لبنان يحبط محاولة تهريب مليون حبة «كبتاغون» إلى الكويت

أحبطت السلطات اللبنانية أمس السبت محاولة تهريب مليون حبة من الحبوب المخدرة كانت معدة للتهريب إلى الكويت عبر السودان، في أحدث عملية ملاحقة لتجار المخدرات ومهربيها من الأراضي اللبنانية باتجاه الدول العربية.
وقال وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي إن «كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون تفوق المليون حبّة، ضبطتها الأجهزة الأمنية اللبنانية في مرفأ بيروت، كانت مخبأة داخل شحنة من العنب»، لافتاً إلى أن «وجهتها الأولى جمهورية السودان، ومن ثم دولة الكويت». وأشار إلى أن «التحقيقات مستمرة» لملاحقة المتورطين.
وليست هذه الشحنة الأولى من نوعها، حيث حولت بعض عصابات تهريب المخدرات الأراضي اللبنانية إلى منصة لتصدير الممنوعات باتجاه الدول العربية، مما دفع هذه الدول إلى اتخاذ إجراءات وفرض قيود على الصادرات اللبنانية باتجاه دول الخليج في وقت سابق، منعاً لاستعمالها وسيلة لتهريب المخدرات إليها.
وتعهدت الحكومة اللبنانية منذ العام الماضي بملاحقة مصنعي ومهربي المخدرات، وضبط المعابر غير الشرعية مع سوريا إثر أزمة مع دول الخليج العربي، وبالتزامن، شددت القوى الأمنية اللبنانية والجيش اللبناني إجراءاتها الأمنية لتقويض هذا النشاط وتفكيكه وملاحقة المتورطين.
وغالباً ما يعلن الجيش اللبناني أو قوى الأمن الداخلي عن إنجازات متصلة بإحباط محاولات تهريب المخدرات إلى الدول العربية، وتفكيك مصانع لها وملاحقة متورطين بتصنيعها وتصديرها.