مصر: السجن لـ20 مداناً في أحداث عنف بورسعيد

مصر: السجن لـ20 مداناً في أحداث عنف بورسعيد

الأحد - 22 صفر 1444 هـ - 18 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16000]
من محاكمة سابقة لعناصر من تنظيم «الإخوان» في قضايا عنف (أ.ف.ب)

قضت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بمجمع محاكم طرة بالعاصمة المصرية القاهرة أمس (السبت) بالسجن المشدد 3 سنوات لـ17 متهماً، خلال إعادة محاكمتهم في أحداث العنف التي وقعت في محافظة بورسعيد أغسطس (آب) عام 2013 المعروفة إعلامياً بـ«أحداث عنف قسم شرطة العرب»، بعد اتهامهم بـ«الانضمام لجماعة (إرهابية)، وترويع المواطنين»، كما عاقبت ذات المحكمة 3 متهمين بالحبس 6 أشهر.
وكانت محكمة جنايات بورسعيد قد أصدرت في أغسطس عام 2015 حكماً بمعاقبة مرشد تنظيم «الإخوان» محمد بديع، والقياديين بالتنظيم محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و16 آخرين بالسجن المؤبد (25 عاماً) في القضية، كما عاقبت المحكمة بالسجن المشدد 15 عاماً لستة أشخاص آخرين، والسجن بثلاث سنوات لآخر في القضية نفسها، والقضاء ببراءة 59 آخرين.
وجاءت الأحكام بحق المدانين لتورطهم في أحداث العنف، التي وقعت في محافظة بورسعيد عام 2013، احتجاجاً على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.
وتعود وقائع القضية إلى أغسطس 2013، ووفق تحقيقات النيابة العامة فإن كلاً من بديع والبلتاجي وحجازي قاموا بـ«تحريض أعضاء التنظيم على اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد، وقتل ضباطه وجنوده، وسرقة الأسلحة الخاصة بالقسم وتهريب المحتجزين به، الأمر الذي أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، وإصابة العديد من ضباط وأفراد القسم». وأسندت النيابة العامة إليهم مجموعة من الاتهامات، من بينها «التحريض على القتل والشروع في القتل، وتأليف عصابة مسلحة هدفها الهجوم على ديوان قسم شرطة العرب، وقتل كل من بداخله، وسرقة الأسلحة، كما قاموا بتدبير تجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين، والاعتداء على سلطات الدولة المصرية». فيما ذكرت التحقيقات «وقوع تخريب في أموال وممتلكات ومنقولات عامة بديوان قسم شرطة العرب، والمملوكة لوزارة الداخلية، تنفيذاً لغرض إرهابي من جانب المتهمين... علاوة على أن المتهمين من الفاعلين الأصليين أتلفوا مع آخرين مجهولين المحلات التجارية للمواطنين، التي تقع بجوار قسم الشرطة، وكان ذلك لغرض إرهابي».
كما أشارت التحقيقات في القضية إلى أن المتهمين «حازوا وأحرزوا بالذات والواسطة أسلحة دون ترخيص، ما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها (بنادق آلية ومسدسات)، وكان ذلك بأحد أماكن التجمعات، بقصد استعمالها في الإخلال بالأمن العام، كما حازوا وأحرزوا ذخائر ومفرقعات وأسلحة بيضاء، وأدوات ستستخدم في الاعتداء على أشخاص دون ترخيص ودون مبرر».


مصر الارهاب الاخوان المسلمون

اختيارات المحرر

فيديو