قصر «قسطنطين» «فرساي» روسيا

عاد قصر قسطنطين الفخم إلى الحياة على يدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ابن لينينغراد، التي عاد اسمها التاريخي عام 1991 إلى سان بطرسبرغ. أعاده بوتين في الذكرى الثلاثمائة لتأسيس المدينة في عام 2003، ليكون رمزا جديدا للمدينة جنوب الخليج الفنلندي لبحر البلطيق. واستطاع بوتين من خلاله إبهار ضيوفه من زعماء أوروبا والعالم ممن شاركوه الاحتفالات الأسطورية بهذه المناسبة. وقد عاد بوتين ليدخل على هذا القصر العديد من التجديدات قبل استضافته زعماء مجموعة السبع الكبار في سان بطرسبرغ في عام 2006.
وكان هذا القصر من وحي أفكار مؤسس المدينة وروسيا الحديثة بطرس الأكبر، ليكون أشبه بقصر «فرساي» في ضواحي باريس. واختار بطرس الأكبر القصر الذي كان يعود لأحد النبلاء السويديين ليصبح منزله الصيفي عام 1714، قبل أن يبدأ مشروعا ضخما، وضع حجر أساسه عام 1720، ومر المشروع بتقلبات عدة، منها وفاة بطرس الأكبر، وتغيير المصممين إلى حين تم إنجازه نهائيا عام 1807. وبعد ثورة 1917 الروسية، أهمل القصر ولم يعُد إلى عظمته حتى قرر بوتين إعادة تأهيله تزامنا مع الاحتفال بـ300 عام منذ تأسيس سان بطرسبرغ. وتم فتح الحدائق الشاهقة للقصر إلى العامة، بالإضافة إلى بعض القاعات المرصوصة بالقطع الفنية النادرة من القرون الثامن عشر والتاسع عشر والعشرين.
ولقب القصر بـ«قصر بوتين» قبل أن يتم إدراجه رسميا كأحد القصور الرئاسية الرسمية. وصار تقليدا أن يخص بوتين كبار ضيوفه باستقبالهم في هذا القصر الفريد النمط الشديد الخصوصية، كما فعل باستقباله فيه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أمس.