حددوا طرق الوقاية... الأطباء يحذرون: الحر يزيد الإصابات بسرطان الجلد

حددوا طرق الوقاية... الأطباء يحذرون: الحر يزيد الإصابات بسرطان الجلد

الاثنين - 18 محرم 1444 هـ - 15 أغسطس 2022 مـ
قضاء الناس وقتاً طويلاً في الشمس قد يتسبب في إصابتهم بالسرطان (أ.ف.ب)

قال عدد من الأطباء البريطانيين إن الارتفاع المستمر في درجات حرارة الطقس بسبب أزمة المناخ سيؤدي إلى زيادة حالات الإصابة بسرطان الجلد.

ونقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية عن عدد من الأطباء قولهم إن قضاء الناس وقتاً طويلاً في الشمس وتعرضهم بشكل أكبر للأشعة فوق البنفسجية وسط الارتفاع المستمر في درجات الحرارة قد يتسبب في إصابتهم بالسرطان.

وقالت سارة دانسون، أستاذة طب الأورام في جامعة شيفيلد: «بصفتي طبيبة تعالج مرضى سرطان الجلد، أشعر بالقلق بالتأكيد من أن الارتفاع المستمر في درجات الحرارة في الصيف قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بسرطان الجلد والوفيات الناجمة عن هذا المرض الخبيث».

من جهتها، قالت جوليا نيوتن بيشوب، العالمة السريرية التي تقود «مجموعة أبحاث سرطان الجلد» في جامعة ليدز: «الورم الميلانيني (أخطر أنواع سرطان الجلد) ناتج أساساً عن حروق الشمس، وقد أصبح الطقس حول العالم شديد الحرارة مؤخراً لدرجة جعلتني أشعر بالقلق من ازدياد فرص التعرض لحروق الشمس وبالتالي ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان».


أما ميشيل ميتشل، الرئيس التنفيذي لـ«مركز أبحاث السرطان» في المملكة المتحدة، فقد حذر بأن الإصابة بحروق الشمس مرة واحدة فقط كل عامين يمكن أن تضاعف خطر الإصابة بسرطان الجلد بمقدار 3 أضعاف.

وأشار البروفسور دان ميتشل، الخبير في علوم المناخ بجامعة بريستول، إلى أن «تغير المناخ أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة، ليس فقط في الصيف، ولكن طوال العام، وهذا الأمر تسبب في تغير الأنماط السلوكية للأشخاص، حيث زادت رغبتهم في الخروج والتعرض للأشعة فوق البنفسجية من ضوء الشمس على مدار العام، وهو عامل خطر معروف للإصابة بسرطان الجلد».

وأضاف ميتشل أن العواقب الصحية طويلة المدى لأزمة المناخ لم تتم مناقشتها بما فيه الكفاية.

وقال الأطباء إن هناك عدداً من الخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل التعرض لأشعة الشمس وتجنب الإصابة بحروق الشمس؛ بما في ذلك البقاء بعيداً من الشمس تماماً من الساعة الـ11 صباحاً حتى الساعة الـ3 مساءً، والحرص دائماً على الجلوس في الظل، واعتمار القبعات، ووضع الكريمات الواقية من الشمس.


لندن الصحة

اختيارات المحرر

فيديو