عرب وعجم

عرب وعجم

الاثنين - 18 محرم 1444 هـ - 15 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15966]

> نايل بن أحمد الجبير، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى آيرلندا، استقبل أول من أمس، بمقر السفارة، السفير الآيرلندي المعين لدى المملكة العربية السعودية جيري كننغهام، وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها في المجالات كافة.
> دينا الصيحي، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى نيوزيلندا، استقبلها وزير الدفاع النيوزيلندي بيني هناري، حيث تناولا مجمل العلاقات الثنائية وكيفية تعزيز التعاون بين البلدين، كما تبادلا وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة التطورات في منطقتي الشرق الأوسط والمحيط الهندي، وفي ضوء تولي الوزير لحقيبة السياحة كوزير مشارك، تطرقت السفيرة خلال اللقاء إلى سبل تعزيز العلاقات السياحية وزيادة أعداد السائحين القادمين إلى مصر من نيوزيلندا.
> محمد خالد الناصري، سفير المغرب لدى الأردن، عقد أول من أمس، في مقر إقامته في عمّان مؤتمراً صحافياً بمناسبة الذكرى 23 لتولي الملك محمد السادس عرش المملكة المغربية، وأكد أن الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والمغرب متعددة الجوانب، وقال إن المغرب يخصص نحو 60 منحة دراسية للطلبة الأردنيين في المغرب لمختلف التخصصات والدرجات العلمية، مشدداً على مواصلة العمل لدعم وتطوير علاقات البلدين الاقتصادية ومعالجة الصعوبات التي قد تواجه حركة انسياب التجارة.
> ماريك فارغا، سفير الجمهورية السلوفاكية لدى لبنان، زار أول من أمس، المعهد الوطني العالي للموسيقى، والتقى برئيسة المعهد الدكتورة هبة القواس، بمكتبها في الكونسرفتوار الوطني، في زيارة تطمح إلى إقامة جسور تعاون ثقافي بين لبنان وسلوفاكيا، ولا سيما التعاون الموسيقي، وأكد السفير على تمتين العلاقات الثقافية التي تجمع البلدين، وبناء جسور موسيقية عبر المؤسسات الثقافية وعلى رأسها الكونسرفتوار الوطني، وتطوير هذا التعاون ليكون مثمراً وبناءً من خلال تبادل الخبرات والطاقات الموسيقية والثقافية.
> حداد عبد التواب الجوهري، سفير جمهورية مصر العربية في مالابو، التقى أول من أمس، برئيسة مجلس الشيوخ في غينيا الاستوائية تريزا إيفو نسانج، حيث تم بحث آفاق التعاون البرلماني وسبل تعزيز العلاقات بين المجالس النيابية بالبلدين، وأشارت رئيسة مجلس الشيوخ إلى تطلع بلادها لتعزيز العلاقات مع مجلس الشيوخ المصري بما لديه من خبرات برلمانية متراكمة، وأهمية التنسيق بين برلمانات الدول الأفريقية لما لها من دور متنامٍ في صنع القرار والدفاع عن مصالح القارة الأفريقية.
> إدريس أحمد محمد، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً فوق العادة لدولة ليبيا لدى اليمن، إلى مستشار وزير الخارجية لشؤون الديوان اليمني السفير جمال عوض، واستعرض المستشار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الشقيقين، وأكد المستشار حرص الوزارة على تقديم كافة التسهيلات اللازمة للسفير الليبي للقيام بهامه. من جانبه، أكد السفير على موقف بلاده الداعم للحكومة الشرعية ووقوفها إلى جانب وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.
> سعود بن عبد الله السبيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية اتحاد ميانمار، حضر فعالية «عام القهوة السعودية 2022»، التي أقامتها سفارة المملكة احتفاء بالقيمة الثقافية للقهوة السعودية وارتباطها بعادات اجتماعية أصيلة، وذلك في إطار إعلان تسمية عام 2022م بــ«عام القهوة السعودية». شهدت الفعالية إقبالاً وتفاعلاً من الدبلوماسيين والزوار.
> هارجيت ساجان، وزير التعاون والتنمية الدولية الكندي، ولويس دوما السفير الكندي لدى مصر، زارا أول من أمس، محافظة كفر الشيخ، برفقة وفد من منظمة «فاو»، لتفقد مشروع المدارس الحقلية بقرية السيد البدوي، ولقاء المزارعين المستفيدين من هذه المدارس، حيث يستهدف المشروع تقديم وسائل التقنية الحديثة لهم، والتوصيات الفنية التي يجب مراعاتها من حيث الاهتمام بخدمة الأرض واختيار الأصناف ومواعيد وطرق الزراعة المناسبة. من جانبهم، عبر المزارعون عن سعادتهم بالتجربة والاستفادة من الزراعة الحديثة.
> ديتر لامليه، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى المملكة العربية السعودية، زار أول من أمس، مهرجان بريدة للتمور، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم، بمدينة التمور ببريدة، واطّلع السفير على ساحة المزادات والأنشطة والفعاليات المصاحبة وعمليات البيع والشراء وكميات التمور الواردة للسوق، مشيداً بما يتضمنه المهرجان من فعاليات وبرامج وأنشطة متميزة تلامس شرائح المجتمع.
=========
* سيد الصلاحي، سفير مصر لدى النيجر، التقى أول من أمس، بوزير الثقافة والسياحة النيجري محمدو حاميد، حيث أكد السفير على الأهمية التي توليها الدولة المصرية للبُعد الثقافي في سياستها الخارجية نظراً للدور الذي تلعبه الثقافة في التقريب بين الشعوب، كما استعرض عدة مجالات مقترحة لتفعيل التعاون الثقافي والسياحي في العديد من القطاعات المختلفة ذات الصلة. ومن جانبه، أكد الوزير على الدور الإيجابي والفعال الذي تلعبه الثقافة في التعريف بالثقافات المختلفة وتحقيق السلام والتقارب بين الشعوب.
=========


اختيارات المحرر

فيديو