ما هو المرض الغامض للفرعون «سبتاح»... قدم حنفاء أم شلل أطفال؟

دراسة أسترالية حديثة استبعدت التشخيص الأشهر

مقبرة الفرعون سبتاح (مشروع رسم خرائط طيبة)
مقبرة الفرعون سبتاح (مشروع رسم خرائط طيبة)
TT

ما هو المرض الغامض للفرعون «سبتاح»... قدم حنفاء أم شلل أطفال؟

مقبرة الفرعون سبتاح (مشروع رسم خرائط طيبة)
مقبرة الفرعون سبتاح (مشروع رسم خرائط طيبة)

كما أن حياة الفرعون «سبتاح»، كانت مليئة بالجدل والمراوغات، فإن مرضه أيضاً حير العلماء، حتى أن دراسة دولية، نشرتها مؤخراً دورية «العلوم العصبية»، لم تجد أفضل من حالته لتكون نموذجاً للمشاكل المرتبطة بتشخيص الأمراض في العالم القديم.
وينتمي سبتاح، للأسرة التاسعة عشر (نحو 1200 قبل الميلاد)، والذي وصل إلى الحكم بمساعدة مستشاره «باي»، وهو في سن العاشرة، ثم قام لاحقاً بإصدار قرار بإعدام مساعده، بعد أن نما إلى علمه تفاخره علناً، بأنه كان صاحب الفضل في وصوله للحكم.
ولا يعرف لهذا الملك هوية أب، وكانت هوية نسبه بالنسبة للأم محل جدل لسنوات، حيث كان الاعتقاد في البداية أن «تيا» زوجة الملك سيتي الثاني، هي أمه، ولكن تم اكتشاف اسم والدته في منحوتة بمتحف اللوفر بفرنسا، تضم اسمه إلى جانب اسم والدته «سوتايليا»، والتي رأى بعض العلماء، أنها لم تكن مصرية الأصل، لأن اسمها ذو أصول كنعانية.
ودفن هذا الملك بعد وفاته في وادي الملوك بالمقبرة «47»، ولكن المومياء اختفت من هذه المقبرة، وعثر عليها عام 1898 ضمن 18 مومياء مخبأة بمقبرة «أمنحتب الثاني»، وأجرى عالم التشريح الأسترالي «جرافتون إليوت سميث» في عام 1905. تشريحاً للمومياء، رجح على إثره أن «سبتاح» كان مصاباً في قدمه اليسرى بـ«القدم الحنفاء».
والقدم الحنفاء، هي تشوهات خُلقية بالقدم تظهر منذ الولادة، حيث تكون قدم الطفل ملتوية عن شكلها الطبيعي، وذلك لأن الأنسجة التي تربط العظام بالعضلات والتي تُعرف بالأوتار أقصر من المعتاد.
واستبعدت دراسة لاحقة أجريت بالأشعة السينية عام 1968، تشخيص «القدم الحنفاء»، واستندت إلى أن هناك ضمور وقصر، ملاحظ في الساق اليمنى، يرجح بشكل أكبر الإصابة بشلل الأطفال.
وأجرى هذه الدراسة «والتر وايتهاوس»، اختصاصي الأشعة بجامعة ميتشيغان الأميركية، ونشرت نتائجها عام 1973. وأشار فيها إلى أن قصر الساق اليمنى وضمور الأنسجة الرخوة يشير إلى وجود مرض عصبي عضلي في مرحلة الطفولة، وقال إن شلل الأطفال أحد الاضطرابات التي تؤدي إلى مثل هذه النتائج بشكل عام.
وحظي تشخيص وايتهاوس باهتمام كبير، حتى بات التأريخ لمرض شلل الأطفال يتوقف عند حالة الملك الفرعوني «سبتاح».

 مومياء الفرعون سبتاح وقدمه التي آثارت جدلا لم يحسم

ومالت دراسة لاحقة نشرت عام 1978 وأجراها «دزيرزيكراي روغالسكي»، من الأكاديمية البولندية للعلوم، إلى التشخيص الأول، وهو أنه كان مصاباً بـ«القدم الحنفاء»، نظراً لأن وجود مرض شلل الأطفال في مصر القديمة غير مؤكد، وهناك أدلة محدودة على وجوده في العصور القديمة بشكل عام، ورغم ذلك ظل تشخيص «شلل الأطفال» لـ«والتر وايتهاوس»، هو الأكثر تداولاً.
واستعرضت أحدث دراسة نشرت في عدد أكتوبر (تشرين الأول) الماضي من دورية «العلوم العصبية»، تحت عنوان «المرض المراوغ للفرعون سبتاح... مشاكل قديمة وآفاق مستقبلية»، هذه الدراسات السابقة، وأعلن باحثوها الذين ينتمون إلى جامعة فليندرز الأسترالية، ومركز أبحاث علم الإنسان الطبي الشرعي وعلم الأمراض القديمة وعلم الآثار الحيوي في مدينة أفولا بإيطاليا، والمعروف اختصاراً باسم (فاباب)، أنهم يميلون إلى تشخيص «جرافتون إليوت سميث» عام 1905، الذي أيده البولندي «دزيرزيكراي روغالسكي»، وهو أن الملك سبتاح أصيب بـ«القدم الحنفاء».
ويقول الباحثون في دراستهم إن الطرف السفلي المحنط بالساق اليسرى (المنطقة من الفخذ حتى أصابع القدم) تشير في رأيهم إلى أنه أصيب بأحد أنواع القدم الحنفاء، والتي تكون فيها القدم أكثر تقوساً، كما يدخل الكعب للداخل.
وأشاروا إلى أن عضلة «الظنبوب» الخلفية تلعب دوراً مهماً في إجبار القدم على اتخاذ مثل هذا الشكل المعطل.
وعضلة الظنبوب، هي عضلة صغيرة مركزية موجودة في الجانب الخلفي للساق، وتقع بين عظمتي الشظية والساق في الجزء الأسفل من الساق، وتتحدر لأسفل للتواصل مع مختلف العظام الأخرى من خلال الكاحل.
ويطالب الباحثون بإجراء إجراء تحليل نسيجي مفصل لحسم التشخيص، لا سيما أن الأنسجة العضلية للملك سبتاح محفوظة بشكل جيد، واستبعدوا في الوقت الراهن إمكانية تنفيذ الاقتراح الذي قدمه آخرون، بالبحث عن المادة الجينية الخاصة بفيروس شلل الأطفال في المومياء لحسم التشخيص.
ويقول فرانشيسكو ماريا جالاسي، من كلية الآثار بجامعة فليندرز الأسترالية ومركز أبحاث (فاباب) بإيطاليا، وأحد الباحثين المشاركين بالدراسة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن التحليل النسيجي سيظهر التغيير المرضي المحتمل (الضمور) أو الألياف العضلية، وبالتالي السماح بمعرفة المزيد عن الحالة.
وأوضح أن التحليل الجيني لن يؤتي بثماره في الوقت الراهن، لأن فيروس شلل الأطفال هو أحد فيروسات الحمض النووي الريبي (RNA)، وهذا النوع من المادة الوراثية عرضة للتلف سريعاً في البيئة، لذا فإن استعادته تمثل بالفعل مشكلة، لا سيما أننا نتعامل مع بقايا بشرية يعود تاريخها إلى آلاف السنين.
وأضاف أنه «من أجل إثبات معاناة شخص في الماضي من شلل الأطفال، وذلك قبل الحالة الأولى المعترف بها دولياً، وهي حالة الكاتب الأسكوتلندي الشهير (والتر سكوت)، المتوفى في 21 سبتمبر (أيلول) 1832. فإن الباحثين يحتاجون إلى الجمع بين الأبحاث التشريحية والتاريخية والأرشيفية»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه «لا يمكننا استبعاد أنه، في المستقبل، قد تظهر تقنيات متطورة تسمح بدراسة الحمض النووي الريبي القديم».
وعن أسباب اهتمامهم بحالة الملك «سبتاح» على وجه التحديد، قال: «كانت إعادة تقييم حالة سبتاح جزءاً من اهتمام أوسع بالمومياوات الملكية المصرية القديمة، حيث ندرس مشاكل التشخيص بأثر رجعي في علم الأمراض، وقمنا بتسليط الضوء على هذه الحالة كحالة نموذجية».
ويضيف أن «هذه الدراسات، لا سيما التي تدرس الأمراض المعدية القديمة، تسمح لهم بإعادة بناء المسار التطوري للبشر في تفاعلهم مع الأمراض، وتطوير نموذج للتنبؤ بما سيحدث في المستقبل، استناداً على ما حدث في الماضي».



التشكيلية الكردية يارا حسكو تحتفي بالمرأة وتُجسِّد مآسي الحرب

التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
TT

التشكيلية الكردية يارا حسكو تحتفي بالمرأة وتُجسِّد مآسي الحرب

التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)

تشقّ يارا حسكو مسارها بثبات، وتُقدّم معرضها الفردي الأول بعد تجربة فنّية عمرها 5 سنوات. فالفنانة التشكيلية الكردية المتحدّرة من مدينة عفرين بريف محافظة حلب، تناولت في لوحاتها مجموعة موضوعات، ووظَّفت ألوان الطبيعة وخيوطها لتعكس حياتها الريفية التي تحلم بالعودة إليها؛ فتمحورت أعمالها بشكل رئيسي حول حياة المرأة خلال سنوات الحرب السورية بآمالها وآلامها.

بأسلوب تعبيري مميّز، جسّدت حسكو بريشتها معاناة النساء من مآسي الحروب، إلى يوميات اللجوء والتهجير. فالمعرض الذي لم يحمل عنواناً ضمّ 26 لوحة أقامته في قاعة «كولتورفان» ببلدة عامودا غرب مدينة القامشلي؛ وهو الأول من نوعه خلال مسيرتها.

تفتتح حديثها إلى «الشرق الأوسط» بالقول إنها ابنة المدرسة التعبيرية وفضَّلت الابتعاد عن الواقعية. وتتابع: «أنا ابنة الريف وأحلم بالعودة إلى مسقطي في قرية عرشقيبار بريف عفرين، للعيش وسط أحلام بسيطة، لذلك اخترتُ الفنّ للتعبير عن حلمي وبساطتي في التعامل مع زخم الحياة».

يضمّ معرضها مجموعة أعمال دخلت من خلالها إلى روح النساء، رابطةً ظروف حياتهنّ الخاصة برسومها، لتعيد سرد قصة كل لوحة بحركات وتعابير تحاكي الحرب السورية وتقلّباتها الميدانية التي انعكست بالدرجة الأولى على المرأة؛ أكثر فئات المجتمع السوري تضرراً من ويلات الاقتتال.

إنها ابنة المدرسة التعبيرية وفضَّلت الابتعاد عن «الواقعية» (الشرق الأوسط)

تشير حسكو إلى ابتعادها عن فنّ البورتريه بالقول: «اللوحة ليست صورة فحسب، فمفهومها أعمق. لم يكن لديّ فضول للرسم فقط؛ وإنما طمحتُ لأصبح فنانة تشكيلية». وتسرد حادثة واجهتها في بداية الطريق: «أخذتُ قميص أخي الذي كان يُشبه قماش اللوحة، وبعد رسمي، تساءلتُ لماذا لا يستقر اللون على القميص، وصرت أبحثُ عن بناء اللوحة وكيفية ربط القماش قبل بدء الرسم».

المعرض ضمّ لوحات حملت كل منها عنواناً مختلفاً لترجمة موضوعاتها، بينها «نساء الحرب»، و«امرأة وحبل»، و«المرأة والمدينة». كما برزت ألوان الطبيعة، إلى جانب إضفاء الحيوية لموضوعاتها من خلال اختيار هذه الألوان والحركات بعناية. وهو يستمر حتى 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وفق الفنانة، مؤكدةً أنّ التحضيرات لإقامته استمرّت عاماً من الرسم والتواصل.

المعرض الذي لم يحمل عنواناً ضمّ 26 لوحة (الشرق الأوسط)

يلاحظ متابع أعمال حسكو إدخالها فولكلورها الكردي وثقافته بتزيين معظم أعمالها: «أعمل بأسلوب تعبيري رمزي، وللوحاتي طابع تراجيدي يشبه الحياة التي عشناها خلال الحرب. هذا هو الألم، ودائماً ثمة أمل أعبّر عنه بطريقة رمزية»، مؤكدةً أنّ أكبر أحلامها هو إنهاء الحرب في بلدها، «وعودة كل لاجئ ونازح ومهجَّر إلى أرضه ومنزله. أحلم بمحو هذه الحدود ونعيش حرية التنقُّل من دون حصار».

في سياق آخر، تعبِّر يارا حسكو عن إعجابها بالفنان الهولندي فنسينت فان غوخ، مؤسِّس مدرسة «ما بعد الانطباعية» وصاحب اللوحات الأغلى ثمناً لشهرتها بالجمال وصدق المشاعر والألوان البارزة. أما سورياً، فتتبنّى مدرسة فاتح المدرس، وتحبّ فنّ يوسف عبدلكي الأسود والفحمي. وعن التشكيلي السوري الذي ترك بصمة في حياتها، تقول: «إنه الفنان الكردي حسكو حسكو. تعجبني أعماله عن القرية، وكيف اشتهر بإدخال الديك والدجاجة في رسومه».

خلال معرضها الفردي الأول بعد تجربة فنّية عمرها 5 سنوات (الشرق الأوسط)

بالعودة إلى لوحاتها، فقد جسّدت وجوه نساء حزينات يبحثن عن أشياء ضائعة بين بيوت مهدّمة، وشخصيات تركت مدنها نحو مستقبل مجهول بعد التخلّي عن الأحلام. تتابع أنها متأثرة بمدينة حلب، فبعد وصول نار الحرب إلى مركزها بداية عام 2014، «انقسمت بين شقّ خاضع للقوات الحكومية، وآخر لمقاتلي الفصائل المسلّحة، مما فاقم مخاوفي وقلقي».

من جهته، يشير الناقد والباحث أرشك بارافي المتخصّص في الفنّ والفولكلور الكردي، إلى أنّ المعرض حمل أهمية كبيرة لإضاءته على النساء، أسوةً بباقي فئات المجتمع السوري الذين تضرّروا بالحرب وتبعاتها. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «استخدمت الفنانة رموزاً تُحاكي موضوعاتها مثل السمكة والتفاحة والمفتاح، لتعكس التناقضات التي عشناها وسط هذه الحرب، والثمن الذي فرضته الحدود المُحاصَرة، والصراع بين الانتماء واللاانتماء، وبين الاستمرارية والتأقلم مع الظروف القاسية».

يُذكر أنّ الفنانة التشكيلية يارا حسكو عضوة في نقابة اتحاد الفنانين السوريين، وهي من مواليد ريف مدينة عفرين الكردية عام 1996، تخرّجت بدايةً في كلية الهندسة من جامعة حلب، ثم التحقت بكلية الفنون الجميلة لشغفها بالفنّ. بدأت رسم أولى لوحاتها في سنّ مبكرة عام 2010، وشاركت في أول معرض جماعي عام 2019، كما شاركت بمعارض مشتركة في مدينتَي حلب والعاصمة دمشق.