وقوة تأثيرها من ارتباطها بالأمير هاري (أ.ف.ب)

الأمير هاري يسخر من إشاعات الطلاق

سخر الأمير هاري، دوق أوف ساسكس، من الإشاعات المتكررة حول حياته الشخصية وزواجه من ميغان ماركل. جاء ذلك خلال مشاركته في قمة «DealBook» السنوية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كيت أميرة ويلز (د.ب.أ)

الأميرة كيت: الحب أعظم هدية

قالت أميرة ويلز البريطانية كيت ميدلتون إن الحب هو أعظم هدية يمكن أن يقدمها الناس بعضهم لبعض، في رسالة إلى الضيوف الذين سيحضرون قداس ترانيم عيد الميلاد السنوي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«كايسيد»: نستثمر في مستقبل أكثر سلاماً

الدكتور زهير الحارثي أمين عام المركز خلال الحفل (كايسيد)
الدكتور زهير الحارثي أمين عام المركز خلال الحفل (كايسيد)
TT

«كايسيد»: نستثمر في مستقبل أكثر سلاماً

الدكتور زهير الحارثي أمين عام المركز خلال الحفل (كايسيد)
الدكتور زهير الحارثي أمين عام المركز خلال الحفل (كايسيد)

أكد الدكتور زهير الحارثي، أمين عام مركز الملك عبد الله العالمي للحوار «كايسيد»، أن برامجهم النوعية تستثمر في مستقبل أكثر سلاماً بجمعها شخصيات دينية وثقافية لتعزيز الحوار والتفاهم وسط عالم يعاني من الانقسامات.

واحتفى المركز بتخريج دفعة جديدة من برنامج «الزمالة» من مختلف المجموعات الدولية والعربية والأفريقية في مدينة لشبونة البرتغالية، بحضور جمع من السفراء والممثلين الدبلوماسيين المعتمدين لدى جمهورية البرتغال.

وعدّ الحارثي، البرنامج، «منصة فريدة تجمع قادة من خلفيات دينية وثقافية متنوعة لتعزيز الحوار والتفاهم، وهو ليس مجرد رحلة تدريبية، بل هو استثمار في مستقبل أكثر سلاماً»، مبيناً أن منسوبيه «يمثلون الأمل في عالم يعاني من الانقسامات، ويثبتون أن الحوار يمكن أن يكون الوسيلة الأقوى لتجاوز التحديات، وتعزيز التفاهم بين المجتمعات».

جانب من حفل تخريج دفعة 2024 من برنامج «الزمالة الدولية» في لشبونة (كايسيد)

وجدَّد التزام «كايسيد» بدعم خريجيه لضمان استدامة تأثيرهم الإيجابي، مشيراً إلى أن «البرنامج يُزوّد القادة الشباب من مختلف دول العالم بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها لبناء مجتمعات أكثر شموليةً وتسامحاً».

وأضاف الحارثي: «تخريج دفعة 2024 ليس نهاية الرحلة، بل بداية جديدة لخريجين عازمين على إحداث تغيير ملموس في مجتمعاتهم والعالم»، منوهاً بأن «الحوار ليس مجرد وسيلة للتواصل، بل هو أساس لبناء مستقبل أكثر وحدة وسلاماً، وخريجونا هم سفراء التغيير، وسنواصل دعمهم لتحقيق رؤيتهم».

بدورها، قالت ويندي فيليبس، إحدى خريجات البرنامج من كندا، «(كايسيد) لم يمنحني فقط منصة للتعلم، بل فتح أمامي آفاقاً جديدة للعمل من أجل بناء عالم أكثر عدلاً وسلاماً»، مضيفة: «لقد أصبحت مستعدة لمواجهة التحديات بدعم من شبكة متميزة من القادة».

الدكتور زهير الحارثي يتوسط خريجي «برنامج الزمالة الدولية» (كايسيد)

وحظي البرنامج، الذي يُمثل رؤية «كايسيد» لبناء جسور الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وتعزيز التفاهم بين الشعوب؛ إشادة من الحضور الدولي للحفل، الذين أكدوا أن الحوار هو الوسيلة المُثلى لتحقيق مستقبل أفضل للمجتمعات وأكثر شمولية.

يشار إلى أن تدريب خريجي «برنامج الزمالة الدولية» امتد عاماً كاملاً على ثلاث مراحل، شملت سان خوسيه الكوستاريكية، التي ركزت على تعزيز مبادئ الحوار عبر زيارات ميدانية لأماكن دينية متعددة، ثم ساو باولو البرازيلية وبانكوك التايلاندية، إذ تدربوا على «كيفية تصميم برامج حوار مستدامة وتطبيقها»، فيما اختُتمت بلشبونة، إذ طوّروا فيها استراتيجيات لضمان استدامة مشاريعهم وتأثيرها الإيجابي.