لماذا يحلق الدوري الإنجليزي بعيداً عن الدوريات الأوروبية الأخرى؟

إنفاق غير مسبوق لأنديته... ونجوم ساطعة ومدربون عالميون يتسابقون على الانضمام إليه

هالاند… ماكينة أهداف جذبها الدوري الإنجليزي  (رويترز)
هالاند… ماكينة أهداف جذبها الدوري الإنجليزي (رويترز)
TT

لماذا يحلق الدوري الإنجليزي بعيداً عن الدوريات الأوروبية الأخرى؟

هالاند… ماكينة أهداف جذبها الدوري الإنجليزي  (رويترز)
هالاند… ماكينة أهداف جذبها الدوري الإنجليزي (رويترز)

هل تتذكرون الفترة التي تفشى فيها وباء «كورونا»؟ وهل تتذكرون أننا كنا نعتقد آنذاك أن كل شيء لن يعود مرة أخرى إلى ما كان عليه قبل هذا الوباء؟ وهل تتذكرون عندما كنا نعتقد أن الضرر الذي لحق بالأوضاع المالية لكرة القدم كان شديدا لدرجة أن أسعار انتقالات اللاعبين لن تتعافى أبدا؟ لقد كنا على حق إلى حد ما آنذاك، لكن خلال الصيف الجاري أنفقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز 2.25 مليار يورو (1.94 مليار جنيه إسترليني)، أكثر مما أنفقته أندية الدوري الإسباني الممتاز والدوري الإيطالي الممتاز والدوري الألماني الممتاز والدوري الفرنسي الممتاز مجتمعة.
بل إن صافي الإنفاق كان جديرا بالملاحظة بشكل أكبر، حيث بلغ صافي ما أنفقته أندية الدوري الإنجليزي الممتاز 1.35 مليار يورو، في حين جاء الدوري الإسباني الممتاز في المركز الثاني بفارق كبير مقابل 52.44 مليون يورو (ويعود السبب في ذلك إلى المبالغ المالية الكبيرة التي أنفقها برشلونة على تدعيم صفوفه بعد لجوئه إلى الرافعة المالية).
لقد أنفق نوتنغهام فورست أكثر مما أنفقته جميع أندية دوري الدرجة الأولى في إنجلترا، وجميع الأندية البرازيلية مجتمعة. ومع كل المخاوف بشأن ما إذا كان العدد الهائل للاعبين الجدد لنوتنغهام فورست سيتأقلمون مع بعضهم البعض أم لا، فربما تكون هذه هي الطريقة الوحيدة للأندية الصاعدة حديثا حتى تكون قادرة على المنافسة في الدوري الإنجليزي الممتاز. وإلا فما هو البديل؟ فمن يريد أن يكون مثل نادي بورنموث، الذي يُنظر إليه باحتقار لأنه أنفق 27 مليون يورو فقط، رغم أن هذا هو المبلغ الذي أنفقته جميع أندية الدوري اليوناني الممتاز على تدعيم صفوفها؟ من ناحية، يعد هذا أمرا مثيرا للغاية بالطبع، لأنه يجعلنا نرى لاعبين بارزين مثل إيرلينغ هالاند وداروين نونيز وكاسيميرو يلعبون في الدوري الإنجليزي الممتاز. وكل يوم، نشعر بالإثارة والمتعة ونحن نرى أنديتنا تتعاقد مع لاعبين جدد مقابل 20 مليون يورو أو 50 مليون يورو أو حتى 100 مليون يورو.
وتؤدي هذه الانتقالات الكبيرة إلى إحدى تلك الظواهر النادرة التي يبدو أنها تفيد الجميع؛ من اللاعبين الذين يحصلون على رواتب أعلى؛ ووكلاء اللاعبين الذين يحصلون على نسبة مالية من الصفقة؛ والمديرين الذين يمكنهم التباهي بعد التعاقد مع نجم بارز أو تهنئة أنفسهم على براعتهم في إفشال انتقال أحد اللاعبين البارزين إلى ناد منافس؛ والمسوقين الذين يمكنهم بناء مشروعات جديدة حول دماء جديدة؛ والمشجعين الذين يمكنهم أن يحلموا بأن هذا اللاعب أو ذاك هو آخر لاعب يحتاج إليه فريقهم حتى يصل إلى مرحلة الكمال؛ والصحافيين الذين يقومون بتغطية الشائعات ويحللون المكان المناسب للاعب الجديد، ويتحدثون عن معنى كل ذلك في مقالات مثل هذا المقال. وبالتالي، لا عجب أن هناك الآن ثقافة فرعية مغرمة بسوق انتقالات اللاعبين أكثر من اهتمامها باللعبة الفعلية. لكن هذا لا يمكن أن يكون صحيا أبدا.

كاسيميرو جاء في قائمة أغلى عشر صفقات في تاريخ يونايتد (إ.ب.أ)

لا يمكن أن يكون من الجيد لكرة القدم الإنجليزية أن تكون الفجوة بين الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى كبيرة جدا للدرجة التي تجعل نوتنغهام فورست يتعاقد مع عدد هائل من اللاعبين الجدد حتى يمكنه اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد صعوده. وكيف يمكن أن يكون المالكون الوحيدون القادرون على المنافسة على الدوري الإنجليزي الممتاز هم صناديق التحوط، وصناديق الاستثمار العامة، والأثرياء، ورجال الأعمال الروس؟
في الحقيقة، لا يمكن أن يكون من الجيد للعبة على مستوى العالم ككل إذا انتهى الأمر بتركز معظم الثروات، وبالتالي المواهب، في بلد واحد. وبينما أثر الوباء على الأوضاع المالية لكل الأندية في القارة، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز - الذي يعيش في كوكب آخر بسبب الأموال الضخمة التي يحصل عليها من عائدات البث التلفزيوني، وحقيقة أن الكثير من مالكي الأندية لا يعتمدون على عائدات تذاكر المباريات أو أي نوع من الإيرادات التجارية التي تعتمد على وجود المتفرجين في الملعب - قد وجد أن مكانته المهيمنة والمسيطرة قد تحسنت بشكل أكبر.
إن عملية تفريغ اللاعبين الموهوبين من الدوريات في هولندا والبرتغال واسكوتلندا وبلجيكا والدول الاسكندنافية ودوريات وسط وشرق أوروبا تحدث الآن في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا. ربما ستستمر الأندية الكبرى، المدعومة بالتاريخ وشبكة من المشجعين في جميع أنحاء العالم، في الازدهار والنمو، لكن العقبة الرئيسية أمام الدوري الإنجليزي الممتاز لاستقطاب أفضل المواهب في عالم كرة القدم هي وزارة الداخلية ولوائح تصاريح العمل الغامضة، وليس أي شيء آخر!
وربما يكون هناك شيء مثير للجدل بشكل خاص بشأن الإنفاق بالنظر إلى الصورة الاقتصادية العامة. فمع ارتفاع أسعار الطاقة، بالشكل الذي يهدد الملايين بالفقر واحتمالية إفلاس عشرات الآلاف من الشركات (بما في ذلك أندية كرة القدم في الدوريات الأدنى، والتي قد تصبح تكاليف الأضواء الكاشفة بالنسبة لها تقريبا مستحيلة)، فإن فكرة دفع 100 مليون يورو للتعاقد مع أنطوني (أو 5 ملايين يورو للتعاقد مع كالفين رامزي) تجعل المرء يشعر بالاستياء. بل ووصل الأمر إلى أن حتى اللاعبين المتوسطين إلى حد ما يكسبون في أسبوع واحد أكثر مما يحصل عليه الممرض أو المعلم في سنة بأكملها. لكن الأمر يتعلق بالهيكل الاقتصادي ككل، وفي هذا الصدد، فإن المسألتين - أسعار الطاقة ورسوم الانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز - ليستا منفصلتين.
ففي كرة القدم الإنجليزية حتى عام 1983 كانت 20 في المائة من عائدات بيع التذاكر تذهب للفريق الضيف، بينما كان يعاد توزيع 4 في المائة بين أندية دوريات المحترفين التي يصل عددها إلى 92 ناديا. وكانت عائدات البث التلفزيوني يتم تقاسمها بالتساوي بين كل ناد حتى عام 1985، عندما قسمت «اتفاقية هيثرو» عائدات البث التلفزيوني، بحيث تذهب 50 في المائة إلى أندية الدوري الممتاز، وخفضت النسبة التي توزع على جميع أندية دوريات المحترفين إلى 3 في المائة. وأدى انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز بشكله الجديد في عام 1992 إلى إنهاء تقاسم عائدات البث التلفزيوني وتم تخفيض المبلغ الذي يدفع إلى جميع أندية دوريات المحترفين إلى ما مجموعه ثلاثة ملايين جنيه إسترليني. وأدى انطلاق دوري أبطال أوروبا في نفس العام إلى زيادة تدفق الأموال إلى الأندية الكبرى.
لقد استغرق الأمر ثلاثة عقود، لكن كانت هذه هي النتيجة. وكلما زاد ثراء النادي، زادت قدرته على الإنفاق على التعاقدات الجديدة وقلت النتائج المترتبة على القرارات السيئة. وحتى في لعبة منظمة تلعب فيها الروابط والعلاقات بين اللاعبين دورا لا يقل أهمية عن اللاعبين أنفسهم - كما قال فاليري لوبانوفسكي - فإن المال هو أكبر عامل محدد للنجاح، لأسباب كثيرة ليس أقلها أن الأندية الأكثر ثراءً تستطيع التعاقد مع أفضل المدربين والمديرين الرياضيين. وبالتالي، يؤدي الإنفاق إلى النجاح الذي يؤدي إلى الحصول على جوائز مالية أكبر وعائدات أكبر من البث التلفزيوني ومشاركة الجماهير، وهو ما يؤدي إلى مزيد من النجاح. ومن دون إعادة توزيع العائدات المالية بشكل ما، ومن دون بعض اللوائح التي تمنع ظهور عمالقة لا يمكن إيقافهم، سيصبح الأغنياء أكثر ثراءً وسيكتفي البقية برؤيتهم وهم يحلقون على مسافة بعيدة منهم، وهم يعلمون جيدا أنهم حتى إذا نجحوا في تطوير لاعب شاب أو اكتشفوا جوهرة تساعدهم ولو بشكل مؤقت على سد هذه الفجوة، فسينقض الأثرياء سريعا لإغراء هذا اللاعب الشاب والتعاقد معه.
وتتمثل المفارقة في أن أحد الدوافع الرئيسية لشعبية الدوري الإنجليزي الممتاز على مستوى العالم هو التقسيم العادل نسبيا لعائدات البث التلفزيوني، وهو الأمر الذي ساهم في استمرار وجود درجة من القدرة التنافسية الغريبة عن معظم الدوريات في البلدان الأخرى. لكن هذا الأمر بدأ يتآكل الآن. ونتيجة لذلك، بدأت حتى الأندية المتوسطة والصغيرة في الدوري الإنجليزي الممتاز تنفق بسخاء لمجرد مواكبة ذلك. لقد أنفقت سبعة أندية أكثر من 100 مليون يورو هذا الصيف، وهي المبالغ التي تتجاوز قدرات بقية أندية العالم. ومع ذلك، قد لا تنجح بعض هذه الأندية في إنهاء الموسم في النصف الأول من جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز!


مقالات ذات صلة

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».