باحثون: فيروس جدري القردة يموت عند تسخينه لـ 60 درجة مئوية

باحثون: فيروس جدري القردة يموت عند تسخينه لـ 60 درجة مئوية

الاثنين - 18 محرم 1444 هـ - 15 أغسطس 2022 مـ

أفاد علماء فيروسات فرنسيون بأن جسيمات فيروس جدري القردة تصبح غير قادرة على البقاء عند تسخينها عند درجة حرارة 60 – 70 درجة مئوية خلال فترة تتراوح بين 5 دقائق و15 دقيقة.
ووفقا للعلماء الذين نشروا بحثهم في المكتبة الإلكترونية «bioRxiv»، «فإن هذا الأمر يجب أخذه بالحسبان عند إجراء تعقيم المنشآت والأجهزة الطبية»، وذلك وفق ما نقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية.
وحسب الوكالة، دفعت وتائر تفشي جدري القردة بالعلماء إلى اكتشاف السرعة التي تصبح فيها جزيئاته غير قابلة للحياة. ومن أجل تحقيق ذلك، أصاب الباحثون عدة مزارع خلوية مختلفة بسلالات أوروبية وأفريقية من جدري القردة. وبالإضافة إلى ذلك، أعدوا محلولا يحتوي على الفيروس وقاموا بتسخينه حتى درجات حرارة عالية.
وقد أظهرت الأرصاد أن الفيروس يفقد قدرته على البقاء بعد 5 دقائق عند تسخينه إلى 70 درجة مئوية، كما يفقد تلك القدرة بعد مرور 15 دقيقة من تسخينه إلى 60 درجة مئوية. ولم يلاحظ الباحثون فروقا ذات دلالة إحصائية في الاستجابة للحرارة لدى أنواع أخرى من الجدري.
وفي هذا الاطار، كشف الباحثون ان التجارب أظهرت أن الفيروس يتميز بحساسية عالية تجاه تغيير الحرارة، وأن هذا الأمر سيساعد الأطباءعلى تحسين بروتوكولات تعقيم الأجهزة والمنشآت، كما سيسمح بدراسة المدة التي يمكن أن يظل فيها هذا الفيروس على قيد الحياة خارج جسم الإنسان؛ ما يبعث الأمل بالتوصل للقاحات تعتمد على جزيئات من الفيروس للوقاية منه.


فرنسا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو