كينيا: فارق الأصوات الضئيل بين منافسي الرئاسة يُنذر بعنف

لا تزال أصداء إعلان فوز ويليام روتو، برئاسة كينيا، تلقي بظلالها على المشهد السياسي والأمني في إحدى أهم دول الشرق الأفريقي، بسبب الفارق الضئيل للأصوات مع خصمه زعيم المعارضة رايلا أودينغا. وبينما يُنتظر أن تشهد الأيام المقبلة معركة قضائية، يتحسب كثيرون من تصاعد أعمال العنف بعد اتهامات بـ«تزوير» الانتخابات لصالح روتو.
وأُعلن الاثنين فوز روتو، نائب الرئيس المنتهية ولايته، بـ50.49 في المائة من الأصوات، في مقابل 48.85 في المائة لخصمه أودينغا. ويبلغ الفارق بينهما نحو 233 ألف صوت فقط، في ظل عمليات تشكيك في النتائج، بعد رفض أكثر من نصف أعضاء اللجنة المستقلة للانتخابات (4 من 7) الاعتراف بها.
وقالت نائبة رئيس لجنة الانتخابات جوليانا شيريرا، إن النتائج التي كشفت عن فوز روتو فوزاً ضعيفاً على أودينغا تم حسابها بشكل خاطئ، لكن الانتخابات أجريت بطريقة سليمة.
وبعد تنصل الأعضاء الأربعة من اللجنة المستقلة للانتخابات من النتيجة، أعلن أودينغا في مؤتمر صحافي، أمس الثلاثاء، أن ائتلافه يرفض رفضاً قاطعاً نتائج الانتخابات. وقال: «نعتقد أن الأرقام التي أعلنها (رئيس لجنة الانتخابات وافولا) شيبوكاتي باطلة، ويجب أن تلغيها محكمة»، متعهداً باتباع السبل القانونية للطعن في القرار.
وحض زعيم المعارضة المخضرم، الذي خسر محاولته الخامسة للرئاسة، أنصاره على الحفاظ على السلام و«عدم تطبيق القانون بأيديهم».
كان أودينغا طعن في عام 2007 بنتيجة الانتخابات، عندما تسببت الأزمة التي تلت الانتخابات بمواجهات بين العرقيات أدت إلى مقتل 1100 شخص. وفي 2017، أبطلت المحكمة العليا نتائج الانتخابات الرئاسية «غير الشفافة وغير القابلة للتحقق»، ملقية باللوم على اللجنة المشرفة.
وللطعن بهذه النتائج، تنبغي إحالة القضية إلى المحكمة العليا في الأيام السبعة التي تلي الإعلان عن الفائز. وأمام أعلى سلطة قضائية في البلد 14 يوماً لإصدار قرارها، وفي حال قررت إبطال النتائج، لا بد من تنظيم انتخابات جديدة في غضون ستين يوماً. وفي حال لم يتوجه أحد بطلب إلى القضاء، يتسلم روتو مهامه في الأسبوعين المقبلين.
وغداة الإعلان عن فوز روتو بالانتخابات الرئاسية، شهدت بعض المناطق تظاهرات عنيفة، وأشعل عدد من أنصار المرشحين الإطارات في حي كيبيرا بالعاصمة الكينية نيروبي.
كما هزت مظاهرات عدة أحياء شعبية في العاصمة نيروبي، مثل كايول وكيبيرا. وأضرمت النيران في إطارات سيارات لقطع الطرقات في حي فقير أبناؤه من مناصري أودينغا، الوجه البارز في المعارضة الذي تلقى دعم الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا في السباق الانتخابي، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.