عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 14 محرم 1444 هـ - 11 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15962]

> عصام بن أحمد عابد الثقفي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إندونيسيا، التقى بالمنتخب السعودي للمعلوماتية، المشارك في فعاليات الدورة الـ34 للأولمبياد الدولي للمعلوماتية «IOI»، التي تقام في مدينة يوغياكارتا في إندونيسيا خلال الفترة من 7 إلى 15 أغسطس (آب) الجاري، وأعرب السفير عن تمنياته للمنتخب السعودي للمعلوماتية بالتوفيق، وتحقيق المراكز الأولى، مؤكداً أن استثمار المملكة في موهوبيها ورأس مالها البشري، أفرز هذه النماذج التي تنافس عالمياً في واحدة من أقوى المسابقات الدولية.
> الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الأردن، استقبل بمقر السفارة، وفد جمعية الكشافة والمرشدات القطرية المشارك في مخيم الدليلات ومنتدى الشابات بعمّان، والذي ينظمه الإقليم العربي للمرشدات. ورحب السفير بالوفد منوها بالدور الذي تقوم به المرشدات في دعم الجهود الكشفية والإرشادية على المستويات المحلية والعربية والعالمية، كما شجعهن على الاستمرار بالإبداع والابتكار والمشاركة بالمحافل الدولية. وقدم وفد المرشدات في نهاية اللقاء درعاً تذكارية للسفير بهذه المناسبة.
> ميرفت مجلي، سفيرة اليمن في وارسو، التقت أول من أمس، نائب وزير الزراعة البولندي ريشارد بارتوشيك، لبحث دعم بولندا لليمن في مجال التخطيط الاستراتيجي والدعم الفني للقطاع الزراعي، وأشارت السفيرة إلى ما يعانيه القطاع الزراعي في اليمن نتيجة حرب الميليشيا الحوثية الانقلابية على الشعب اليمني، والتي تسببت في ضعف المحاصيل الزراعية، إضافة إلى مخاطر الألغام التي زرعتها الميليشيا في المزارع والمناطق السكانية في الأرياف الزراعية، والتي تسببت في مقتل العشرات من المواطنين والماشية.
> محمد أبو وندي، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى فلسطين، قلده أول من أمس، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بنجمة القدس من وسام القدس، تقديراً لدوره المتميز في تعزيز العلاقات بين الدولتين، وتثميناً لجهوده في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة لنيل حريته واستقلاله، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس للسفير في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، بمناسبة انتهاء مهام عمله في دولة فلسطين، بحضور عضوي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية.
> أوكا هيروشي، سفير اليابان في القاهرة، التقى أول من أمس، المديرة التنفيذية للأكاديمية الوطنية للتدريب في مصر رشا راغب، لبحث أوجه التعاون القائمة والمستقبلية بين الأكاديمية والسفارة والهيئات اليابانية، واستعرضت المديرة التنفيذية أنشطة الأكاديمية وتحديداً البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة PLP، والبرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة EPLP. من جهته، استعرض السفير التعاون القائم بين مصر واليابان خاصة في مجالات التعليم والتدريب، مؤكداً عمق العلاقات المصرية اليابانية، واهتمامه بتعزيز التعاون بين البلدين.
> سلطان اللويحان العنقري، سفير خادم الحرمين الشريفين غير المقيم لدى مملكة ليسوتو، التقى أول من أمس، رئيس وزراء مملكة ليسوتو مويكيتسي ماجورو، وجرى خلال اللقاء - الذي حضرته وزيرة الخارجية في مملكة ليسوتو متسيبو راماكواي - استعراض العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.
> جمعة بن أحمد الكعبي، سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان، استقبله أول من أمس، مروان بن تركي آل سعيد، محافظ ظفار بسلطنة عمان، وتم خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع بين مملكة البحرين وسلطنة عمان، وبحث أوجه التعاون الثنائي المشترك بين البلدين وسبل تطويرها والدفع بها إلى آفاق أرحب بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> غاريث بايلي، سفير بريطانيا لدى مصر، التقى رئيس «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» في مصر كرم جبر، لبحث التعاون في المجال الإعلامي بين البلدين، وأكد «جبر» أن مجلسه بصدد إطلاق مبادرة عن «الإعلام الآمن للطفل»، يقدم له كل ما يتناسب مع سنه والمرحلة العمرية التي يمر بها. من جانبه، أكد السفير أنه «يرى تطوراً كبيراً في المشهد الإعلامي المصري»، موضحاً أن «هناك فرصة ذهبية للبلدين للتعاون حول قضايا المناخ، بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر «COP 27».


اختيارات المحرر

فيديو