مخاوف الصين تدمي أسواق الزنك

مخاوف الصين تدمي أسواق الزنك

السبت - 6 صفر 1444 هـ - 03 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 15985]

يتجه الزنك لأكبر خسارة أسبوعية خلال أكثر من عقد جراء القلق من تباطؤ الطلب في الصين جراء القيود الجديدة لمكافحة وباء «كورونا» في البلاد، حسب وكالة «بلومبرغ». وزاد معدل التراجع يوم الجمعة، عقب الإغلاق في مدينة تشينغدو، في وقت تدخل الصين فيه ذروة موسم البناء.وينتاب التجارَ القلقُ من تكرار موجات تفشي واسعة النطاق لـ«كوفيد - 19» كما حدث أوائل العام الجاري، وهو ما أثّر بالسلب على الطلب على المعادن في أكبر مستهلك في العالم. وتسببت المخاوف المتعلقة بالطلب في تراجع معادن أخرى، حيث من المتوقع أن يسجل مقياسٌ لأهم عقود بورصة لندن للمعادن أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس (آذار) 2020.
وتراجع الزنك بنسبة 2.9% ليصل إلى 3166.50 دولار للطن في بورصة لندن للمعادن بحلول الساعة 10:12 صباحاً بالتوقيت المحلي. وتراجع المعدن بأكثر من 11% خلال هذا الأسبوع.
وفي شأن منفصل، أعلن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم الجمعة أنه ضخ ملياري يوان (نحو 290.2 مليون دولار أميركي) في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة الشراء العكسي للحفاظ على السيولة. وحسبما ذكر بنك الشعب الصيني، تم تحديد سعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام عند 2%.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن البنك المركزي أكد أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على استقرار السيولة في النظام المصرفي. وتعد عمليات إعادة الشراء العكسي أو ما يُعرف بـ«الريبو العكسي»، عمليات مالية يقوم فيها البنك المركزي بشراء أوراق مالية من البنوك التجارية من خلال عروض محددة، مع اتفاق بإعادة بيعها إليها مجدداً في المستقبل.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

فيديو