25 ألف مهاجر حاولوا عبور الحدود اليونانية التركية في شهر

25 ألف مهاجر حاولوا عبور الحدود اليونانية التركية في شهر

الخميس - 28 محرم 1444 هـ - 25 أغسطس 2022 مـ
صغار من المهاجرين غير القانونيين في جزيرة لسبوس اليونانية (رويترز)

أعلنت الحكومة اليونانية، الخميس ان «25 ألف مهاجر حاولوا عبور الحدود اليونانية التركية» في أغسطس (آب)، مؤكدة أن اليونان تواجه ضغوطا متزايدة من تدفق المهاجرين غير النظاميين، حسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية يانيس إيكونومو في مؤتمر صحافي «فقط في أغسطس، ورغم ان الشهر لم ينته بعد، حاول 25 ألف مهاجر الدخول بصورة غير مشروعة عبر الحدود اليونانية التركية».
وذكر أن اليونان تواجه «ضغوطًا متزايدة في ملف الهجرة» على حدودها البرية في إفروس (شمال شرق) وعلى الحدود البحرية في بحر إيجه.
تعرضت اليونان لانتقادات مرارا بتهمة تنظيم عمليات ابعاد غير قانونية لمهاجرين إلى تركيا على حدودها البرية والبحرية، وفقًا لشهادات ضحايا نشرتها منظمات غير حكومية ووسائل إعلام. لكن الحكومة تنفي على الدوام هذه الاتهامات وتندد بسلوك انقرة.
وقال إيكونومو ان «الجانب التركي الذي ينتهك الاتفاقات الدولية والالتزامات التي تم التعهد بها عند توقيع اتفاقية الاتحاد الأوروبي وتركيا (عام 2016) يحاول استغلال هؤلاء المساكين ويعمد الى تهديدهم لدخول اليونان».
كما أشار إلى أن مجلس الدفاع الذي اجتمع الثلاثاء قرر إطالة الجدار المبني على طول الحدود اليونانية التركية في إيفروس وتركيب كاميرات حرارية ونشر 250 عنصرا اضافيا من حرس الحدود.
تأتي هذه التصريحات بعد 10 ايام من عثور الشرطة اليونانية على 38 مهاجرا معظمهم من السوريين تقطعت بهم السبل وفقا للأمم المتحدة لعدة أيام على جزيرة في وسط نهر إيفروس الحدودي. وتوفيت طفلة في الخامسة من العمر بعد تعرضها للدغة عقرب على هذه الجزيرة.


اليونان مهاجرون

اختيارات المحرر

فيديو