مناورات صينية جديدة ترافق زيارة وفد أميركي لتايوان

مناورات صينية جديدة ترافق زيارة وفد أميركي لتايوان

الثلاثاء - 19 محرم 1444 هـ - 16 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15967]
صورة وزعها مكتب الرئاسة في تايوان للقاء بين رئيسة الدولة والوفد الأميركي (إ.ب.أ)

نفّذت الصين مناورات عسكرية جديدة في محيط تايوان، أمس الاثنين، بينما نددت بزيارة جديدة أجراها أعضاء من الكونغرس الأميركي للجزيرة، بعد أيام على زيارة مشابهة قامت بها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وأثارت رداً غاضباً من بكين.

ودفعت الزيارة التي تستمر يومين ولم تكن معلنة سابقاً، الصين، إلى التأكيد مجدداً على أنها «ستستعد لحرب» بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي ديمقراطي، بينما يطالب بها القادة الصينيون، وتعهدوا باستعادتها ولو بالقوة.

والتقى الوفد المكوّن من 5 أعضاء في الكونغرس بقيادة السيناتور إد ماركي الذي يمثّل ولاية ماساتشوستس، بالرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين، أمس، بحسب ما أفاد معهد يعدّ بمثابة سفارة واشنطن في تايبيه، بحكم الأمر الواقع.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية، وو كيان، إن «جيش التحرير الشعبي الصيني يواصل التدرّب والاستعداد للحرب، والدفاع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي، وسحق أي شكل من أشكال استقلال تايوان الانفصالي، ومحاولات التدخل الخارجية بشكل حازم». وأضاف: «نحذّر الولايات المتحدة وسلطات الحزب الديمقراطي التقدمي (الحاكم في تايوان): استخدام تايوان لاحتواء الصين مصيره الفشل»؛ لكن وزارة الدفاع التايوانية ردت بالتعهد بمواجهة المناورات الأخيرة «بهدوء وجدية، والدفاع عن الأمن القومي». وأضافت أنه «فضلاً عن التعبير عن إدانة (المناورات الصينية)، ستفهم وزارة الدفاع الوطني بشكل شامل التحركات في البحر والأجواء في محيط مضيق تايوان».

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني التايوانية أنه تم رصد 30 طائرة عسكرية صينية، حول المنطقة المحيطة بالجزيرة، حتى الساعة الخامسة مساء أمس بالتوقيت المحلي. وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن الوزارة رصدت أيضاً 5 سفن حربية صينية.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو