بوتين: الغرب بحاجة دائمة للأزمات للحفاظ على هيمنته في العالم

بوتين: الغرب بحاجة دائمة للأزمات للحفاظ على هيمنته في العالم

الثلاثاء - 19 محرم 1444 هـ - 16 أغسطس 2022 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ف.ب)

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الثلاثاء)، أن الدول الغربية تسعى لمد «نظام شبيه بحلف شمال الأطلسي» إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، واتهم الغرب بمحاولة نشر الفقر وتصدير الأزمات للدول الأخرى، معتبرا أن الغرب بحاجة دائمة للأزمات للحفاظ على هيمنته في العالم.

واعتبر بوتين في خطاب ألقاه في مؤتمر موسكو للأمن الدولي، أن «الولايات المتحدة تحاول إطالة أمد الصراع في أوكرانيا»، واصفا زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان هذا الشهر بأنها «استفزاز مخطط بدقة». وقال إن واشنطن تتدخل في شؤون موسكو الداخلية وتسعى لفرض هيمنتها على العالم، وأشار إلى أن واشنطن تثير الأزمات كما تفعل حاليا في تايوان.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1559503240982560771

وإذ اعتبر بوتين أن مفاهيم العولمة وأحادية القطب باءت بالفشل، والنظام العالمي أحادي القطب أصبح في طي النسيان، وشدد على أن «عالم متعدد الأقطاب يفتح المجال للتصدي لكل التحديات والنزاعات والإرهاب»، مؤكدا أن روسيا والصين لن تسمحا بانتهاك سيادتهما وتكافحان الهيمنة الغربية.

من جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن حلف «الناتو» بات أكثر عدوانية ويعمل على زيادة حجم قواته في أوروبا، مشيرا إلى أن «الناتو يسعى لفرض هيمنته على الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا».

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، قال شويغو: «العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا ستحقق كل أهدافها»، مؤكدا في الوقت نفسه أن بلاده «لن تستخدم أسلحة دمار شامل في معارك أوكرانيا». وأضاف أن «الغرب يشرف على إدارة العمليات العسكرية التي تخوضها القوات الأوكرانية».


اختيارات المحرر

فيديو