وفاة ديويه غوروديه رائدة الحركة الاستقلالية بكاليدونيا الجديدة

TT

وفاة ديويه غوروديه رائدة الحركة الاستقلالية بكاليدونيا الجديدة

توفيت أول من أمس (الأحد)، عن عمر ناهز 73 عاماً، الكاتبة ديويه غوروديه التي كانت أول روائية من شعب الكاناك الأصلي في كاليدونيا الجديدة ورائدة في النضال من أجل استقلال الأرخبيل، على ما أعلنت الحكومة، التي أفادت أيضاً، بأن الكاتبة التي كانت تعاني مرض السرطان منذ سنوات، توفيت في مستشفى على الساحل الشرقي.
ووصفت الحكومة الكاليدونية الجماعية، الراحلة، بأنها «سياسية استقلالية وكاتبة ذات شهرة عالمية» طبعت تاريخ السلطة التنفيذية المحلية التي كانت عضوة فيها لمدة 20 عاماً من 1999 إلى 2019، تولت خلالها مسؤوليات أبرزها الثقافة ووضع المرأة والمواطنة.
وأشادت جبهة الكاناك الاشتراكية للتحرير، وهي التحالف التاريخي لنضال الكاناك، بالمرأة التي «ناضلت دائماً من أجل حرية شعبها والسيادة الكاملة لبلدها». وتخضع كاليدونيا الجديدة للسيادة الفرنسية منذ عام 1853، عندما استعمرت فرنسا في عهد نابليون الثالث هذه المنطقة من المحيط الهادي.
ولدت ديويه غوروديه عام 1949 في شمال شرقي كاليدونيا الجديدة، ودرست الأدب بين عامي 1969 و1973 في جامعة مونبلييه بول فاليري، حيث انفتحت على الكتابة والسياسة، وطبعتها أفكار حركة مايو (أيار) 1968 الاحتجاجية والتحررية في فرنسا.
وبعد عودتها إلى مسقطها كاليدونيا، انخرطت في حركات الكاناك الاستقلالية الأولى، وشاركت في تحركات نضالية ميدانية، ما أدى إلى سجنها مرات عدة.
وكتبت وراء القضبان أول مجموعة شعرية لها. كذلك ألّفت قصصاً قصيرة وأعمالاً مسرحية. في عام 2005 نشرت أول رواية كاناك على الإطلاق.



السيارات الصينية... بين صادرات قياسية ومبيعات محلية متراجعة

آلاف السيارات المعدة للتصدير في أحد مواني شرق الصين (أ.ف.ب)
آلاف السيارات المعدة للتصدير في أحد مواني شرق الصين (أ.ف.ب)
TT

السيارات الصينية... بين صادرات قياسية ومبيعات محلية متراجعة

آلاف السيارات المعدة للتصدير في أحد مواني شرق الصين (أ.ف.ب)
آلاف السيارات المعدة للتصدير في أحد مواني شرق الصين (أ.ف.ب)

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن صادرات الصين من السيارات ارتفعت إلى مستوى قياسي في أبريل (نيسان)، مع تراجع المبيعات المحلية 5.8 بالمائة عنها قبل عام، وسط احتدام المنافسة السعرية وحذر المستهلكين بشأن الإنفاق على السلع الكبيرة خلال فترة هشة من الانتعاش الاقتصادي.

وقالت جمعية سيارات الركاب الصينية إن صادرات السيارات قفزت بنسبة 38 بالمائة على أساس سنوي في أبريل، لتواصل الزخم القوي من الشهر السابق الذي سجل نمواً بنسبة 39 بالمائة في الصادرات.

وقال تسوي دونغشو، الأمين العام للاتحاد، إن التحقيق المستمر الذي يجريه الاتحاد الأوروبي بشأن مكافحة الدعم في شركات صناعة السيارات الصينية قد عطل وضغط على صادرات السيارات إلى الكتلة، لكن الصين تستكشف بنشاط أسواق الصادرات في أميركا الجنوبية وأستراليا والآسيان. وأشار إلى أن شركات صناعة السيارات المحلية سيتعين عليها الاختيار بين الذهاب إلى الخارج (في أسواق جديدة) أو الخسارة (في الأسواق الحالية وداخلياً)، مع اشتداد المنافسة في السوق المحلية.

وأظهرت بيانات أن مبيعات سيارات الركاب في أكبر سوق للسيارات في العالم انخفضت بنسبة 5.8 بالمائة في أبريل مقارنة بها قبل عام إلى 1.55 مليون وحدة، وتراجعت 9.6 بالمائة عن مارس (آذار). وارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 5.7 بالمائة في مارس على أساس سنوي، وقفزت بنسبة 53 بالمائة على أساس شهري.

وقال تسوي: «كان تباطؤ السوق أسوأ من المتوقع، في حين لا تزال بعض شركات صناعة السيارات تسعى جاهدة لمواصلة الإنتاج، مما أدى إلى ارتفاع المخزونات لدى الوكلاء».

وفي حين ارتفعت حصة مبيعات سيارات الطاقة الجديدة إلى مستوى مرتفع جديد، مما يمهد الطريق لأكبر سوق للسيارات في العالم لتسريع هدفها الأخضر، فإن مبيعات السيارات الكهربائية لا تزال أبطأ بكثير من مبيعات السيارات الهجينة.

وشكلت سيارات الطاقة الجديدة 43.5 بالمائة من إجمالي مبيعات السيارات، وهو أعلى مستوى قياسي خلال شهر كامل، وحددت الصين هدفاً بنسبة 45 بالمائة بحلول عام 2027.

وتسارعت مبيعات السيارات الكهربائية إلى 12.1 بالمائة في أبريل من 10.5 بالمائة في مارس، في حين قفزت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة بنسبة 64.2 بالمائة مقابل ارتفاع بنسبة 75.4 بالمائة في مارس.

ويقود قطاع السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن، الذي نما بشكل أسرع منذ عام 2022، نجاح العملاق المحلي «بي واي دي»؛ إذ يشكل 57 بالمائة من مبيعات سيارات الشركة في أبريل.

وأظهرت بيانات الجمعية أن حصة الصين من سوق السيارات الكهربائية الهجينة العالمية ارتفعت إلى ما يقرب من 70 بالمائة في الربع الأول. وتخلفت شركات صناعة السيارات اليابانية التي كانت رائدة في مجال التقنيات الهجينة عن الركب؛ إذ استحوذت على 1.9 بالمائة فقط من سوق السيارات الكهربائية الهجينة العالمية القابلة للشحن في الربع الأول.

وتؤكد مبيعات السيارات الكهربائية المتواضعة مقابل الرهانات المتزايدة على مستقبل كهربائي بالكامل، على تباطؤ الطلب في الصين على الرغم من حرب الأسعار الطويلة التي اجتذبت أكثر من 40 علامة تجارية.

ولجذب المستهلكين الحذرين، أعلنت الصين عن دعم يصل إلى 10 آلاف يوان (1380 دولاراً) لكل قطعة لتجارة السيارات، وبدأ المزيد من شركات صناعة السيارات، بما في ذلك «تسلا» و«بي واي دي»، في تقديم الطرازات الأكثر مبيعاً من دون دفعات مقدمة.


رئيس «فيدرالي» أتلانتا: تباطؤ الاقتصاد قد يدفع «المركزي» لخفض الفائدة

منظر عام لمبنى مصرف «الاحتياطي الفيدرالي» في واشنطن (رويترز)
منظر عام لمبنى مصرف «الاحتياطي الفيدرالي» في واشنطن (رويترز)
TT

رئيس «فيدرالي» أتلانتا: تباطؤ الاقتصاد قد يدفع «المركزي» لخفض الفائدة

منظر عام لمبنى مصرف «الاحتياطي الفيدرالي» في واشنطن (رويترز)
منظر عام لمبنى مصرف «الاحتياطي الفيدرالي» في واشنطن (رويترز)

قال رئيس بنك «الاحتياطي الفيدرالي» في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إن المصرف المركزي الأميركي من المرجح أن يظل على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة هذا العام حتى لو كان توقيت ومدى التيسير النقدي غير مؤكدين وإذا حدث المزيد من الانخفاض في التضخم ببطء.

وفي مقابلة مع «رويترز» يوم الخميس، قال بوستيك في أول تعليق علني له منذ اجتماع المركزي الأسبوع الماضي: «ما زلت أؤمن» بأنه يمكن خفض أسعار الفائدة هذا العام على الرغم من الربع الأول الذي يبدو فيه أن وتيرة ارتفاع الأسعار قد توقفت بشكل جيد عن هدف «الفيدرالي» البالغ 2 في المائة.

ولفت بوستيك إلى أن المحادثات مع الشركات في منطقة «الاحتياطي الفيدرالي» في جنوب شرق الولايات المتحدة تشير إلى أن نمو الأجور والوظائف سيتباطأ على الأرجح، وأن معظم الشركات تشعر أن قوتها التسعيرية تتراجع بعد الارتفاعات السريعة في الأسعار التي دفعت التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 40 عاماً في عام 2022.

وأضاف: «هناك توقع لمعظم أصحاب العمل الذين أتحدث إليهم بأن يعودوا إلى نمو الأجور قبل الجائحة». وباستثناء شركات التكنولوجيا ربما، «نسمع من الجميع تقريباً... قدرتهم على التسعير وصلت إلى حدها الأقصى إلى حد كبير».

وذكر بوستيك أن هذا من شأنه أن يمهد الطريق لمزيد من التقدم بشأن التضخم خلال العام، ولقيام بنك «الاحتياطي الفيدرالي» في النهاية بتخفيف السياسة النقدية. ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت.

وأشار بوستيك، على سبيل المثال، إلى أنه على الرغم من أن نمو الوظائف الأميركية في أبريل (نيسان) كان أضعف من المتوقع، فإن المكاسب التي بلغت 175 ألف وظيفة لا تزال تمثل رقماً قوياً يحتاج إلى المزيد من الانخفاض ليشعر بأنه يتماشى مع هدف التضخم الذي حدده «الاحتياطي الفيدرالي».

وقال: «لا أعتقد أننا سنعرف ذلك على الأقل لبضعة أشهر. أنا آمل أن نستمر في رؤية هذا التباطؤ لأن توقعاتي تقول حقاً إنك ستحتاج إلى رؤية بعض التباطؤ من أجل إعادة التضخم إلى هدفنا البالغ 2 في المائة... ما زلنا نشهد نمواً قوياً في الوظائف».

وكان بوستيك، الذي يحق له التصويت في اللجنة الفيدرالية المفتوحة للسوق المسؤولة عن تحديد سياسة المركزي هذا العام، قد أيد قرار الأسبوع الماضي بالإبقاء على سعر الفائدة القياسي ثابتاً مرة أخرى في النطاق الذي تم تحديده في يوليو (تموز) بين 5.25 و5.50 في المائة.

خفض واحد متأخر هذا العام

وقال بوستيك إنه لا يزال يرى أن خفضاً واحداً بربع نقطة مئوية من المحتمل أن يظهر في وقت لاحق من هذا العام، وإن تركيزه الآن أقل على مقدار انخفاض سعر السياسة على مدار عام 2024 وأكثر على تحديد التوقيت المناسب لأي تحرك أقل.

وأضاف: «سنضطر فقط إلى التحلي بالصبر والانتظار حتى يمنحنا التضخم إشارات بأنه يتجه بشكل أكثر صلابة نحو 2 في المائة. سيستغرق الأمر بعض الوقت. بالنسبة لي، السؤال هو متى سيحدث هذا الأمر لأول مرة، وليس كم مرة هذا العام؟».

وقام مسؤولو «الاحتياطي الفيدرالي» والمستثمرون بدفع تلك اللحظة إلى الوراء هذا العام بشكل مطرد من تخفيضات أسعار الفائدة التي كان من المتوقع أن تبدأ في شهر مارس (آذار) ولكن من غير المتوقع الآن أن تبدأ حتى سبتمبر (أيلول). وسيقوم مسؤولو «الفيدرالي» بتحديث توقعاتهم الاقتصادية وأسعار الفائدة في اجتماعهم يومي 11 و12 يونيو.

ويتوقع رئيس «الاحتياطي الفيدرالي» في أتلانتا عودة التضخم إلى 2 في المائة في أواخر عام 2025 أو أوائل عام 2026، وهي عملية بطيئة للعودة إلى مستوى استقرار الأسعار الذي حدده «الفيدرالي»، والذي يعتقد أنه سيسمح للمركزي بتجنب ارتفاع حاد في البطالة. وارتفع مؤشر التضخم المفضل لدى «الاحتياطي الفيدرالي»، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، بمعدل سنوي قدره 2.7 في المائة في مارس.

وعلى الرغم من الحاجة إلى تباطؤ نمو الوظائف، لا يزال بوستيك يقدر أن المكاسب الشهرية للوظائف في نطاق مئات الآلاف «المنخفضة» - وهو أقل بكثير مما كان شائعاً خلال الجائحة - ستتماشى مع معدل بطالة ثابت في الولايات المتحدة.

وارتفع معدل البطالة بشكل طفيف إلى 3.9 في المائة في أبريل، واستمر في تحقيق معدلات بطالة أقل من 4 في المائة لمدة عامين وهو ما لم يُشاهد منذ الستينات. وقد رفض معظم مسؤولي «الاحتياطي الفيدرالي» النمو الضعيف الذي بلغ 1.6 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول باعتباره لا يعكس القوة الحقيقية للاقتصاد.

والقضية الآن هي إلى أي مدى يجب أن يهدأ هذا الأمر حتى يتسنى للتضخم أن ينخفض، ومدى سرعة حدوث ذلك.

وأعرب بوستيك عن تفاؤله بإمكانية تخفيف الضغوط السعرية، حتى لو كان «معدل الفائدة الأساسي بحاجة إلى البقاء أعلى لفترة أطول وستكون الرحلة صعبة».

وقال بوستيك: «عندما أتحدث إلى قادة الأعمال، يخبرونني جميعاً أنهم يرون تباطؤ الأمور... ونرى الشيء نفسه في استطلاعاتنا أيضاً. ولكن من الواضح جداً أن الاقتصاد الأميركي قوي جداً. إنه يستمر في إنتاج الكثير من المنتجات والوظائف... يجب أن نلتزم بخفض التضخم إلى 2 في المائة. وفي النهاية، سيتعين علينا القيام بكل ما يلزم للوصول إلى هناك».


موريتانيا ومالي تبحثان حلولاً لأزمة الحدود والاضطرابات الأمنية

عمدت موريتانيا لتكثيف وجودها العسكري على الحدود مع مالي بعد الاشتباكات المسلحة الأخيرة بين الجانبين (أ.ف.ب)
عمدت موريتانيا لتكثيف وجودها العسكري على الحدود مع مالي بعد الاشتباكات المسلحة الأخيرة بين الجانبين (أ.ف.ب)
TT

موريتانيا ومالي تبحثان حلولاً لأزمة الحدود والاضطرابات الأمنية

عمدت موريتانيا لتكثيف وجودها العسكري على الحدود مع مالي بعد الاشتباكات المسلحة الأخيرة بين الجانبين (أ.ف.ب)
عمدت موريتانيا لتكثيف وجودها العسكري على الحدود مع مالي بعد الاشتباكات المسلحة الأخيرة بين الجانبين (أ.ف.ب)

أعلنت القيادة العامة لأركان الجيش الموريتاني أن قائدي الأركان في مالي وموريتانيا بحثا خلال جلسة عمل، مساء الخميس، في نواكشوط التوترات والأوضاع الأمنية في مناطق الحدود، حسبما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.

وأفاد بيان لأركان الجيش الموريتاني نُشر على الموقع الرسمي للجيش أن قائد أركان الجيش، المختار ولد بله شعبان، ونظيره المالي عمار ديارا، الذي يزور موريتانيا على رأس وفد عسكري كبير، «بحثا وناقشا تشخيص المشكلات والمخاوف الأمنية للطرفين في جوٍّ من الشفافية، والمكاشفة لإيجاد حلول مستدامة، تُمكِّن من وضع آلية لتجنب الحوادث الأخيرة في المستقبل، وتأمين الحدود المشتركة». وأضاف البيان موضحاً أن الوفدين عبّرا عن «أهمية الاتفاق على تدابير أمنية ملموسة تضمن عودة الهدوء والسكينة إلى المناطق الحدودية، وتُمكّن من حماية المصالح الحيوية التي تستند إلى تاريخ طويل من العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين». ووصل الوفد العسكري المالي إلى موريتانيا على وقع توترات أمنية وتوغلات عسكرية للجيش المالي، وميليشيا «فاغنر» الروسية المتحالفة معه داخل الأراضي الموريتانية، وإجراء موريتانيا مناورات عسكرية لقواتها المسلحة في مناطق التوتر.

قوات موريتانية ترابض على الحدود مع مالي لتجنب التوترات (أ.ف.ب)

يُذكر أن عشرات المدنيين الموريتانيين لقوا حتفهم على يد الجيش المالي وميليشيا «فاغنر» داخل الأراضي المالية، وبسبب ذلك احتجت الحكومة الموريتانية بلهجة حادة، وحذرت على لسان وزير النفط الناطق باسم الحكومة، الناني ولد اشروقة، من أنها ستردّ الصاع صاعين لمن يتوغل في أراضيها، وقالت إن «قواتنا جاهزة للدفاع عن التراب الوطني ضد أي تدخل خارجي... وستردّ الصاع صاعين لكل من فعل ذلك عن قصد». في إشارة إلى التوغلات المتكررة للجيش المالي وميليشيا «فاغنر» الروسية التي تدعمه. وأضاف ولد اشروقة في مؤتمر صحافي أن موريتانيا ستتعامل مع أي حادثة اعتداء على مواطنيها حسب نوعيتها، سواء كانت داخل التراب الوطني أم خارجه. وجاء تصريح الوزير بعد توغل قوة من الجيش المالي وميليشيا «فاغنر» الروسية مرتين خلال أسبوعين داخل قرى حدودية موريتانية، والاعتداء على مواطنين موريتانيين وإتلاف ممتلكاتهم. وتُلاحق «فاغنر» والجيش المالي المسلحين ضمن عملية شاملة تنفّذها مالي منذ أشهر للقضاء على الجماعات الإرهابية، ومقاتلي جبهات وحركات تحرير إقليم ازواد شمالي مالي، الذي تسكنه غالبية من العرب والطوارق.

كما جاءت هذه التصريحات الحادة اللهجة بعد أيام من اندلاع احتجاجات وأعمال تخريب استهدفت الرعايا الماليين في مدينة باسكنو أقصى الشرق الموريتاني، على الحدود مع مالي، بعد إقدام مقيم من مالي على قتل مواطن موريتاني في هذه المدينة. وعلى أثر ذلك، تدخلت قوات الأمن الموريتانية لمنع استهداف الماليين، ووفَّرت حماية لهم في أماكن عملهم، مما أدى بالمواطنين الغاضبين إلى إحراق ممتلكات ومواشٍ تعود ملكيتها للماليين. مطالبين باعتقال مرتكب جريمة القتل، المالي الجنسية، وتقديمه للعدالة. وترجع حادثة القتل لأسباب اجتماعية، وحدوث شجار بسبب علاقة عاطفية تربط أحدهما بسيدة من مالي تقيم في هذه المدينة، التي تبعد عن العاصمة نواكشوط بنحو 1400 كيلومتر. ويقيم في باسكنو عدد كبير من الماليين يمارسون أعمالاً متنوعة، منها التجارة والأعمال الحرفية.​


«كوكب خفي» مدفون تحت سطح الأرض

الأرض وخفاياها (شاترستوك)
الأرض وخفاياها (شاترستوك)
TT

«كوكب خفي» مدفون تحت سطح الأرض

الأرض وخفاياها (شاترستوك)
الأرض وخفاياها (شاترستوك)

ثمة أشياء مثيرة للاهتمام مخبَّأة تحت سطح الأرض، منها المحيطات الهائلة، وتسرُّب المياه مباشرةً إلى نواة الكوكب. لكن الاكتشاف الأخير قد يكون الأكثر إثارة للاهتمام على الإطلاق وفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وأشارت دراسة جديدة إلى نتائج مذهلة بالقرب من نواة الأرض، يزعم الخبراء أنها بقايا كوكب قديم. ويُعتَقد أنّ الكوكب، الذي أُطلق عليه اسم «ثيا»، قد اصطدم بكوكبنا منذ مليارات السنوات، ومن المفترض العثور على دليل على هذا الحدث داخل كتلتين بعيدتين تحت السطح.

سحرت هذه الكتل العلماء منذ اكتشافها للمرّة الأولى في الثمانينات، حيث بلغت حجم قارات بأكملها ونحو ضعف حجم القمر.

تقع الكتلتان تحت أفريقيا والمحيط الهادي، وبسبب ارتفاع نسبة الحديد فيهما، تمرُّ الموجات الزلزالية عبرهما بمعدّل أبطأ، مما أدّى إلى تسميتهما «المناطق منخفضة السرعة كبيرة الحجم».

هذه التكوينات هي في الواقع بقايا كوكب «ثيا» الذي اصطدم بالأرض منذ مليارات السنوات. تسبَّب هذا الاصطدام في تكوين القمر؛ فتوصّلت الدراسة إلى أنّ الكوكب قد امتصّته الأرض وشكل ما عُرفت بـ«المناطق منخفضة السرعة كبيرة الحجم».

كتب الباحثون: «كشفت الصور الزلزالية لباطن الأرض عن تكوينين غريبين بسرعة زلزالية منخفضة في الوشاح السفلي للأرض (طبقة الميزوسفير)».

وغالباً ما تُفسَّر «المناطق منخفضة السرعة كبيرة الحجم» على أنها غير متجانسة الكثافة بطبيعتها، وتختلف في تكوينها عن الوشاح المحيط بها.

وأضافوا: «هذه المناطق قد تكون بقايا مدفونة للطبقات التي يتكوّن منها كوكب (ثيا) التي حُفظت في وشاح الأرض الأوّلي بعد الاصطدام العملاق الذي شكّل القمر. لذا فمن المحتمل أنّ جزءاً من قشرة وشاح كوكب (ثيا) ربما انتقل إلى الوشاح السفلي الصلب للأرض».


أميركا بصدد فرض رسوم جديدة على صناعات صينية استراتيجية

علما الصين والولايات المتحدة على منصة خلال أحد اللقاءات رفيعة المستوى بين البلدين العام الماضي (أ.ف.ب)
علما الصين والولايات المتحدة على منصة خلال أحد اللقاءات رفيعة المستوى بين البلدين العام الماضي (أ.ف.ب)
TT

أميركا بصدد فرض رسوم جديدة على صناعات صينية استراتيجية

علما الصين والولايات المتحدة على منصة خلال أحد اللقاءات رفيعة المستوى بين البلدين العام الماضي (أ.ف.ب)
علما الصين والولايات المتحدة على منصة خلال أحد اللقاءات رفيعة المستوى بين البلدين العام الماضي (أ.ف.ب)

ذكرت مصادر مطلعة أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بصدد الإعلان عن فرض رسوم جمركية جديدة على المنتجات الصينية بحلول الأسبوع المقبل، ومن المتوقَّع أن تستهدف هذه الرسوم قطاعات صناعية استراتيجية صينية.

ونقلت «وكالة بلومبرغ للأنباء» عن المصادر قولها إن القرار المتوقَّع نتاج مراجعة ما يُطلق عليه «رسوم المادة 301» التي كانت فُرِضت في بداية ولاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عام 2018.

وسوف تتركز الرسوم الجديدة على صناعات رئيسية مثل السيارات الكهربائية والبطاريات والخلايا الشمسية، مع استمرار العمل إلى حد كبير بالرسوم الجمركية المطبقة بالفعل. وذكر مصدران أنه من المتوقَّع أن يتم إعلان القرار بحلول يوم الثلاثاء المقبل.

وأفادت «بلومبرغ» بأنه رغم احتمال تأجيل صدور القرار، فإنه يمثل واحداً من أهم الخطوات التي قام بها بايدن في إطار السباق الاقتصادي مع الصين، ويأتي بعد دعوة الرئيس، الشهر الماضي، إلى زيادة الرسوم الجمركية على منتجات الصلب والألومنيوم الصينية، والبدء رسمياً في تحقيق جديد بشأن صناعة السفن الصينية.

ومن المرجَّح أن تؤدي الرسوم الجمركية الجديدة إلى تداعيات فورية على الشركات الصينية.

وجدير بالذكر أن كبرى شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية لا تستطيع دخول الأسواق الأميركية بسبب الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات، كما أن شركات الخلايا الشمسية الصينية تصدِّر منتجاتها للولايات المتحدة عبر دول ثالثة لتفادي القيود الجمركية، في الوقت الذي تسعى فيه الشركات الأميركية العاملة في هذا المجال إلى زيادة الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية.

ومن جهة أخرى، أضافت الولايات المتحدة الخميس 37 كياناً صينياً إلى لائحتها السوداء التجارية، بينها شركات مرتبطة وفقاً لواشنطن بمنطاد صيني يُشتبه في أنه لأغراض التجسس حلَّق فوق الأراضي الأميركية، مطلع عام 2023.

وقالت وزارة التجارة إنها تستهدف أيضاً مَن يسعون إلى الحصول على منتجات أميركية لتعزيز قدرات الصين في مجال التكنولوجيا. وأشارت في بيان إلى أن «هذه النشاطات لها تطبيقات عسكرية كبيرة وتشكل تهديداً كبيراً للأمن القومي الأميركي».

ولا يمكن للشركات المضافة إلى «لائحة الكيانات» الحصول على العناصر والتكنولوجيا الأميركية دون إذن حكومي.

وأضافت وزارة التجارة أن بعض الكيانات المستهدفة مرتبطة أيضاً بتقدم البرامج النووية الصينية، أو «متورطة في شحن مواد خاضعة للرقابة إلى روسيا» بعد غزو موسكو لأوكرانيا عام 2022.

وقال آلان استيفيز، نائب وزارة التجارة المكلف الصناعة والأمن، في البيان: «يجب أن نبقى يقظين في جهودنا لمنع كيانات مماثلة من الوصول إلى تقنيات أميركية يمكن استخدامها بطرق تضر بأمننا القومي».

وفي فبراير (شباط) 2023، أضافت وزارة التجارة 6 كيانات صينية إلى لائحة القيود التجارية بعد حادثة المنطاد.

وفي تعليق على الخطوة الأميركية، أكدت الصين أنها «لطالما عارضت بشدة» اللائحة الأميركية السوداء واستخدامها لـ«كبح وقمع» الشركات الصينية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، لين جيان، خلال مؤتمر صحافي، إنه يحق لموسكو وبكين إقامة علاقات اقتصادية وتبادلات تجارية طبيعية من دون تدخل أو قيود.

واعتبر أن الولايات المتحدة «قمعت الشركات الصينية مدة طويلة بناء على تهديدات مزعومة للأمن القومي، إلا أنه لم يكن في مقدورها على الإطلاق تقديم أدلة مزعومة» على ذلك.

وعبَرَ هذا المنطاد الولايات المتحدة من الغرب إلى الشرق، من ألاسكا إلى كارولاينا الجنوبية، من نهاية يناير (كانون الثاني) إلى بداية فبراير (شباط) 2023، وحلق فوق منشآت عسكرية استراتيجية.

وأُسقط المنطاد في الرابع من فبراير فوق المحيط الأطلسي وانتشل الجيش الأميركي حطامه وعمل على دراسة محتوياته. وأدت الواقعة إلى فتور في العلاقات بين بكين وواشنطن. وألغى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رحلة كان مخطَّطاً لها منذ فترة طويلة إلى الصين.

وأكدت واشنطن أن المنطاد كان لأغراض التجسس، وهو ما نفته بكين، مدعية أنه انحرف عن غير قصد في المجال الجوي الأميركي.


تظاهرات احتجاجاً على وصول إسرائيلية إلى نهائي «يوروفيجن»

الفنانة الشابة عيدن غولان التي تمثل إسرائيل (أ.ف.ب)
الفنانة الشابة عيدن غولان التي تمثل إسرائيل (أ.ف.ب)
TT

تظاهرات احتجاجاً على وصول إسرائيلية إلى نهائي «يوروفيجن»

الفنانة الشابة عيدن غولان التي تمثل إسرائيل (أ.ف.ب)
الفنانة الشابة عيدن غولان التي تمثل إسرائيل (أ.ف.ب)

تأهلت إسرائيل إلى الحفلة النهائية المرتقبة، (السبت)، لمسابقة يوروفيجن المُقامة في مالمو بالسويد، حيث تظاهر آلاف الأشخاص ضد مشاركتها في المسابقة؛ بسبب الحرب في غزة.

وقد فازت الفنانة الشابة عيدن غولان، مساء الخميس، بأغنية «هوريكين» التي تَعيّن تعديل نسختها الأصلية لاحتوائها على تلميحات إلى هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

ومع فوز غولان، تنضم إسرائيل إلى مجموعة من 26 دولة ستتنافس (السبت) لخلافة السويد، حاملة لقب العام الماضي من المسابقة التي استقطبت 162 مليون مشاهد في 2023.

وقالت الشابة الإسرائيلية البالغة 20 عاماً: «أنا ممتنة جداً لكلّ مَن صوّت لنا ودعمنا»، مضيفةً: «إنه لشرف كبير أن أكون هنا، على المسرح، أغنّي وأقوم بإيصال أصواتنا، وأن نكون حاضرين بكل فخر».

وتشارك إسرائيل في مسابقة يوروفيجن منذ عام 1973، وفازت بها للمرة الرابعة سنة 2018.

واحتلت إسرائيل المركز الثاني على قائمة البلدان الأوفر حظاً للتأهل إلى المرحلة النهائية، بعد كرواتيا وقبل سويسرا، بحسب موقع الرهانات الإلكترونية «أودزشيكر دوت كوم (Oddschecker.com)».

وقبل نصف النهائي، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن مرشحة بلاده «فائزة أصلاً».

وقال في رسالة بالفيديو وجهها إلى المغنية: «لست فقط تشاركين بفخر وبشكل مذهل في يوروفيجن، بل تواجهين أيضاً بنجاح موجة مروعة من معاداة السامية».

تعزيزات أمنية

وتظاهر نحو 12 ألف شخص في المدينة المستضيفة (الخميس) ضد مشاركة إسرائيل، بينهم الناشطة المناخية الشابة غريتا تونبرغ، معربين عن غضبهم إزاء الحرب في غزة.

وقالت سيسيليا بروديل (31 عاماً) وسط مجموعة من المتظاهرين: «هذا العام سنقاطعها بالكامل». ويُتوقّع أن تُجرى تحرّكات مماثلة (السبت).

وقطعت نقابات قناة «في آر تي» التلفزيونية العامة في منطقة فلاندرز البلجيكية بثّ المسابقة لفترة وجيزة، مساء الخميس؛ لعرض رسالة دعم للفلسطينيين.

وكُتب على الشاشة بالهولندية على خلفية سوداء: «هذا عمل نقابي. نحن ندين انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها دولة إسرائيل. علاوة على ذلك، تقضي دولة إسرائيل على حرية الصحافة. ولهذا نوقف البث لبرهة وجيزة»، مع وسمَي «CeaseFireNow (أوقفوا إطلاق النار حالاً)»، و«StopGenocideNow (أوقفوا الإبادة حالاً)».

مع ذلك، قدّمت عيدن غولان أغنيتها خلال حفلة الخميس من دون أي عوائق أو انقطاع أمام 9 آلاف متفرج في قاعة «مالمو أرينا».

احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تعارض مشاركة إسرائيل في النسخة الـ68 من مسابقة «يوروفيجن» للأغنية الأوروبية في مالمو بالسويد (أ.ف.ب)

وفي داخل القاعة، حظر اتحاد البث الأوروبي (EBU)، وهو الجهة المشرفة على المسابقة، كالعادة، أي علم غير أعلام البلدان المشارِكة، وأي لافتة تحمل رسالة سياسية.

كما عُززت الإجراءات الأمنية في القاعة وفي سائر أنحاء المدينة، حيث تعيش أكبر جالية من أصل فلسطيني في السويد، وحيث تتعانق الأعلام الفلسطينية مع الرايات ذات الألوان الزاهية الخاصة بالمسابقة.

وبعد انتهاء الحفلة نصف النهائية، قالت عيدن غولان التي تعرّضت لتهديدات على شبكات التواصل الاجتماعي: «يتخذ اتحاد البث الأوروبي كل الاحتياطات اللازمة لجعل هذا المكان آمناً وموحداً للجميع».

المغني السويدي إريك سعادة خلال إحدى فقرات حفل «يوروفيجن» (أ.ف.ب)

وقد اهتزّ مبدأ الحياد السياسي (الثلاثاء)، خلال الحفلة نصف النهائية الأولى، مع وضع المغني السويدي إريك سعادة، الكوفية الفلسطينية حول ذراعه في افتتاح المسابقة.

اقرأ أيضاً: مغنٍ سويدي يربط معصمه بالكوفية في افتتاح «يوروفيجن»

وقد أبدى اتحاد البث الأوروبي، والتلفزيون السويدي العام (إس في تي) أسفهما لهذه الخطوة، مؤكدَين على الطبيعة غير السياسية لهذه المسابقة الموسيقية التي منع منظموها العام الماضي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من إلقاء كلمة بالفيديو في أثناء الحدث.

دعوات للمقاطعة

وهذا العام، تطغى الحرب في غزة على الصراع في أوكرانيا. فقد بدأت الحرب الأكثر دموية في القطاع الفلسطيني في أعقاب هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل، وقد تعهدت إسرائيل بتدمير «حماس»، وشنت هجوماً انتقامياً أدى إلى مقتل أكثر من 34904 أشخاص في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في القطاع الذي تديره «حماس».

وأكد ماغنوس بورمارك، الذي يمثل النرويج مع فرقته «غوته»، والذي دعا علناً، مثل 8 مشاركين آخرين، إلى وقف طويل الأمد لإطلاق النار: «يجب أن تكون هناك مظاهرات، ويجب على الناس التعبير عن آرائهم، ويجب على الناس المقاطعة».

وكان ممثلو بعض الدول قد درسوا في مرحلة معينة فكرة مقاطعة المسابقة احتجاجاً على مشاركة إسرائيل، لكنهم لم يمضوا قدماً في هذه الخطوة.

100 ألف زائر

ويشارك شرطيون من مختلف أنحاء السويد في مهمة حفظ الأمن خلال «يوروفيجن»، لكن ثمة أيضاً تعزيزات من الدنمارك والنرويج لمؤازرة العناصر المحليين. وأكد ناطق باسم الشرطة أنه «لا يوجد تهديد ضد يوروفيجن».

وبينما يُنتظر أن تستقطب مالمو ما يصل إلى 100 ألف زائر لهذه المناسبة، يؤكد أستاذ تاريخ الأفكار أندرياس أونرفورس، المتخصص في «يوروفيجن»، أن المهم بالنسبة للجمهور «هو ما يُعرض على المسرح: المشاركات والفنانون والموسيقى، وليس السياسة».

ويلفت إلى أن مسابقة يوروفيجن التي مضى على انطلاقها نحو 70 عاماً، هي «دليل على التسامح الأوروبي الذي لا نجده في أشكال أو أماكن أخرى».

ويخطط بعض أبناء الجالية اليهودية في مالمو لمغادرة المدينة خلال عطلة نهاية الأسبوع.


هل يواجه «الفيفا» نزاعاً قانونياً بسبب كثرة المباريات؟

«فيفا» قد يواجه مشكلات قانونية (أ.ب)
«فيفا» قد يواجه مشكلات قانونية (أ.ب)
TT

هل يواجه «الفيفا» نزاعاً قانونياً بسبب كثرة المباريات؟

«فيفا» قد يواجه مشكلات قانونية (أ.ب)
«فيفا» قد يواجه مشكلات قانونية (أ.ب)

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في ساعة متأخرة الليلة الماضية، إن الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والرابطة العالمية لبطولات الدوري، طلبا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مراجعة خططه الخاصة بتوسيع بطولة كأس العالم للأندية إلى 32 فريقاً في نهاية الموسم المقبل، وإلا واجه نزاعاً قانونياً من هاتين المؤسستين.

وبداية من الموسم المقبل ستتوسع جميع بطولات الأندية الأوروبية الثلاث ليشارك 36 فريقاً في كل بطولة.

وإلى جانب ذلك من المقرر إقامة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً في الولايات المتحدة في العام المقبل ما بين 15 يونيو (حزيران) و13 يوليو (تموز).

وفي خطاب موجه إلى جياني إنفانتينو رئيس «الفيفا»، وإلى أمينه العام ماتياس جرافستروم، واطلعت عليه «بي بي سي»، عبر الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والرابطة العالمية لبطولات الدوري عن قلقهما نتيجة توسيع المشاركة في البطولات.

وقال الخطاب إن البرنامج العالمي لمنافسات كرة القدم «تجاوز درجة التشبع»، وإن روابط بطولات الدوري الوطنية غير قادرة على تنظيم بطولاتها بطريقة مناسبة، في حين يضطر اللاعبون إلى تقديم أقصى جهد مستطاع، ما يعرضهم لمخاطر الإصابات.

وأشار الخطاب أيضاً إلى أن «العبء مسيء جداً... ويعرض للخطر بطولات الدوري الوطنية ويؤثر على صحة وسلامة اللاعبين».

ويخطط الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والرابطة العالمية لبطولات الدوري لبحث هذه الأمور قبل اجتماع المجلس التنفيذي لـ«الفيفا» المكون من 211 عضواً في 17 مايو (أيار) في بانكوك عاصمة تايلاند.

وذكرت «بي بي سي» أنه إذا رفض «الفيفا» التعهد بحل المشكلات، فإن الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والرابطة العالمية لبطولات الدوري سيبلغان أعضاءهما بالخيارات المتاحة أمامهما، ومن بينها اللجوء لإجراء قانوني ضد «الفيفا».


الدوري المصري: الأهلي يستعدُ للنهائي الأفريقي بزيارة المحلة

الأهلي حقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
الأهلي حقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
TT

الدوري المصري: الأهلي يستعدُ للنهائي الأفريقي بزيارة المحلة

الأهلي حقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
الأهلي حقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)

يحلّ الأهلي ضيفاً ثقيلاً على بلدية المحلة، السبت، ضمن الجولة 22 من الدوري المصري لكرة القدم، في تجربة أخيرة للفريق الأحمر قبل التفرّغ لمباراتي نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الترجي التونسي يومي 18 و25 مايو (أيار) الحالي.

وحقّق الأهلي 3 انتصارات متتالية بالدوري على الإسماعيلي (2-1) والجونة (3-0) والاتحاد السكندري (4-1) ليرتقي للمركز السابع برصيد 30 نقطة، وما زال في جعبته 7 مباريات مؤجّلة بسبب ارتباطه بأكثر من مسابقة خارجية.

ويبدو مدرّب الأهلي السويسري مارسيل كولر أمام خيار صعب بين تحقيق فوز جديد يقربه من قمة الدوري، وبين التفكير في مباراتي الترجي وإراحة بعض اللاعبين خشية الإرهاق قبل النهائي القاري. وكان كولر قد استبعد التونسي علي معلول والجنوب إفريقي بيرسي تاو من مباراة الاتحاد السكندري الأخيرة بغية منحهما بعض الراحة.

وفي المباراة عينها، حصل المدافع محمد عبد المنعم على الإنذار الثالث لدى خروجه من الملعب ليغيب عن مباراة البلدية، فيما بدا وكأنه خيار متعمد من كولر ليمنح عبد المنعم بعض الراحة بدوره.

وقد يضع غياب عبد المنعم الأهلي في أزمة دفاعية أمام بلدية المحلة، حيث يبدو زميله في الدفاع رامي ربيعة في طريقه للغياب أيضاً بسبب الإصابة التي تعرض لها بكدمة في الكاحل قبل نهاية مباراة الاتحاد، مما قد يمنح الفرصة أمام عودة ياسر إبراهيم من إصابة طويلة للمشاركة برفقة محمود متولي.

بالإضافة لغياب عبد المنعم وربيعة، يغيب عن الأهلي المصابان عمرو السولية وأحمد عبد القادر، فيما لم يتحدد موقف أحمد نبيل «كوكا» والمالي أليو ديانغ وقائد الفريق وحارس مرماه محمد الشناوي من المشاركة.

وقال كولر عقب مباراة الاتحاد السكندري: «أسعى لتجهيز كل اللاعبين واتباع سياسة التدوير. اللاعب الجاهز، الذي يسهم في فوز الفريق هو من يشارك في المباريات، واللاعبون العائدون من الإصابة يشاركون حين يصبح ذلك ممكناً من الناحيتين الفنية والبدنية».

في المقابل يحتل بلدية المحلة المركز الرابع عشر برصيد 19 نقطة من 20 مباراة. وخسر الفريق مبارياته الثلاثة الأخيرة أمام سموحة (4-0)، زد (3-0)، والاتحاد السكندري (2-1) على الترتيب.

ويسعى مدرب البلدية أحمد عبد الرؤوف لتفادي خسارة رابعة على التوالي قد تضع الفريق في مراكز الهبوط بالمسابقة، وربما تطيح بعبد الرؤوف نفسه من منصبه.

في اليوم نفسه، يحل متصدر الترتيب بيراميدز ضيفاً على المصري بملعب برج العرب بالإسكندرية في مواجهة صعبة للفريقين. ويأمل بيراميدز في تحقيق فوزه السادس على التوالي ليواصل الحفاظ على القمة التي يحتلها برصيد 41 نقطة، فيما يسعى المصري لمواصلة سلسلة انتصاراته في المباريات الثلاث الأخيرة، حيث يحتل المركز الثاني برصيد 37 نقطة.

ويغيب الزمالك، صاحب المركز الثالث عشر (24 نقطة من 15 مباراة) عن مباريات هذا الأسبوع، بسبب ارتباطه بمواجهتي نهضة بركان المغربي في نهائي كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية).


الزمالك يحلم باستعادة عرش «الكونفدرالية» الأفريقية

جانب من تدريبات لاعبي الزمالك الأخيرة استعداداً لمواجهة نهضة بركان الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات لاعبي الزمالك الأخيرة استعداداً لمواجهة نهضة بركان الأفريقية (الشرق الأوسط)
TT

الزمالك يحلم باستعادة عرش «الكونفدرالية» الأفريقية

جانب من تدريبات لاعبي الزمالك الأخيرة استعداداً لمواجهة نهضة بركان الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات لاعبي الزمالك الأخيرة استعداداً لمواجهة نهضة بركان الأفريقية (الشرق الأوسط)

يستعد نادي الزمالك المصري لمواجهة مضيفه نهضة بركان المغربي في ذهاب نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفدرالية الأفريقية) الأحد.

وسيجد لاعبو الزمالك أنفسهم في منطقة مألوفة لهم، بالنظر لما يمتلكه الفريق من ألقاب قارية، في الوقت الذي يستعد فيه لخوض النهائي الـ11 له في مختلف البطولات القارية.

وأثبت الزمالك، الذي يتخذ من العاصمة المصرية (القاهرة) مقراً له، أنه أحد أكثر الأندية تتويجاً في تاريخ كرة القدم الأفريقية بالألقاب، بعد حصوله على 5 ألقاب في دوري أبطال أفريقيا، حسبما أفاد الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).

كما توج الزمالك بلقب وحيد في بطولة كأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس عام 2000، قبل إلغاء المسابقة عام 2003، كما حمل كأس الكونفدرالية مرة وحيدة عام 2019 على حساب نهضة بركان، بالإضافة لفوزه بالسوبر الأفريقي أربع مرات.

ويعد سعي الزمالك للتفوق القاري مجدداً مجرد استمرار لعلاقة حب دائمة مع مسابقات الأندية الأفريقية، حيث يملك الفريق المصري قائمةً من العروض الشهيرة والذكريات التي لا تمحى.

وسيكون الزمالك حريصاً على إنهاء انتظار دام 5 سنوات لرفع اللقب القاري مجدداً، لا سيما بعد المشوار الطويل الذي قطعه نحو بلوغ الدور النهائي.

وكانت بداية الزمالك في المنافسة من بوابة الدور التمهيدي، متذبذبة نوعاً ما، حيث قلب الفريق الخسارة في مباراة الذهاب بنتيجة صفر - 2 أمام نادي أرتا سولار الجيبوتي، إلى فوز كبير بنتيجة 4 - 1 في مباراة الإياب، مما سمح للفريق بالتأهل إلى دور المجموعات بالبطولة.

وكشف الزمالك عن طموحاته من أجل تحقيق اللقب بدءاً من دور المجموعات، الذي أنهاه في صدارة المجموعة الثانية التي كانت تضم كلاً من نادي أبو سليم الليبي، وساغرادا إسبرانسا الأنجولي، وكو كوياه الغيني.

وأثمرت عروض الزمالك المميزة في دور المجموعات عن احتلاله صدارة المجموعة الثانية برصيد 16 نقطة، محققاً أكبر حصيلة من النقاط بين فرق مرحلة المجموعات، حيث حقق 5 انتصارات وتعادلاً واحداً بدون أهداف أمام ساغرادا خارج أرضه.

وأصبحت المنافسة أكثر صرامةً في دور الثمانية، عندما التقى الزمالك مع مواطنه مودرن فيوتشر، حيث انتصر فريق المدرب البرتغالي جوزيه جوميز 2 - 1 خارج ملعبه ذهاباً، بفضل هدفي التونسي حمزة المثلوثي وأحمد سيد زيزو، الذي سجل ركلة جزاء.

وكانت مباراة الإياب تكتيكية للغاية من قبل الفريقين المصريين، وكان على الزمالك أن يظهر قوته في المنافسة مرة أخرى، حيث سمح الهدف الذي سجله أحمد حمدي بانتهاء المباراة بنتيجة التعادل 1-1، وهو ما كان كافياً للأبطال السابقين، من أجل التأهل إلى المربع الأخير في المنافسة.

كانت مواجهة قبل نهائي كأس الكونفدرالية صعبةً، خصوصاً في مباراة الذهاب بين الزمالك وإف سي دريمز الغاني، الذي وصل لأول مرة إلى هذا الدور من المنافسة خلال أول ظهور أفريقي له.

وانتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل بدون أهداف، قبل أن يتدارك الزمالك الأمور في مباراة الإياب ويفوز بنتيجة 3 - صفر في مدينة كوماسي، مما سمح للمصريين بالتأهل إلى نهائي المسابقة القارية.


«دورة روما»: المرض يغيب حاملة اللقب ريباكينا

إيلينا ريباكينا لن تشارك في بطولة إيطاليا (رويترز)
إيلينا ريباكينا لن تشارك في بطولة إيطاليا (رويترز)
TT

«دورة روما»: المرض يغيب حاملة اللقب ريباكينا

إيلينا ريباكينا لن تشارك في بطولة إيطاليا (رويترز)
إيلينا ريباكينا لن تشارك في بطولة إيطاليا (رويترز)

قالت «بطولة إيطاليا المفتوحة للتنس»، الجمعة، إن حاملة اللقب إيلينا ريباكينا انسحبت من نسخة البطولة في العام الحالي بسبب المرض.

وجاء الإعلان عن انسحاب «بطلة ويمبلدون» قبل ساعات فقط من موعد بدء دفاعها عن اللقب في مواجهة الرومانية أيرينا - كاميليا بيجو.

وقالت البطولة عبر منصة «إكس» إن اللاعبة الفرنسية أوسيان دودين ستشارك في البطولة بدلاً من ريباكينا المقبلة من كازاخستان.

وقالت البطولة أيضاً: «نتمنى لبطلتنا في 2023 الشفاء العاجل».

ومن المقرَّر أن تشارك ريباكينا المصنفة الرابعة عالمياً في بطولة فرنسا المفتوحة التي تنطلق في وقت لاحق من الشهر الحالي، في ملاعب «رولان غاروس» الرملية في العاصمة باريس.