طبيب: 5 علامات تدل أنك على بعد ثوان من النوبة القلبية

طبيب: 5 علامات تدل أنك على بعد ثوان من النوبة القلبية
TT

طبيب: 5 علامات تدل أنك على بعد ثوان من النوبة القلبية

طبيب: 5 علامات تدل أنك على بعد ثوان من النوبة القلبية

قد تحدث النوبة القلبية فجأة وتضرب دون سابق إنذار، ولكن عادة ما تكون هناك إشارات يعطيها جسمك مسبقًا. فكل 40 ثانية يصاب شخص ما في الولايات المتحدة بنوبة قلبية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وان معرفة العلامات يمكن أن تكون حرفيًا مسألة حياة أو موت.
يقول الدكتور ديمتري نيفيلف المدير المساعد لأمراض القلب بمستشفى جامعة ستاتن آيلاند إن هناك خمس علامات تشير إلى أنك على بعد ثوانٍ من الإصابة بنوبة قلبية، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

1- انزعاج وعدم راحة بمنطقة الصدر حتى بوقت الراحة
يخبرنا الدكتور نيفيلف «إذا كنت تعاني من عدم ارتياح يشبه الضغط في الصدر مع الحد الأدنى من النشاط أو لديك أعراض إضافية مثل صعوبة التنفس أو عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم أو التعرق أو الغثيان، يجب أن تسعى للحصول على الرعاية على الفور. إن تحديد مخاطر إصابتك بنوبة قلبية والتعرف على علامات الإصابة بنوبة قلبية مبكرًا أمران حاسمان للحفاظ على وظائف القلب وربما إنقاذ حياتك».

2- تاريخ عائلي قوي لأمراض القلب
يوضح نيفيليف «إذا كان لديك فرد واحد على الأقل من أفراد الأسرة أصيب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية قبل سن 55 للرجال أو 65 عامًا للنساء، فأنت في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يكون هناك غالبًا الارتباط الوراثي للنوبات القلبية وحتى الأشخاص الأكثر وعيًا بالصحة يمكن أن يتأثروا في سن مبكرة. يسمح لنا التعرف المبكر بتقليل خطر إصابتك بنوبة قلبية وتقييم المخاطر!».

3- فقدان الوعي أو الشعور به
وفقًا لنيفيلف «يتم تنسيق عمل ضخ القلب بواسطة نظام كهربائي معقد. فإذا كنت تعاني من إصابة بعضلة القلب بسبب نوبة قلبية، فقد يتسبب ذلك في تلف هذا النظام وينتج عنه بطء شديد في ضربات القلب أيضًا؛ سريع أو غير منتظم للغاية. وقد تؤدي هذه الإيقاعات إلى فقدان الوعي أو الإغماء. في الغالبية العظمى من الحالات لا يرتبط فقدان الوعي بالإصابة بنوبة قلبية؛ ومع ذلك، إذا كانت لديك عوامل خطر أساسية للإصابة بأمراض القلب أو إذا تعرضت لإصابة كبيرة من مثل هذه النوبة، فعليك طلب العناية الطبية على الفور».

4- عدم راحة مستمر بالجزء العلوي من البطن
يقول الدكتور نيفيلف «ان العروض التقديمية اللانمطية أكثر شيوعًا مما كان يُعتقد سابقًا؛ بما في ذلك الشكاوى من آلام الجزء العلوي من البطن أو الامتلاء. انتبه بشكل خاص إذا كان لديك تشخيص سابق لمشكلة غير قلبية مثل الارتجاع المعدي المريئي ولكنك تعاني الآن من أعراض في نفس المنطقة ولكن بجودة مختلفة. تكون هذه الأعراض أكثر إثارة للقلق عندما تتفاقم مع النشاط، أو لا ترتبط بالنظام الغذائي، أو تحدث في كثير من الأحيان».

5- إصابة بنوبة قلبية سابقة وتعاني من أعراض مماثلة
يوضح الدكتور نيفيلف «كما هو الحال مع العديد من الحالات الطبية، فإن أكبر عامل خطر لحدث مستقبلي هو تاريخ حادث سابق. ببساطة: إذا حدث مرة واحدة، يمكن أن يحدث مرة أخرى. فإذا كنت قد أصبت بالفعل بنوبة قلبية في الماضي وتعاني من نفس الأعراض، فهناك احتمال قوي بأنك قد تكون مصابًا بنوبة قلبية أخرى. من المهم أن تضع في اعتبارك أعراضك؛ يجد الكثيرون من المفيد الاحتفاظ بسجل يصف بالضبط الأعراض التي يعانون منها ومدة ذلك وما الذي جعل الأعراض أفضل أو أسوأ».


مقالات ذات صلة

إعلان الجوائز الأسبوع المقبل... 4 اكتشافات «مذهلة» كانت تستحق «نوبل» ولم تفز بها

علوم سيتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب الأسبوع المقبل (رويترز)

إعلان الجوائز الأسبوع المقبل... 4 اكتشافات «مذهلة» كانت تستحق «نوبل» ولم تفز بها

سيتم تسليط الضوء على أفضل العقول في مجال العلوم الأسبوع المقبل عندما يتم الإعلان عن جوائز «نوبل» في الفيزياء والكيمياء والطب.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك الاختراق يأتي وسط «العصر الذهبي» لأبحاث السرطان (رويترز)

تجارب «مذهلة»... تركيبة دوائية توقف تطور سرطان الرئة لفترة أطول

أشاد الأطباء بنتائج التجارب «المذهلة» التي أظهرت أن تركيبة دوائية جديدة أوقفت تقدم سرطان الرئة لوقت أطول بـ40 في المائة من العلاج التقليدي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لا مانع من بعض العزلة للأطفال والحديث معهم عندما يكونون مستعدين لذلك (أرشيفية - وسائل إعلام أميركية)

طفلي لا يريد التحدث معي... ماذا أفعل؟

تنصح طبيبة نفسية بإعطاء الأطفال مساحتهم الخاصة عندما لا يريدون التحدث.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق الفريق أجرى جراحة كهربائية لعلاج انسداد القنوات الصفراوية بواسطة روبوتات مصغرة (المركز الألماني لأبحاث السرطان)

روبوتات بحجم المليمتر تنفذ عمليات جراحية دقيقة

حقّق باحثون في المركز الألماني لأبحاث السرطان إنجازاً جديداً في مجال الجراحة بالمنظار، حيث طوّروا روبوتات مصغرة بحجم المليمتر قادرة على تنفيذ جراحات دقيقة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك إجراء بسيط ينقذ الأطفال الخدج من الشلل الدماغي

إجراء بسيط ينقذ الأطفال الخدج من الشلل الدماغي

تجدد النقاش الطبي في جامعة «بريستول» حول إمكانية حماية الأطفال الخدج (المبتسرين) من المضاعفات الخطيرة للولادة المبكرة، أهمها على الإطلاق الشلل الدماغي (CP)

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
TT

وفاة الممثلة المغربية نعيمة المشرقي... سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة

الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)
الممثلة المغربية نعيمة المشرقي (الخدمة الإعلامية لمهرجان مالمو)

توفيت الممثلة المغربية نعيمة المشرقي، اليوم السبت، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد مشوار حافل بالعطاء في المسرح والسينما والتلفزيون امتد لأكثر من خمسة عقود.

وقالت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في بيان: «كانت الراحلة رمزاً للفن المغربي، وأثرت الساحة الفنية بأعمالها الخالدة التي ستظل شاهدة على إبداعها وتفانيها».

كما نعاها عدد من الفنانين المغاربة، من بينهم المخرج أمين ناسور الذي كتب على حسابه بـ«فيسبوك»: «رحلت الكبيرة... رحلت الفنانة العظيمة... رحلت الحنونة المتواضعة... رحلت لالة نعيمة المشرقي الفنانة المتعددة... حزين لفراقك أيتها الإنسانة الاستثنائية».

ولدت نعيمة في 1943 وأظهرت موهبة مبكرة من خلال العمل المسرحي مع عدد من الفرق، منها المعمورة، وبساتين، وفرقة الإذاعة والتلفزة المغربية، كما سطع نجمها في التلفزيون عبر تأديتها أدواراً رئيسية في مجموعة مسلسلات من أبرزها (أولاد الناس) و(سوق الدلالة) و(الغالية).

قدمت للسينما سلسلة أفلام منها (عرس الدم) و(آخر طلقة) و(التكريم) و(البركة فراسك) و(خريف التفاح).

اختارتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) سفيرة للنوايا الحسنة، كما شغلت منصب مستشارة للمرصد الوطني لحقوق الطفل.