رئيسي: لا جدوى من التفاوض مع بايدن في نيويورك

عشية التوجه إلى نيويورك، استبعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مرة أخرى لقاء نظيره الأميركي جو بايدن، وقال في تصريحات أدلى بها لشبكة «سي بي إس نيوز» إن «لقاءً لن يحدث... لا أعتقد أن مثل هذا اللقاء سيحدث؛ إذ لا أرى جدوى من اللقاء ولا من التفاوض».
ورداً على سؤال حول رأيه فيما إذا كان هنالك فارق بين إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وإدارة بايدن؟ قال رئيسي: «الحكومة الجديدة في أميركا تدعي أنها مختلفة عن إدارة ترمب، لكننا لم نشهد أي تغيير في الممارسة» وفق وكالة الأنباء الالمانية.
ومشاركة رئيسي في أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، هي الأولى له منذ توليه الرئاسة في أغسطس (آب) العام الماضي، واكتفى رئيسي العام الماضي بإلقاء كلمة عبر الفيديو، بسبب انتشار فيروس «كورونا».
وكان رئيسي قد شارك الأسبوع الماضي في قمة «منظمة شنغهاي للتعاون» في سمرقند، ودعا من هناك إلى حلول جديدة لإجهاض العقوبات الأميركية، و«تحدي النزعة الأحادية» لواشنطن... كما دعا إلى التوسع في التجارة الحرة بين الدول الأعضاء في المنظمة، إلى جانب التعاون المالي والمصرفي. وأشارت وكالة «إرنا» الرسمية إلى لقاء جمع رئيسي مع المرشد الإيراني علي خامنئي، قائلة إن خامنئي أعرب عن ارتياحه لمجموعة الإجراءات المتخذة و«تمنى التوفيق» للرئيس عشية رحلته إلى نيويورك.
تأتي زيارة رئيسي إلى الولايات المتحدة بعدما أعلن محتجزون سابقون في إيران من جنسيات أجنبية، تحريك دعوة قضائية ضد رئيسي في محاكم نيويورك بسبب دوره السابق في الجهاز القضائي الإيراني.
وناشد أعضاء في الكونغرس ومسؤولون أميركيون في الإدارة السابقة إدارة جو بايدن حرمان رئيسي من دخول أراضي الولايات المتحدة.
وبعد 16 شهراً من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في 8 أغسطس (آب) الماضي إن التكتل قدم عرضاً نهائياً للتغلب على المأزق؛ من أجل إحياء الاتفاق.
وأرسلت إيران هذا الشهر أحدث رد لها على عرض الاتحاد الأوروبي. لكن بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة قالت الأسبوع الماضي إن لديها «شكوكاً خطيرة» بشأن نيات إيران، بعد أن حاولت ربط إحياء الاتفاق بإغلاق تحقيقات «الوكالة الدولية الطاقة الذرية».
وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن المفاوضات وصلت إلى «طريق مسدودة». وأضاف: «أخشى أنه مع الوضع السياسي في الولايات المتحدة... سنبقى في طريق مسدودة». وقال إنه لا يوجد شيء آخر يمكنه طرحه للخروج من المأزق. وأضاف: «من جانبي، ليس لدي أي شيء آخر أقترحه».
وأبلغت ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأميركي صحيفة «واشنطن بوست»، السبت، أن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدودة في الجولة الأخيرة من المفاوضات، مشيرة إلى أن إيران أعادت على الرد الأميركي بشأن المسودة الأوروبية، «رداً صعباً وغير مقبول بالنسبة إلينا». وقالت: «لقد أرسلنا رسالة حول ما نعتقد أنه ضروري وما العناصر الحاسمة».
وأضافت شيرمان أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيستمر في البحث عن طرق للمضي قدماً بالمفاوضات، لكنها أضافت إنه الإدارة تستعد لجميع الاحتمالات. وأشارت المسؤولة إلى إجماع بين الرئيس ووزيري الخارجية والدفاع حول منع إيران من الحصول على أسلحة نووية. وقالت: «نعتقد أن العودة إلى الاتفاق النووي أفضل طريق لضمان ذلك».
وقالت أيضاً: «نحن نسعى لإعادة الأميركيين المحتجزين ظلماً في إيران إلى بلادهم، بغض النظر عما يحدث في الاتفاق النووي»، وأضافت: «هذا العمل مستمر حتى يصبح هؤلاء الأميركيون آمنين ويعودون إلى الوطن وعائلاتهم».
وتعقيباً على شيرمان، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، لوكالة «إيسنا» الحكومية إن إيران «لا تزال مستعدة» لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة، بغض النظر عن نتائج المحادثات النووية.
وقال كنعاني: «مع الاتفاق أو من دونه، مستعدون لتبادل السجناء بين إيران وأميركا. إنها قضية إنسانية». وأضاف: «أجرينا مفاوضات عبر طرق مختلفة وتوصلنا إلى الاتفاق المطلوب، والآن القرار يعود للحكومة الأميركية إذا ما كانت تريد تنفيذ هذا الاتفاق أم لا».
ونفى كنعاني أن تلعب روسيا دور الرادع في التوصل إلى محادثات نووية. وقال إن إيران «لا تضحي باستقلالها السياسي من أجل العلاقات مع دولة، ولدينا التوجه نفسه في مسار المفاوضات». وأضاف: «روسيا واحدة من أعضاء الاتفاق، ومن الطبيعي أن تشارك في مسار المفاوضات».
وأشار كنعاني إلى أن «الطرف الأساسي في مسار المفاوضات الذي يجب أن يتحمل المسؤولية ويساعد على أن تثمر المفاوضات هو أميركا»، متهماً واشنطن بطرح مزاعم حول إيران أو دور روسيا، ووصفها بـ«الهروب إلى الأمام».
وقال كنعاني: «بعبارة أخرى؛ إذا تحملت الحكومة الأميركية المسؤولية ووافقت على نتائج المفاوضات، فنحن مستعدون لإنجاز المحادثات، ولن تقوم روسيا والصين وأوروبا بدور المعرقل للاتفاق». وتطالب إيران بإغلاق تحقيق «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» بشأن آثار اليورانيوم في 3 مواقع غير معلنة. وأيد ثلثا أعضاء مجلس محافظي «الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، المؤلف من 35 دولة عضواً، بياناً غير ملزم طرحته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا الأربعاء يضغط على إيران لتقديم تفسير لسبب وجود آثار اليورانيوم.
ووجه حسين شريعتمداري، رئيس تحرير صحيفة «كيهان» المقربة من مكتب المرشد الإيراني، انتقادات حادة لمدير «الوكالة الدولية» رافاييل غروسي.
وقال شريعتمداري لوكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» إن «غروسي مبعوث أميركا والكيان الصهيوني»، مبدياً شكوكاً حول وفاة المدير السابق للوكالة يوكيا أمانو، الذي توصل إلى اتفاق مع طهران حول إغلاق التحقيق السابق بشأن الأبعاد العسكرية للبرنامج النووي الإيراني، في آخر خطوات سبقت الاتفاق النووي.
وبشأن مطالب إيران في المفاوضات، قال شريعتمداري إن «فشل الأميركيين في إعطاء ضمان يعني أنهم لا يريدون ولا يؤمنون بالاتفاق مع إيران»، معرباً عن اعتقاده بأن العقوبات «أداة ضغط بيد الأميركيين ضد إيران، وهم لا يكفون عنها».