مصر: «التجريبي» يعلن قائمة أعمال «العروض القصيرة»

مصر: «التجريبي» يعلن قائمة أعمال «العروض القصيرة»

تتضمن 16 عملاً مسرحياً
الثلاثاء - 19 محرم 1444 هـ - 16 أغسطس 2022 مـ
من أحد العروض (إدارة المهرجان)

ينطلق مهرجان «القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» في دورته الـ29 في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر (أيلول) المقبل والتي تحمل اسم المخرج الإنجليزي بيتر بروك، وحددت إدارته 16 عملاً للمشاركة في مسابقة «العروض القصيرة» والتي تتراوح مدتها من 15 إلى 30 دقيقة.

ويمثل مصر في المسابقة الرسمية عرضا «قتال»، و«هلاوس»، فيما تتبع العروض التي تم اختيارها الفرق المستقلة، والورش الارتجالية، والهيئة العامة لقصور الثقافة بجانب الإنتاج الخاص، والمعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية بالإضافة لعروض جامعة الإسكندرية وعروض المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة.

ومن بين العروض المختارة من مصر: «الختم الأخير، واسمها أنثى، واحتباس العسل، وبالونة مفسية، وفي مكان ما، وسرير الدنيا، الانتظار، وألفريد بيتي، وطاهرة، وأشياء لا تشترى»، والعرض المصري - السويسري «العابرون».

وشاركت ليبيا بعرض «إلى أين» من إنتاج المسرح الوطني ببنغازي، ومن الإمارات يشارك العرض المسرحي «اليوم الأخير.. ربما» من إنتاج أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية.

وفي السياق ذاته ينافس 14 عرضا مسرحيا من 24 محافظة مصرية على جوائز «نادي المسرح التجريبي» ضمن المشروع الذي يقدمه مهرجان «القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» للعام الثاني بعد أن بدأت هذه المبادرة في الدورة الـ28 من المهرجان بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة حيث بدأت تلك العروض بالفعل على المسارح المصرية منذ 12 من شهر أغسطس (آب) الحالي وتستمر حتى 28 من الشهر ذاته.


وتتنافس هذه العروض على 6 جوائز ضمن فعاليات المهرجان على أن يتم الإعلان عن العروض المسرحية في حفل الختام الموافق 8 سبتمبر (أيلول) المقبل وهي «رودان، كاليجولا، وبقعة زيت ونهاية اللعبة، ولعبة هواء، شارع الصابحة وانعكاس، ونقطة ومن أول السطر، والضيف، والإنسان الصرصار، والسجن، والحضيض، وميتا، والأولاد الطيبون يستحقون العطف».

وفي تصريح خاص لـ«الشرق الأوسط» قال المستشار الإعلامي للمهرجان الكاتب جمال عبد الناصر إن «إدارة المهرجان ستعلن عنجميع تفاصيل الدورة الجديدة خلال مؤتمر صحفي يعقد في مقر المجلس الأعلى للثقافة بـدار الأوبرا المصرية في 25 من شهر أغسطس الحالي على أن يتضمن المؤتمر الإعلان عن مستجدات مسابقة الكتابة المسرحية للنصوص التجريبية القصيرة، مشروع نشر الرسائل العلمية، محور العروض القصيرة، وغيرها من فعاليات المهرجان».

وكرم المهرجان في ختام دورته الـ28 والتي حملت اسم الدكتور فوزي فهمي المخرجين «عصام السيد، وحسن الجريتلي من مصر، المسرحي الأردني خالد الطريفي، والمخرج الفرنسي جان جاي ليكا، والممثل والمخرج الإماراتي ناجي الحاي»، بعد أن شهدت هذه الدورة تنافس 12 عرضا مسرحيا في المسابقة الرسمية للمهرجان بمشاركة عدة دول عربية وأوروبية، من بينها عرضان مثلا مصر في المسابقة الرسمية.


مصر المسرح

اختيارات المحرر

فيديو