جاد شويري: سأطوف العالم بـ«ليالي بيروت»

قال لـ«الشرق الأوسط» إنه سيطرح «ألبومه» الجديد بعد كأس العالم

جاد شويري
جاد شويري
TT

جاد شويري: سأطوف العالم بـ«ليالي بيروت»

جاد شويري
جاد شويري

قرر الفنان اللبناني جاد شويري تأجيل طرح أغنيات ألبومه الجديد «بوليس شرطة» لما بعد انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم بقطر 2022؛ لكي يأخذ حقه في الانتشار والتوزيع، مشيراً إلى أنه سيستغل الفترة الجارية في إطلاق مشروعه الفني الجديد «ليالي بيروت» الذي ينوي أن يطوف من خلاله عدداً من دول العالم.
وتحدث شويري في حواره إلى «الشرق الأوسط» عن تفاصيل أغنيته الجديدة «موج» التي أطلقها مع الفنان المصري محمد قماح للترويج للسياحة المصرية، قائلاً: «وضعت منذ فترة أنا وصديقي الفنان محمد قماح، خطة عمل مشتركة لتقديم أعمال فنية لنا ولفنانين آخرين، على غرار أغنية (بمبي) للفنانة اللبنانية كارولينا كرم».
وأضاف أن «أغنية (موج) تعد رسالة فنية لتعريف وتوضيح معالم مصر السياحية الجميلة، فخلال تسجيل الأغنية فوجئت بكمية أماكن مميزة لم أسمع عنها مسبقاً من قبل مثل نويبع، ورأس شيطان، ورأس محمد، وسهل حشيش، ومن المقرر تصوير الأغنية بطريقة الفيديو كليب خلال الفترة المقبلة».
ويرى شويري نفسه «دقيقاً للغاية في عمله»، إذ لا يحب بحسب تعبيره أن «يخرج عمل فني يحمل توقيعه دون المستوى»، لافتاً إلى أنه «يعمل في اليوم لمدة تصل إلى 16 ساعة متواصلة، لذلك حينما بدأت مشروعي الفني مع محمد قماح، وضعت استراتيجية مهمة وهي أن كل شخص منا لديه رؤيته الفنية الخاصة بمنطقته، فمثلاً حينما نختلف في الرؤية الموسيقية تكون الأولوية له، نظراً لمكانته الموسيقية وخبرته فيها، وحينما نذهب إلى الصورة تكون الأولوية لي، لذلك فإن كل الأعمال التي قدمناها حتى الآن كانت جيدة كما أن هناك أكثر من عمل فني سيكون في ألبومي الجديد من بصمة قماح».
وكشف الفنان اللبناني إلى أنه قرر تأجيل طرح أغنيات ألبومه الجديد إلى ما بعد انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022: «قررت تأجيل أغنية (بوليس شرطة) من ألحان قماح، التي ستكون عنواناً لألبومي الجديد، بسبب انشغال الجميع بمباريات كأس العالم 2022، قررت تأجيل طرح الأغنية والألبوم بشكل كامل إلى ما بعد المونديال حتى تأخذ الأغنيات حقها في الانتشار؟ فالجميع سيكون منشغلاً منذ بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) إلى نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) بالمباريات».
وأعرب شويري عن سعادته بانتشار أغنية «دكتور في الحب» التي قدمها مع الفنان اللبناني وليد توفيق وكانت عبارة عن ميكس بين أغنية جديدة له وأغنية قديمة لتوفيق وهي «تيجي نقسم القمر»، قائلاً: «أستاذ وليد توفيق من أقرب أصدقائي في الوسط الفني، فلا أنسى مطلقاً أنه كان من أشد الداعمين لي مع انطلاقتي الفنية، حتى في وقت الهجوم علي كان من أوائل الذين دافعوا عني وساندوني في مشواري، ولذلك حينما ولدت لدي فكرة أغنية (دكتور في الحب) واقترحتها عليه وافق بشدة، والحمد لله حالياً الأغنية تم ترشيحها لنيل جائزتين في جائزة الموريكس دور».
وتحدث شويري لـ«الشرق الأوسط» عن مشروعه الفني الجديد الذي يحضر له خلال الفترة المقبلة قائلاً: «بعيداً عن ألبومي الجديد، وعملي كمخرج لعدة أغنيات مع نجمات الوطن العربي، هناك مشروع فني أعمل عليه بعنوان (ليالي بيروت) وسيمثل عودة قوية لي في الحفلات الغنائية وسينطلق مع نهاية شهر سبتمبر (أيلول) في عدة مدن لبنانية، ثم نطوف به عدة مدن عربية منها القاهرة ودبي ثم نخرج إلى باريس».


مقالات ذات صلة

مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

شمال افريقيا مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

مشاركات مسرحية وغنائية مصرية «لافتة» في الرياض وجدة

شهدت الرياض وجدة فعاليات مسرحية وغنائية عقب انتهاء شهر رمضان، حيث بدأت تلك الفعاليات خلال إجازة عيد الفطر، واستقطبت هذه الفعاليات مشاركات مصرية «لافتة»، ومنها مسرحية «حتى لا يطير الدكان» من بطولة الفنان أكرم حسني، والفنانة درة، في موسمها الثاني على مسرح «سيتي ووك جدة»، بالإضافة لعرض ستاند أب كوميدي «ذا إيليت»، الذي أقيم على مسرح «محمد العلي» بالرياض، بينما شاركت الفنانة المصرية أنغام بحفلات «عيد القصيم»، كما شارك الفنان عمرو دياب في حفلات «عيد جدة»، بجانب ذلك تشهد الرياض حفل «روائع الموجي»، الذي يحييه نخبة كبيرة من نجوم الغناء، حيث يشارك من مصر، أنغام، وشيرين عبد الوهاب، ومي فاروق، بجانب نجوم

داليا ماهر (القاهرة)
الرياضة مساهمون يقاضون «أديداس» بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

مساهمون يقاضون «أديداس» بعد إنهاء التعاون مع كانييه ويست

تُواجه شركة «أديداس»، المتخصصة في المُعدات الرياضية، دعوى قضائية في الولايات المتحدة رفعها مجموعة مساهمين يعتبرون أنهم خُدعوا، بعد الفشل المكلف للشراكة مع كانييه ويست، والتي كان ممكناً - برأيهم - للمجموعة الألمانية أن تحدّ من ضررها، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». ورُفعت دعوى جماعية أمام محكمة منطقة أوريغون؛ وهي ولاية تقع في شمال غربي الولايات المتحدة؛ حيث المقر الرئيسي للمجموعة في البلاد، وفقاً لنص الإجراء القضائي، الذي اطلعت عليه «وكالة الصحافة الفرنسية»، والمؤرَّخ في 28 أبريل (نيسان). وكانت «أديداس» قد اضطرت، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى إنهاء تعاونها مع مُغنّي الراب الأميركي كانيي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تامر حسني وبسمة بوسيل يعلنان «طلاقاً هادئاً»

تامر حسني وبسمة بوسيل يعلنان «طلاقاً هادئاً»

أعلن كل من الفنان المصري تامر حسني، والفنانة المغربية بسمة بوسيل، طلاقهما اليوم (الخميس)، بشكل هادئ، بعد زواج استمر نحو 12 عاماً، وأثمر إنجاب 3 أطفال تاليا، وأمايا، وآدم. وكشفت بوسيل خبر الطلاق عبر منشور بصفحتها الرسمية بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام» قالت فيه: «(وجعلنا بينكم مودة ورحمة) ده كلام ربنا في الزواج والطلاق، لقد تم الطلاق بيني وبين تامر، وسيظل بيننا كل ود واحترام، وربنا يكتبلك ويكتبلي كل الخير أمين يا رب». وتفاعل تامر حسني مع منشور بسمة، وأعاد نشره عبر صفحته وعلق عليه قائلاً: «وجعلنا بينكم مودة ورحمة بين الأزواج في كل حالاتهم سواء تزوجوا أو لم يقدر الله الاستمرار فانفصلوا ب

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

عدّت الفنانة المصرية آيتن عامر مشاركتها كضيفة شرف في 4 حلقات ضمن الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي» تعويضاً عن عدم مشاركتها في مسلسل رمضاني طويل، مثلما اعتادت منذ نحو 20 عاماً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
الولايات المتحدة​ «فخورة»... شاكيرا ترد على انتقادات جيرارد بيكيه لمعجبيها

«فخورة»... شاكيرا ترد على انتقادات جيرارد بيكيه لمعجبيها

كشفت المغنية الشهيرة شاكيرا أنها «فخورة» بكونها تنحدر من أميركا اللاتينية بعد أن بدا أن شريكها السابق، جيرارد بيكيه، قد استهدفها ومعجبيها في مقابلة أُجريت معه مؤخراً. وبينما تستعد المغنية الكولومبية لمغادرة إسبانيا مع طفليها، تحدث لاعب كرة القدم المحترف السابق عن التأثير المرتبط بالصحة العقلية لتلقي تعليقات سلبية عبر الإنترنت بعد انفصاله عن شاكيرا، وفقاً لصحيفة «إندبندنت». واستخدم بيكيه معجبي شاكيرا في أميركا اللاتينية كمثال على بعض الكراهية التي يتلقاها على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال بيكيه: «شريكتي السابقة من أميركا اللاتينية وليس لديك أي فكرة عما تلقيته عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أشخا

«الشرق الأوسط» (مدريد)

تلامذة بريطانيون يُخلّدون أبطال إنقاذ المناخ بأعمال فنية

أملُ المستقبل (مواقع التواصل)
أملُ المستقبل (مواقع التواصل)
TT

تلامذة بريطانيون يُخلّدون أبطال إنقاذ المناخ بأعمال فنية

أملُ المستقبل (مواقع التواصل)
أملُ المستقبل (مواقع التواصل)

جسَّد عدد من تلامذة المدارس البريطانية شخصيات أبطال إنقاذ المناخ ونشطاء البيئة في أعمال فنية عُرضت بمقاطعة نورفك، شرق إنجلترا.

وذكرت «بي بي سي» أنّ «أبرشية نورويتش» تعاونت مع 12 مدرسة لعرض منحوتات «ملاك البيئة»، وهو برنامج مشترك بين المدارس والجماعات البيئية والأفراد للحفاظ على البيئة في 10 كنائس بالمقاطعة.

تضمّنت الشخصيات مصوّر المناظر الطبيعية كريس باكهام، والرسّام تيد إليس، وشخصيتي الرسوم المتحرّكة «ليزا سيمبسون» و«ومبل».

وصنع الأطفال منحوتات من مواد مُعاد تدويرها وأخرى طبيعية؛ والمعرض يستمر حتى 30 سبتمبر (أيلول).

من ضمن العارضين الصغار، إليوت (5 سنوات) الذي صنع باندا أحمر باستخدام بالون للرأس وورق مُقوَّى مكان أنف الحيوان المهدَّد بالانقراض.

الوعي ضروري (مواقع التواصل)

ولدى سؤاله عن المواد التي تطلّبتها دميته، أجاب: «جوارب أختي وملأتها بالصوف القطني لصنع القدمين». وعما إذا كانت أخته تعلم أنه أخذ بعضاً من ملابسها، ردَّ: «لا، لكنها أصبحت كبيرة عليها، لذلك استخدمناها».

بدورها، قالت لوسي (10 سنوات) إنَّ مدرّستها اختارت أن يكون تمثالها لعالم الطبيعة جيرالد دوريل، مؤلِّف كتاب «عائلتي والحيوانات الأخرى». وتابعت: «نشأ في مدينة كورفو اليونانية، وعمل في الحياة البرّية للمساعدة في عدم انقراض الحيوانات. كانت لديه حديقة حيوان بهدف إبقائها حيّة. نحتاج إلى نشر الوعي حول كيفية موت كثير من دببة الشمال جرّاء ذوبان الجليد، لأنّ الاحتباس الحراري يتسبَّب بذلك. أحياناً يمكنك أن ترى صور دببة قطبية تسقط من على الجليد، والأمر محزن حقاً».

أما ناتالي ريس، القسيسة بكنيسة سانت مايكل في إلشهام، فعلّقت: «نحن مدعوون لنكون خدماً لخلق الله كلّهم. ليس للبشر فقط، بل للعالم الطبيعي أيضاً. بإمكاننا القيام بدورنا الصغير، ونحن نشعر أحياناً بأنه كبير ومؤثر جداً».