مصر لتنظيم مؤتمر «العمل العربي» بمشاركة 21 دولة

يناقش قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية

مصر تُجهز لاستضافة الدورة الـ48 لمؤتمر «العمل العربي» الشهر الجاري (مجلس الوزراء المصري)
مصر تُجهز لاستضافة الدورة الـ48 لمؤتمر «العمل العربي» الشهر الجاري (مجلس الوزراء المصري)
TT

مصر لتنظيم مؤتمر «العمل العربي» بمشاركة 21 دولة

مصر تُجهز لاستضافة الدورة الـ48 لمؤتمر «العمل العربي» الشهر الجاري (مجلس الوزراء المصري)
مصر تُجهز لاستضافة الدورة الـ48 لمؤتمر «العمل العربي» الشهر الجاري (مجلس الوزراء المصري)

تستعد مصر لتنظيم فعاليات الدورة الثامنة والأربعين لمؤتمر «العمل العربي» خلال الشهر الجاري. ومن المقرر أن يناقش المؤتمر، الذي تشارك فيه 21 دولة عربية، يمثلها وزراء العمل بالدول العربية، ووفود منظمات أصحاب العمل والاتحادات العمالية والنوعية والمهنية، قضايا «التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذكاء الصناعي وأنماط العمل الجديدة، ورقمنه أنظمة الحماية الاجتماعية وحوكمتها». وبحث وزير القوى العاملة المصري حسن شحاتة (الجمعة) مع وفد من مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورؤساء النقابات العمالية، وممثلي العمال في مجلسي «النواب والشيوخ»، الاستعدادات الجارية لمؤتمر «العمل العربي» في نسخته الجديدة.
ووفق بيان لـ«مجلس الوزراء المصري» أكد الوزير شحاتة «حرص وزارة القوى العاملة على التواصل مع الشركاء الاجتماعيين كافة والتنسيق معهم، خصوصاً أن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أحد أضلع العملية الإنتاجية، والحفاظ على استقلاليته وتفعيل دوره، وإشراكه في القرارات والتشريعات واللوائح كافة التي تخص العمال، يأتي في أولويات الوزارة، كون ذلك يتماشى أيضاً مع جميع المعايير المحلية والعربية والدولية التي تحث على الحوار الاجتماعي بين الشركاء المعنيين بملف العمل والعمال، من أجل المزيد من الاستقرار في مواقع العمل، وبالتالي زيادة الإنتاج وخدمة عملية التنمية».
وفي سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، أُقيم في القاهرة مؤتمر «العمل العربي» في نسخته الـ47 بمشاركة 21 دولة عربية. وتناول المؤتمر وقتها موضوعات قضايا «تشجيع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والطريق نحو التنمية المستدامة والتمكين، وتعزيز الابتكار والتحول الرقمي».
وأكد المشاركون في المؤتمر حينها «أهمية التعاون بين أطراف الإنتاج لتمكين ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة». وأشاروا إلى أن «الأسواق العربية تحتاج إلى الابتكار والإبداع وتعزيز روح المنافسة لمواجهة التحديات، وإيجاد بيئة مواتية لريادة الأعمال، من حيث تطوير التشريعات واللوائح الوطنية، وإصلاح الأنشطة التعليمية، وترسيخ البنية التحتية التكنولوجية والرقمية».
في سياق آخر، بحث وزير القوى العاملة المصري (الجمعة) استعدادات القاهرة لاستضافة الدورة 43 للمجلس العام لمنظمة الوحدة النقابية الأفريقية، والتي سيشارك فيها ما يقرب من 100 شخصية نقابية عمالية من القارة السمراء، خلال الفترة من 17 حتى 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.


مقالات ذات صلة

تشكيل أول كتلة نيابية في البرلمان التونسي الجديد

العالم العربي تشكيل أول كتلة نيابية في البرلمان التونسي الجديد

تشكيل أول كتلة نيابية في البرلمان التونسي الجديد

أعلن النائب التونسي ثابت العابد، اليوم (الثلاثاء) تشكيل «الكتلة الوطنية من أجل الإصلاح والبناء»، لتصبح بذلك أول كتلة تضم أكثر من 30 نائباً في البرلمان من مجموع 151 نائباً، وهو ما يمثل نحو 19.8 في المائة من النواب. ويأتي هذا الإعلان، بعد المصادقة على النظام الداخلي للبرلمان المنبثق عمن انتخابات 2022 وما رافقها من جدل وقضايا خلافية، أبرزها اتهام أعضاء البرلمان بصياغة فصول قانونية تعزز مصالحهم الشخصية، وسعي برلمانيين لامتلاك الحصانة البرلمانية، لما تؤمِّنه لهم من صلاحيات، إضافة إلى الاستحواذ على صلاحيات مجلس الجهات والأقاليم (الغرفة النيابية الثانية)، وإسقاط صلاحية مراقبة العمل الحكومي. ومن المنت

المنجي السعيداني (تونس)
العالم العربي مصر تبدأ تحريكاً «تدريجياً» لأسعار سلع تموينية

مصر تبدأ تحريكاً «تدريجياً» لأسعار سلع تموينية

بدأت مصر في مايو (أيار) الحالي، تحريكا «تدريجيا» لأسعار سلع تموينية، وهي سلع غذائية تدعمها الحكومة، وذلك بهدف توفير السلع وإتاحتها في السوق، والقضاء على الخلل السعري، في ظل ارتفاعات كبيرة في معدلات التضخم. وتُصرف هذه السلع ضمن مقررات شهرية للمستحقين من أصحاب البطاقات التموينية، بما يعادل القيمة المخصصة لهم من الدعم، وتبلغ قيمتها 50 جنيهاً شهرياً لكل فرد مقيد بالبطاقة التموينية.

محمد عجم (القاهرة)
العالم العربي «الوطنية للنفط» في ليبيا تنفي «بشكل قاطع» دعمها أطراف الحرب السودانية

«الوطنية للنفط» في ليبيا تنفي «بشكل قاطع» دعمها أطراف الحرب السودانية

نفت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا «بشكل قاطع»، دعمها أياً من طرفي الحرب الدائرة في السودان، متوعدة بتحريك دعاوى قضائية محلياً ودولياً ضد من يروجون «أخباراً كاذبة»، وذلك بهدف «صون سمعتها». وأوضحت المؤسسة في بيان اليوم (الاثنين)، أنها «اطلعت على خبر نشره أحد النشطاء مفاده أن المؤسسة قد تتعرض لعقوبات دولية بسبب دعم أحد أطراف الصراع في دولة السودان الشقيقة عن طريق مصفاة السرير»، وقالت: إن هذا الخبر «عارٍ من الصحة». ونوهت المؤسسة بأن قدرة مصفاة «السرير» التكريرية «محدودة، ولا تتجاوز 10 آلاف برميل يومياً، ولا تكفي حتى الواحات المجاورة»، مؤكدة التزامها بـ«المعايير المهنية» في أداء عملها، وأن جُل ترك

جمال جوهر (القاهرة)
العالم العربي طرفا الصراع في السودان يوافقان على تمديد الهدنة

طرفا الصراع في السودان يوافقان على تمديد الهدنة

أعلن كلّ من الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» تمديد أجل الهدنة الإنسانية في السودان لمدة 72 ساعة إضافية اعتباراً من منتصف هذه الليلة، وذلك بهدف فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين. ولفت الجيش السوداني في بيان نشره على «فيسبوك» إلى أنه بناء على مساعي طلب الوساطة، «وافقت القوات المسلحة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة، على أن تبدأ اعتباراً من انتهاء مدة الهدنة الحالية». وأضاف أن قوات الجيش «رصدت نوايا المتمردين بمحاولة الهجوم على بعض المواقع، إلا أننا نأمل أن يلتزم المتمردون بمتطلبات تنفيذ الهدنة، مع جاهزيتنا التامة للتعامل مع أي خروقات». من جهتها، أعلنت قوات «الدعم السريع» بقيادة م

«الشرق الأوسط» (الخرطوم)
العالم العربي «السفر عكس التيار»... سودانيون يعودون إلى الخرطوم رغم القتال

«السفر عكس التيار»... سودانيون يعودون إلى الخرطوم رغم القتال

في وقت يسارع سودانيون لمغادرة بلادهم في اتجاه مصر وغيرها من الدول، وذلك بسبب الظروف الأمنية والمعيشية المتردية بالخرطوم مع استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع»، يغادر عدد من السودانيين مصر، عائدين إلى الخرطوم. ورغم تباين أسباب الرجوع بين أبناء السودان العائدين، فإنهم لم يظهروا أي قلق أو خوف من العودة في أجواء الحرب السودانية الدائرة حالياً. ومن هؤلاء أحمد التيجاني، صاحب الـ45 عاماً، والذي غادر القاهرة مساء السبت، ووصل إلى أسوان في تمام التاسعة صباحاً. جلس طويلاً على أحد المقاهي في موقف حافلات وادي كركر بأسوان (جنوب مصر)، منتظراً عودة بعض الحافلات المتوقفة إلى الخرطوم.


غوتيريش يدين هجوماً على تل أبيب تبناه الحوثيون

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)
TT

غوتيريش يدين هجوماً على تل أبيب تبناه الحوثيون

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم (الجمعة) الهجوم الدامي بطائرة مسيّرة على مدينة تل أبيب الإسرائيلية، الذي تبناه المتمردون الحوثيون في اليمن، معرباً عن قلقه من مخاطر تصعيد إضافي للعنف في المنطقة، بحسب ما أفاد أحد المتحدثين باسمه، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال المتحدث الأممي فرحان حق: «لا يزال الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاء الخطر الذي تشكله مثل هذه الأعمال الخطيرة لمزيد من التصعيد في المنطقة».

وأضاف: «غوتيريش يدعو إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس».