بغداد تصعّد مع أربيل بملاحقة مشتري نفطها

في تصعيد جديد ضد حكومة إقليم كردستان، هددت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) المملوكة للدولة، بإجراءات قانونية جديدة ضد مشتري النفط الخام من إقليم كردستان شبه المستقل، وفقاً لما جاء في رسالة بتاريخ 23 أغسطس (آب) اطّلعت عليها وكالة «رويترز».
والخطاب هو الأحدث في سلسلة تحركات من وزارة النفط العراقية لمحاولة السيطرة على عائدات النفط من إقليم كردستان. وعدّ حكم أصدرته المحكمة الاتحادية العليا في العراق في فبراير (شباط) الأسس القانونية لقطاع النفط والغاز في إقليم كردستان غير دستوري. كما هددت بغداد الشركات النفطية الأجنبية العاملة في الإقليم، ما دفع بعضها إلى الانسحاب.
وجاء في الرسالة: «سيتم اتخاذ إجراءات قانونية حازمة ضد جميع الأطراف المعنية، من أجل منع تحميل تلك الشحنات غير المشروعة القادمة من العراق، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الشحنات القادمة من إقليم كردستان».
من ناحية أخرى، وفي إطار سلسلة «الفضائح الصوتية» التي باتت تُعرف بـ«ويكيليكس العراق»، ظهر أول من أمس، تسريب صوتي جديد هو الثاني من نوعه في غضون أقل من أسبوع ويتعلق برئيس حزب «الجماهير الوطنية» النائب أحمد الجبوري، يتحدث فيه عن بيع ورشى كبيرة للحصول على مناصب رفيعة في السلطة القضائية، ما دفع محكمة تحقيق الكرخ، أمس (الخميس)، إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن التسجيل الصوتي الذي يتطرق لـ«جرائم فساد» في محافظة صلاح الدين.
ويتضمّن التسريب مطالبة أحد المتحدثين بشغل منصب رفيع في المحكمة الجزائية، وفي مقطع آخر يتحدث عن تسلم أحد القضاة مبلغ 300 مليون دينار عراقي (240 ألف دولار) مقابل خدمات تتعلق بتسهيل تسلم مناصب عليا في القضاء.
... المزيد