باريس تمنح خبرتها التاريخية في فن صياغة المجوهرات

طلاب يسبرون أسرار ماسة درسدن الخضراء

ماسة درسدن الخضراء
ماسة درسدن الخضراء
TT

باريس تمنح خبرتها التاريخية في فن صياغة المجوهرات

ماسة درسدن الخضراء
ماسة درسدن الخضراء

كل صيف، تعلن مدرسة فن الصياغة في باريس عن دورات قصيرة للراغبين والراغبات في تعلم مبادئ صناعة الحلي أو التعرف على جانب من جوانبها. وفي الصيف الفائت كانت الدورة مخصصة لفن طلاء المعادن الثمينة بالميناء. وفي هذه الدورة التي تقام أواخر الشهر الحالي، سيكون التركيز على مهارة قطع أحجار العقيق، مع زيارات للمشاغل ومتاحف القطع النادرة من المجوهرات التي أبدعتها أنامل صاغة فرنسيين أو وافدين لفرنسا عبر العصور. وسيتاح للمسجلين في هذه الدورة التعرف على أسرار واحدة من أشهر الأحجار الثمينة، وهي المعروفة باسم ماسة درسدن الخضراء.
ولهذه الماسة حكاية. فقد كادت أن تنتهي بين أيدي اللصوص لولا أن ظروفاً ومصادفات حسنة أبقت هذه الثروة في ألمانيا، البلد الذي توجد فيه حالياً. ففي فجر الخامس والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، استيقظ الألمان على خبر صادم جاء فيه أن سراقاً تسللوا تلك الليلة إلى متحف «القبة الخضراء» في مدينة درسدن، عاصمة ولاية سكسونيا في شرق البلاد، ونهبوا ثلاثة أطقم من الألماس والياقوت تعود للقرن الثامن عشر ولا تقدر بثمن. إنها مجوهرات لها مكانتها الرفيعة في التاريخ الألماني. وقد كان لخبر مثل ذاك أن يثير الهياج في الوسط السياسي باعتباره يمس هيبة مقاطعة ساكسونيا وأهلها. لكن ما خفف من وقع الخبر أن القطعة الأثمن في المتحف لم تقع بين أيدي اللصوص.
ففي تلك الليلة الليلاء كانت ماسة درسدن الخضراء موجودة على سبيل الإعارة في معرض نظمه متحف المتروبوليتان في نيويورك. ولو كان ذلك الحجر قد تعرض للسرقة، فإن الأمر يشكل مأساة حقيقية. إنها أكبر قطعة ألماس خضراء اللون في العالم. وهي مثقلة بتاريخ يعود إلى عام 1722، ففي تلك السنة تم العثور عليها في منجم «كولور» في الهند.

تنزيل المينا على الحلية

وقد جرى تقديمها إلى الملك الإنجليزي جورج الذي لم يبد اهتماماً بها. وفي نهاية المطاف وصلت إلى فريدريك أوغست الثاني، ملك ساكسونيا.
طلب الملك من صائغه الخاص يوهان فردريش دنغلينغر، أن يصوغ الماسة على وسام «تواسون دور» الذي يعد من أرفع الأوسمة الأوروبية. وهي قد انتقلت فيما بعد إلى ممتلكات فريدريك الثالث الذي قرر نزعها من الوسام وإعادة تركيبها على حلية تزين قبعاته.
وبهذا فإن ذلك الحجر الكريم والنادر في لونه وحجمه بقي في ألمانيا وفي قصر الملك حتى الحرب العالمية الثانية، حيث استولى عليها الجيش الأحمر الروسي وبقيت في الاتحاد السوفياتي السابق لفترة قصيرة.
ففي عام 1958 عادت الماسة إلى ألمانيا، ولكن لفترة وجيزة أيضاً. فقد عهد بها إلى الصائغ الشهير هاري ونستون لكي يعرضها في معرض في نيويورك إلى جانب «ماسة الأمل» الزرقاء التي تعد الأكبر في العالم.
تنقلت الماسة الخضراء من معرض لمعرض. ومن نيويورك طارت إلى طوكيو عام 2005، وبعد 15 عاماً شاء القدر أن تنجو من السرقة لأنها كانت في متحف المتروبوليتان ليلة تسلل اللصوص إلى مقرها الأساس. ولو كانت قد وقعت بين أيديهم لكانوا، على الأرجح، قد عمدوا إلى تقطيعها إلى أجزاء وبيع كل جزء بشكل خفي لا يكشف مصدره.
هذا الشهر ستكون الخضراء موضع اهتمام المتدربين في باريس، حيث سيمضون 4 أيام استثنائية يتجولون بين المدن الأوروبية مع خبراء في المجوهرات يشرحون لهم تاريخ عدد من أشهر قطع الحلي وأنواع الأحجار الكريمة المستخدمة فيها.
ومن العاصمة الفرنسية يطيرون إلى براغ في جهورية التشيك، وبوهيميا، ثم درسدن. وستكون الإقامة في كل محطة في واحد من الفنادق العريقة، مع زيارات للمتاحف ودور الأوبرا. وطبعاً فإن سعر هذه الدورة لن يكون زهيداً. وهو يتماشى مع ما تشتهر به مدرسة فنون الصياغة في باريس من تاريخ ومهارات.


أثناء التدريب

تقع المدرسة في شارع كازانوفا، غير بعيد عن ساحة فاندوم مقر كبريات دور المجوهرات. وهي تتخذ مقراً لها في قصر عائد للقرن الثامن عشر. إنها مدرسة فريدة تفتح أبوابها للراغبين في دراسة هذا الفن بهدف نقل هذه المهارة اليدوية من جيل لجيل. فالصياغة الراقية نوع من الشغف لم يكن متاحاً في السابق إلا لقلة من المتدربين المحظوظين. والمقصود بالصياغة الراقية، أي «الهوت جوايلييه»، يعني أن كل قطعة من هذه المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة مرت على العديد من الأيدي لكي تأتي مقطوعة بدقة، وتأخذ مكانها المحدد لها في المعادن الثمينة.والصائغ في هذه الحرفة هو فنان حقيقي، يقضي ساعات وأسابيع وحتى أشهراً في تشكيل قطعة من المجوهرات. وباستثناء حالات قلائل للغاية، فإنه لا يعيد إنتاج النموذج نفسه. فكل جوهرة فريدة من نوعها وكل قطعة لا تملكها سوى امرأة واحدة.
لا تكتسب المعادن الثمينة قيمتها مما يزرع فيها من أحجار كريمة فحسب، بل من خلال توشيحها بالميناء أيضاً. إنها زينة الصياغة وبهجتها. فالميناء الملونة تشع على خلفية المعدن النفيس كأنها جواهر حقيقية لكنها من صنع الإنسان. جاء طلاء الحلي هذا من الثقافات القديمة، كالحضارات البابلية والمصرية واليونانية والفارسية. كل هذا التاريخ يتعلمه طلاب مدرسة فنون الصياغة في باريس، سواء من خلال صفوف منتظمة أو دورات صيفية.



البطالة بين السعوديين قاب قوسين من مستهدف «روية 2030»

شهد الربع الرابع من العام الماضي زيادة في عدد المشتغلات الإناث (الشرق الأوسط)
شهد الربع الرابع من العام الماضي زيادة في عدد المشتغلات الإناث (الشرق الأوسط)
TT

البطالة بين السعوديين قاب قوسين من مستهدف «روية 2030»

شهد الربع الرابع من العام الماضي زيادة في عدد المشتغلات الإناث (الشرق الأوسط)
شهد الربع الرابع من العام الماضي زيادة في عدد المشتغلات الإناث (الشرق الأوسط)

اقترب معدل البطالة بين السعوديين من مستهدف «رؤية 2030» التي كانت قد وضعت حداً له عند 7 في المائة، إذ سجّل تراجعاً بنهاية الربع الأخير من العام الماضي ليصل إلى 7.7 في المائة، في وقت لعبت المرأة دوراً في تقليص هامش معدل البطالة بعدما عززت مشاركتها في سوق العمل.

ويربط مختصون في شؤون الموارد البشرية هذا التطور الإيجابي بالاستراتيجيات التصحيحية لسوق العمل وبرامج التوطين وكذلك دعم منشآت القطاع الخاص من خلال برامج مختصة لدعم التوظيف.

وكان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، قد كشف في فترة سابقة، عن مستهدف البطالة بين السعوديين ضمن «رؤية 2030» ما بين 4 و7 في المائة، مؤكداً أن الحكومة ستحقق ذلك الهدف قبل الموعد المحدد.

ووفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء، الخميس، انخفض معدل البطالة بين السعوديين في الربع الرابع من العام الفائت إلى أدنى مستوى، بفعل زيادة عدد المشتغلات الإناث في ظل معدلات النمو التي سجلتها الأنشطة غير النفطية في المملكة والتي أسهمت في توفير مزيد من فرص العمل.

وتراجع معدل البطالة بين المواطنين إلى 7.7 في المائة بنهاية الربع الأخير، بعد أن سجل 8.6 في المائة خلال الربع الثالث من العام السابق، ومقارنةً بـ8 في المائة في ذات الفترة من 2022.

قرارات التوطين

وحسب نتائج النشرة، انخفض معدل البطالة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) إلى 4.4 في المائة بانخفاض عن الربع الثالث من عام 2023 بمقدار 0.7 نقطة مئوية، إذ كانت 5.1 في المائة.

وانخفضت البطالة للسعوديات عند 13.7 في المائة مقارنةً بـ16.3 في المائة خلال الربع الثالث، واستقر المعدل للسعوديين الذكور للربع الرابع من عام 2023 عند 4.6 في المائة.

وأظهرت مؤشرات القوى العاملة في الربع الرابع من العام الفائت، انخفاض معدل المشاركة في القوى العاملة الإجمالي (للسعوديين وغير السعوديين) مقارنةً بـالربع الثالث من العام نفسه، إذ بلغ 60.4 في المائة، وانخفض معدل المشاركة في القوى العاملة لإجمالي السعوديين 51.3 في المائة قياساً بالربع السابق.

من جهتها، تُصدر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بشكل دوري، قرارات توطين تستهدف عدداً من الوظائف في سوق العمل، كان آخرها الإعلان عن دخول المرحلة الثانية من قرار توطين مهن الخدمات الاستشارية حيز التنفيذ بنسبة 40 في المائة، اعتباراً من 25 مارس (آذار) الجاري، وذلك ضمن مساعي الوزارة الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

في المقابل، تستفيد منشآت القطاع الخاص من المحفزات وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة الشركات والمؤسسات على توظيف المواطنين، تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، وعملية التدريب والتأهيل، وغيرها من برامج دعم التوطين المقدَّمة من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

معدل التضخم

ويؤكد مختصون لـ«الشرق الأوسط»، أن استراتيجيات منظومة الموارد البشرية الحالية تمكنت من تحفيز القطاع الخاص لتسريع معدل توظيف السعوديين، إلى جانب برامج دعم التدريب والتمكين والإرشاد لصندوق تنمية الموارد البشرية والتي بدورها زادت من عملية التوظيف في سوق العمل.

وأوضح عضو جمعية الاقتصاد السعودية وعضو جمعية اقتصاديات الطاقة د.عبد الله الجسار، لـ«الشرق الأوسط»، أن أسباب انخفاض معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.7 في المائة، يعود إلى برامج دعم التوظيف التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وأيضاً نمو القطاع الخاص وازدياد فرص العمل فيه، إلى جانب تحفيز الاستثمارات وخلق بيئة اقتصادية جاذبة.

ويعتقد د.عبد الله الجسار أن هناك عاملاً خارجياً رئيسياً أثَّر في البطالة، وهو التضخم المرتفع الذي يؤدي إلى انخفاض المعدل على المدى القصير بسبب رغبة الشركات في التوظيف لتلبية الطلب المتصاعد على السلع والخدمات.

وعلى المدى الطويل، قد يؤدي التضخم إلى ارتفاع البطالة مع اضطرار الشركات إلى خفض العمالة لخفض نسبة التكاليف.

المشاريع العملاقة

من جهته، قال المختص في الموارد البشرية علي آل عيد، لـ«الشرق الأوسط»، إن معدل «البطالة» بين السعوديين يسجل انخفاضاً بلغ 7.7 في المائة خلال الربع الرابع من العام الماضي، مما يُثبت أن استراتيجيات الحكومة تسير على خطى ثابتة نحو زيادة معدل توظيف المواطنين.

وأوضح علي آل عيد أن دخول عدد كبير من الشركات المحلية والدولية في سوق العمل السعودية، إضافةً إلى إطلاق عدد من المشاريع الحكومية الكبرى، أسهمت بدورها في رفع معدلات التوظيف.

وأضاف آل عيد أن الانخفاضات المتدرجة في معدل البطالة بين السعوديين جاءت بسبب التحرك المتسارع في المشاريع العملاقة التي تقودها شركات القطاع الخاص في الفترة الماضية والحالية، مؤكداً أن ارتفاع معدلات التوظيف تُظهر نتائج إيجابية على مستوى سوق العمل وجدية أبنائه في اغتنام الفرص المتاحة بما يخدم تحقيق رؤية الوطن.


بعد 3 أيام... ماكرون يختتم زيارته للبرازيل بمحادثات سياسية

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (يسار) والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء عقد اجتماع ثنائي (أ.ف.ب)
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (يسار) والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء عقد اجتماع ثنائي (أ.ف.ب)
TT

بعد 3 أيام... ماكرون يختتم زيارته للبرازيل بمحادثات سياسية

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (يسار) والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء عقد اجتماع ثنائي (أ.ف.ب)
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (يسار) والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء عقد اجتماع ثنائي (أ.ف.ب)

ينهي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، (الخميس)، زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام إلى البرازيل بمحادثات سياسية، مع تسليط الضوء على الخلاف مع نظيره لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بشأن أوكرانيا، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

والأربعاء، عدّ الرئيس الفرنسي أمام رجال أعمال برازيليين أن الصيغة الحالية لمشروع الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي ودول ميركوسور (البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وباراغواي وبوليفيا) «سيئة جداً».

وقال ماكرون خلال منتدى اقتصادي في ساو باولو (جنوب شرق) إنّ الاتّفاق «كما يتمّ التفاوض عليه اليوم هو اتفاق سيئ جداً بالنسبة لكم كما بالنسبة لنا».

وأضاف: «دعونا نبني اتّفاقاً جديداً (...) يتحلّى بالمسؤولية في مجالات التنمية والمناخ والتنوّع البيولوجي»، بينما تريد البرازيل إبرام الاتفاق، على غرار بعض الدول الأوروبية الرئيسية، مثل ألمانيا وإسبانيا.

لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وإيمانويل ماكرون (يمين) يقفان أمام شجرة السوماما في جزيرة كومو بمدينة بيليم البرازيلية (إ.ب.أ)

ومشروع المعاهدة الذي بدأت مناقشته في 1999 يرمي لإلغاء غالبية الرسوم الجمركية بين المنطقتين، وإنشاء منطقة تبادل تجاري حرّ تضمّ أكثر من 700 مليون مستهلك.

وفي 2019، أثمرت هذه المفاوضات اتفاقاً سياسياً، لكنّ دولاً عدّة، في مقدّمها فرنسا، عرقلت إقراره. وفي الآونة الأخيرة زادت المعارضة في أوروبا لهذا الاتفاق بسبب الأزمة الزراعية المستعرة في القارة العجوز.

من جهته، قال وزير الاقتصاد البرازيلي فرناندو حداد الأربعاء في ساو باولو: «علينا الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة لزيادة التجارة بين الاتحاد الأوروبي وميركوسور. لا يزال لدينا وقت».

«حزم»

قبل انتقاده مشروع الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وميركوسور، احتفى إيمانويل ماكرون مع نظيره البرازيلي «بقوة» الشراكة الثنائية من خلال حضور حفل تدشين الغواصة البرازيلية الثالثة ذات التصميم الفرنسي في حوض بناء السفن في إيتاغواي قرب ريو دي جانيرو.

وقال لولا إن هذا «سيسمح لبلدين مهمين، كل منهما في قارة، بالاستعداد حتى نتمكن من مواجهة الشدائد».

وتحدث ماكرون عن امتلاك البلدين «الرؤية نفسها للعالم»، كما شدّد على «الحاجة أحياناً إلى معرفة كيفية استخدام لغة الحزم لحماية السلام».

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (يسار) والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصلان لحضور حفل إطلاق الغواصة تونيليرو (أ.ف.ب)

وأكد الرئيس الفرنسي أيضاً أن باريس ستواصل الوقوف إلى جانب البرازيل في خططها لبناء أول غواصة نووية لها، وهو مشروع يشهد تأخيراً.

وينص الاتفاق المبرم بين البلدين عام 2008 على تصنيع أربع غواصات تعمل بالطاقة التقليدية عبر نقل التكنولوجيا الفرنسية.

ابتداء من الخامسة، وهي ذات دفع نووي، ستساعد فرنسا البرازيل في تصميم غواصتها، باستثناء المحرك النووي الذي ستتولى برازيليا مسؤوليته.

وأكد لولا أنه «إذا كانت البرازيل تريد الوصول إلى المعرفة المتعلقة بالتكنولوجيا النووية، فإن ذلك ليس لشن الحرب»، بل لدعم البلدان «التي تريد السلام».

الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (يسار) والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتحدثان خلال حضور حدث في البرازيل (أ.ف.ب)

النظام الدولي

في اليوم الأخير من زيارته اليوم، يستقبل لولا الرئيس الفرنسي في العاصمة برازيليا لإجراء مناقشات تهيمن عليها القضايا الدولية الكبرى.

وينتظر أن يذكّر ماكرون بالأهمية التي يتعين على مجموعة العشرين التي ترأسها البرازيل هذا العام، أن تستمر في إعطائها للحرب في أوكرانيا.

ويصر لولا المؤيد من جانبه على أن المسؤوليات مشتركة في أوكرانيا ويرفض الانحياز ضد روسيا.

وقال الرئيس الفرنسي في موقع حوض بناء السفن: «علينا أن نعرف كيف ندافع بمصداقية عن النظام الدولي الذي نؤمن به»، دون أن يذكر أوكرانيا.

كما يتهم الرئيس البرازيلي إسرائيل بارتكاب «إبادة جماعية» ضد الفلسطينيين في غزة، وهو أيضاً موقف جنوب أفريقيا. لكن فرنسا لا تتبنى هذا الاتهام؛ لأنه لا يتوافق مع «الحقيقة على الأرض»، كما قال إيمانويل ماكرون مؤخراً.


«كانفا» تُعزز مكانتها في عالم التصميم بالاستحواذ على «أفينيتي» لمنافسة «أدوبي»

«كانفا» تعزز مكانتها في عالم التصميم بالاستحواذ على «أفينيتي» مفتتحةً فصلاً جديداً من الإبداع والابتكار (كانفا)
«كانفا» تعزز مكانتها في عالم التصميم بالاستحواذ على «أفينيتي» مفتتحةً فصلاً جديداً من الإبداع والابتكار (كانفا)
TT

«كانفا» تُعزز مكانتها في عالم التصميم بالاستحواذ على «أفينيتي» لمنافسة «أدوبي»

«كانفا» تعزز مكانتها في عالم التصميم بالاستحواذ على «أفينيتي» مفتتحةً فصلاً جديداً من الإبداع والابتكار (كانفا)
«كانفا» تعزز مكانتها في عالم التصميم بالاستحواذ على «أفينيتي» مفتتحةً فصلاً جديداً من الإبداع والابتكار (كانفا)

في خطوة غير مسبوقة تشير إلى تحول عميق في عالم البرمجيات الإبداعية، قامت «كانفا Canva»، الشركة الرائدة في توفير أدوات التصميم الغرافيكي عبر الإنترنت، بالإعلان عن ضمها «أفينيتي Affinity»، وهي منصة برمجيات إبداعية معروفة.

هذا الإعلان يمثل خطوة كبيرة لـ«كانفا» في توسيع دائرة تأثيرها، مستهدفةً ليس فقط الجمهور العام من المستخدمين بل المحترفين في مجال التصميم الغرافيكي. من خلال هذا الاستحواذ، تضيف «كانفا» إلى محفظتها «أفينيتي ديزاينر Affinity Designer»، و«أفينيتي فوتو Affinity Photo»، و«أفينيتي بابليشر Affinity Publisher»، مما يعزز من وجودها منافساً قوياً أمام شركة «أدوبي Adobe»، الشركة العملاقة في هذا المجال.

تقدم «أفينيتي» حلولاً برمجية تعمل على مختلف الأنظمة مثل «ويندوز Windows»، و«ماك Mac»، و«آيباد iPad»، وتعد بديلاً مثالياً لبرامج «أدوبي» الشهيرة مثل «أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator» و«فوتوشوب Adobe Photoshop»، و«إنديزاين Adobe InDesign». هذه الخطوة من شأنها أن توسّع قاعدة مستخدمي «كانفا» لتشمل مزيداً من المصممين المحترفين والمبدعين الباحثين عن أدوات قوية ومرنة.

ورغم عدم الإفصاح عن القيمة المالية للصفقة، فإن التقديرات تشير إلى أنها بلغت عدة مئات من الملايين من الجنيهات الإسترلينية. هذا الاستحواذ يعكس النية الواضحة لـ«كانفا» نحو استقطاب قطاع أوسع من المحترفين في العالم الإبداعي، مكملةً بذلك رحلتها الناجحة التي أسفرت عن جذب أكثر من 170 مليون مستخدم نشط شهرياً عبر العالم.

تطبيقات «أفينيتي»، التي يستخدمها أكثر من 3 ملايين مستخدم حول العالم، تقدم نموذجاً جذاباً للشراء بدفعة واحدة بعيداً عن نظام الاشتراكات المستمرة الذي تعتمده «أدوبي»، وهو ما يجعلها خياراً مفضلاً للمبدعين الذين يبحثون عن بدائل موثوقة وفعالة.

مع انضمام فريق «أفينيتي»، الذي يضم 90 موظفاً، إلى «كانفا»، تزداد قدرة الأخيرة على التنافس في سوق البرمجيات الإبداعية الموسعة. هذه الخطوة تُظهر بوضوح رغبة «كانفا» في تعزيز موقفها بديلاً قوياً وموثوقاً لـ«أدوبي»، ليس فقط بين الهواة والمستخدمين العاديين، ولكن أيضاً بين المحترفين في الصناعة الإبداعية.

الرؤية الجديدة التي تحملها «كانفا» من خلال هذا الاستحواذ تَعِدُ بإحداث تغيير كبير في سوق البرمجيات الإبداعية، مما يتيح للمصممين والمبدعين مزيداً من الخيارات والمرونة في تنفيذ مشاريعهم الإبداعية. هذا التحول يعكس أيضاً التطور المستمر في توقعات واحتياجات المصممين حول العالم، حيث يبحثون عن أدوات توفر لهم القدرة على الإبداع بلا حدود وبتكلفة معقولة، وهو ما تَعِدُ به «كانفا» و«أفينيتي» في عالم ما بعد الاستحواذ.


«فيتش»: إصدارات البنوك الخليجية بالدولار منذ بداية العام تجاوزت إجمالي عام 2023

بلغت قيمة الإصدارات منذ بداية العام حتى الآن 20.1 مليار دولار (رويترز)
بلغت قيمة الإصدارات منذ بداية العام حتى الآن 20.1 مليار دولار (رويترز)
TT

«فيتش»: إصدارات البنوك الخليجية بالدولار منذ بداية العام تجاوزت إجمالي عام 2023

بلغت قيمة الإصدارات منذ بداية العام حتى الآن 20.1 مليار دولار (رويترز)
بلغت قيمة الإصدارات منذ بداية العام حتى الآن 20.1 مليار دولار (رويترز)

قالت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، الخميس، إن إصدارات ديون بنوك دول مجلس التعاون الخليجي بالدولار تسير نحو تحقيق أقوى ربع لها على الإطلاق، حيث بلغت قيمة الإصدارات منذ بداية العام حتى الآن 20.1 مليار دولار، متجاوزة إجمالي الإصدارات لعام 2023 كاملاً، والبالغ 15.2 مليار دولار. وتتوقع الوكالة أن تتجاوز الإصدارات السنوية في عامي 2024 و2025 الرقم القياسي لعام 2020 البالغ 25.2 مليار دولار، مما يعزز السيولة لتلبية الطلب الائتماني القوي.

وأضافت الوكالة في تقرير لها، أن البنوك في السعودية والإمارات تمثل 33 في المائة و26 في المائة على التوالي من قيمة الإصدارات، والتي كانت مدفوعة بمعنويات قوية للمستثمرين غذتها أسعار النفط المرتفعة والنمو السريع للائتمان في السعودية.

ونوّه التقرير إلى أن إصدارات المملكة من الديون بالدولار تجاوزت للمرة الأولى الإمارات، متأثرة بالنشاط المتزايد في أسواق رأس مال الديون الدولية منذ عام 2020، لدعم خطط النمو، وتنويع قواعد تمويلها، ومؤخراً لتعويض التكلفة المرتفعة للسيولة محلياً. وترى «فيتش» أن إصدار البنوك السعودية بالدولار سيستمر في التزايد بسبب توقعات النمو الائتماني القوية، خصوصاً في قطاع الشركات، وشح السيولة في القطاع المصرفي، حيث بلغ متوسط أسعار القسيمة على الإصدارات غير المضمونة من الدرجة الأولى للبنوك السعودية لمدة خمس سنوات 5.1 في المائة في الربع الأول من عام 2024. وهذا أقل بكثير من سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية لمدة ثلاثة أشهر والبالغ 6.2 في المائة، ومن المرجح أن تظل تكلفة السيولة في القطاع المصرفي السعودي مرتفعة هذا العام.

وأضاف التقرير أن بنوك دول مجلس التعاون الخليجي لديها حوالي 16.9 مليار دولار من الديون بالدولار المستحقة في عام 2024، مقسمة بالتساوي بين الإمارات، والسعودية، وقطر، والكويت. وتمثل البنوك الخليجية حوالي 10 في المائة من الديون متوسطة الأجل بالدولار الصادرة عن البنوك ذات التصنيف الاستثماري في الربع الأول من عام 2024. كما تقوم البنوك الخليجية بتوسيع قاعدة مستثمريها من خلال زيادة إصدار الصكوك التي تمثل 51 في المائة من الإصدارات منذ بداية العام باستثناء شهادات الإيداع، مما يعكس الطلب القوي من المستثمرين وديناميكيات التسعير.


«لويدز» يتوقع خسائر تأمينية بمليارات الدولارات بسبب انهيار جسر بالتيمور

منظر عام لما تبقى من جسر بالتيمور عقب اصطدام سفينة الشحن «دالي» بإحدى ركائزه يوم الثلاثاء (أ.ف.ب)
منظر عام لما تبقى من جسر بالتيمور عقب اصطدام سفينة الشحن «دالي» بإحدى ركائزه يوم الثلاثاء (أ.ف.ب)
TT

«لويدز» يتوقع خسائر تأمينية بمليارات الدولارات بسبب انهيار جسر بالتيمور

منظر عام لما تبقى من جسر بالتيمور عقب اصطدام سفينة الشحن «دالي» بإحدى ركائزه يوم الثلاثاء (أ.ف.ب)
منظر عام لما تبقى من جسر بالتيمور عقب اصطدام سفينة الشحن «دالي» بإحدى ركائزه يوم الثلاثاء (أ.ف.ب)

رجح بروس كارنيغي براون، رئيس سوق التأمين التجاري في بنك «لويدز» البريطاني، اليوم الخميس، أن يؤدي انهيار جسر «فرنسيس سكوت كي بريدج» في بالتيمور الأميركية إلى خسائر تأمينية بمليارات الدولارات.

وفجر الثلاثاء، أبلغت سفينة الحاويات الضخمة «دالي» التي ترفع علم سنغافورة، والتي تبحر من ميناء بالتيمور متجهةً إلى سريلانكا، عن فقدان الطاقة والقدرة على المناورة قبل اصطدامها بعمود دعم بالجسر. وأدى الاصطدام إلى انهيار معظم الجسر عند مصبّ نهر باتابسكو، مما أدى إلى إغلاق ممرات الشحن، وإجبار ميناء بالتيمور على الإغلاق لأجل غير مسمى، وهو أحد أكثر الموانئ ازدحاماً على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. وقالت وكالة التصنيف العالمية «مورنينغ ستار» إن المأساة قد تؤدي إلى مطالبات تأمينية تصل إلى 4 مليارات دولار.

وقال كارنيغي براون لـ«رويترز» إن من السابق لأوانه تحديد رقم لخسائر التأمين الإجمالية، لكنه قال إنه سيكون «مندهشاً للغاية» إذا لم يسفر الحادث عن خسارة بمليارات الدولارات، مضيفاً أن «الحادث مرشح لأن يكون أكبر خسارة تأمين بحري على الإطلاق».

كانت الخسارة البحرية القياسية السابقة ناجمة عن كارثة سفينة الرحلات البحرية الفاخرة «كوستا كونكورديا» في عام 2012.

وتنشط مجموعة «لويدز بنك» المصرفية، التي تضم أكثر من 50 شركة عضو، في أسواق التأمين البحري والتأمين على الممتلكات، والتي من المتوقع أن تواجه مطالبات كبيرة بسبب الأضرار التي لحقت بالجسر وتعطل الميناء. وبلغ مجموع أقساط «لويدز» المكتتبة في عام 2022 أكثر من 6 مليارات جنيه إسترليني (7.5 مليار دولار) في التأمين البحري والطيران والنقل وإعادة التأمين، وأميركا الشمالية هي أكبر سوق لها.

وقال كارنيغي براون أيضاً إن شركة التأمين خصصت 1.6 مليار جنيه إسترليني (مليارا دولار) من الاحتياطيات في العامين الماضيين لمطالبات الطيران المتنازع عليها بشأن الطائرات العالقة في روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

وقال كارنيغي براون إن المحادثات بين شركات تأجير الطيران وشركات التأمين للتوصل إلى تسويات بشأن المطالبات بمليارات الدولارات وصلت إلى «مرحلة متقدمة إلى حد معقول»، وذلك قبل الدعاوى القضائية الكبرى في دبلن ولندن المقرر عقدها هذا العام.

وأعلن «لويدز» أرباحاً قبل الضرائب لعام 2023 بقيمة 10.7 مليار جنيه إسترليني (13.49 مليار دولار) في وقت سابق الخميس، مدعومةً بأداء قوي في الاكتتاب والاستثمار.


الرئيس التنفيذي لـ«يو بي إس» يتصدر قائمة أعلى المديرين التنفيذيين أجراً في أوروبا

بلغ مجموع تعويضات إرموتي 14.4 مليون فرنك سويسري أي ما يعادل 15.90 مليون دولار (رويترز)
بلغ مجموع تعويضات إرموتي 14.4 مليون فرنك سويسري أي ما يعادل 15.90 مليون دولار (رويترز)
TT

الرئيس التنفيذي لـ«يو بي إس» يتصدر قائمة أعلى المديرين التنفيذيين أجراً في أوروبا

بلغ مجموع تعويضات إرموتي 14.4 مليون فرنك سويسري أي ما يعادل 15.90 مليون دولار (رويترز)
بلغ مجموع تعويضات إرموتي 14.4 مليون فرنك سويسري أي ما يعادل 15.90 مليون دولار (رويترز)

تصدر اسم الرئيس التنفيذي لمصرف «يو بي إس»، سيرجيو إرموتي، قائمة المديرين التنفيذيين الأعلى أجراً بين المصارف الأوروبية الرائدة في عام 2023. فقد بلغ مجموع تعويضات إرموتي 14.4 مليون فرنك سويسري (15.90 مليون دولار)، بما في ذلك 12.2 مليون فرنك سويسري علاوة متغيرة.

تصدر هذا الخبر في تقرير المصرف السنوي الذي صدر الخميس، والذي أشار أيضاً إلى أن إجمالي صندوق مكافآت الموظفين قد انخفض لعام 2023؛ وفق «رويترز».

وعاد إرموتي لقيادة مصرف «يو بي إس» في 5 أبريل (نيسان) بعد استحواذه على «كريدي سويس» في عملية استحواذ طارئة، وما زال يمر بعملية دمج معقدة مع منافسه السابق.

وقال التقرير السنوي: «تعهد سيرجيو بالبقاء على الأقل حتى اكتمال عملية الاندماج، إن لم يكن لفترة أطول».

كما أفاد مصرف «يو بي إس» بأن نتائج تحقيقات السلطات السويسرية في انهيار «كريدي سويس» عام 2023 قد تؤدي إلى تنظيم أكثر صرامة في المستقبل، وأن نتائج لجنة تحقيق برلمانية متوقعة في وقت لاحق من هذا العام قد تتضمن «توصيات مهمة».

وما زال المصرف يراجع البيانات المالية الخاطئة المحتملة في تقارير «كريدي سويس»، والمناقشات مع الجهات التنظيمية لمعالجة هذه القضية جارية.

وقال المصرف: «تتوقع مجموعة (يو بي إس) اعتماد وتنفيذ مزيد من الضوابط والإجراءات بعد الانتهاء من هذه المراجعة والمناقشات مع الجهات التنظيمية».

وتُعد حزمة تعويضات إرموتي من أعلى رواتب المديرين التنفيذيين المدرجين في سويسرا، لكنه لا يزال خلف رئيس «نوفارتيس» فاس ناراسيمهان الذي حصل على أكثر من 16 مليون فرنك سويسري.

واستعرضت «رويترز» حزم الرواتب لأكبر 10 مصارف في أوروبا من حيث القيمة السوقية، وتصدرت تعويضات إرموتي القائمة، حيث تقدم على الرئيس التنفيذي لمصرف «إتش إس بي سي» نويل كوين، الذي حصل على 10.6 مليون دولار، والرئيسة التنفيذية لشركة «سانتاندير آنا بوتين»، التي حصلت على 13.2 مليون دولار.

وكان سلف إرموتي في منصب الرئيس التنفيذي، رالف هامرز، قد حصل على 12.6 مليون فرنك سويسري في عام 2022.

وبشكل عام، تلقى مجلس إدارة «يو بي إس» تعويضات قدرها 140.3 مليون فرنك سويسري في عام 2023، ارتفاعاً من 106.9 مليون فرنك سويسري في عام 2022.

لكن المكافآت الإجمالية للبنكين معاً انخفضت بنسبة 14 في المائة إلى 4.5 مليار دولار، تم دفع معظمها نقداً.


صندوق النقد يدعو إلى إصلاحات قوية في القطاع المالي السويسري

قال صندوق النقد الدولي إن عملية الاستحواذ على «كريدي سويس» من قبل «يو بي إس» تتطلب إصلاحات قوية في القطاع المالي (رويترز)
قال صندوق النقد الدولي إن عملية الاستحواذ على «كريدي سويس» من قبل «يو بي إس» تتطلب إصلاحات قوية في القطاع المالي (رويترز)
TT

صندوق النقد يدعو إلى إصلاحات قوية في القطاع المالي السويسري

قال صندوق النقد الدولي إن عملية الاستحواذ على «كريدي سويس» من قبل «يو بي إس» تتطلب إصلاحات قوية في القطاع المالي (رويترز)
قال صندوق النقد الدولي إن عملية الاستحواذ على «كريدي سويس» من قبل «يو بي إس» تتطلب إصلاحات قوية في القطاع المالي (رويترز)

أعلن صندوق النقد الدولي، يوم الخميس، أن سويسرا تحتاج إلى «إصلاحات قوية في القطاع المالي» في أعقاب عملية الإنقاذ الحكومي التي تحول بموجبها بنك «يو بي إس» إلى المصرف الأكبر عن طريق الاستحواذ على «كريدي سويس».

وقال صندوق النقد الدولي بعد اختتام مراجعته للاقتصاد السويسري: «عملية الاستحواذ على (كريدي سويس) من قبل (يو بي إس) التي تمت بدعم من الدولة، أدت إلى استقرار الأسواق المالية، لكن هذه التجربة والآفاق المستقبلية تتطلب أيضاً إصلاحات قوية في القطاع المالي»، وفق «رويترز».

وبحسب الصندوق، من المحتمل أن تشمل الإصلاحات المستقبلية تعديلات على متطلبات رأس المال والسيولة التي تفرض على المصارف السويسرية.

ورأى أن ضخامة بنك «يو بي إس العالمي» ونشاطاته الكثيرة تشكل تحدياً أمام عملية تنظيم القطاع المصرفي السويسري، مشيراً إلى أن تعقيد الهيكل الداخلي لبنك «يو بي إس» يمثل عقبة أخرى أمام الإشراف الفعال عليه. كما أكد أن الخيارات التي كانت متاحة أمام «كريدي سويس» لن تكون متاحة أمام «يو بي إس» في المستقبل.

ويعد صندوق النقد أحدث هيئة دولية تثير مخاوف بشأن «بنك يو بي إس» العملاق الجديد والمخاطر التي يطرحها على الاقتصاد السويسري. وتأتي تعليقاته في أعقاب تحذيرات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في وقت سابق من هذا الشهر.

كما سلط مجلس الاستقرار المالي، وهو مجموعة تضم محافظي المصارف المركزية ومسؤولي الخزانة ومنظمي القطاع المصرفي من مجموعة العشرين للاقتصادات العالمية الكبرى، الضوء على المخاطر التي قد يسببها انهيار بنك «يو بي إس» على سويسرا وحثّ برن على تعزيز سيطرتها على المصارف.

وقالت رئيسة وفد صندوق النقد الدولي، بيلين بيركمان، إن توصيات صندوق النقد الدولي لعام 2019 لا تزال ذات صلة. وشملت هذه التوصيات منح صلاحيات أكبر للجنة المشرفة على أسواق المال السويسرية (فينما)، بما في ذلك سلطة فرض غرامات على المديرين التنفيذيين للمصارف وتفصيل إجراءات الإنفاذ التي تتخذها.

وقالت بيركمان للصحافيين في مؤتمر صحافي في برن: «لا نزال نعتقد أن توصياتنا ذات صلة، ونأمل في المستقبل أن تبرز قضية (كريدي سويس) في ما يتعلق بالعبر المستفادة حول ما يحتاج إلى تغيير من وجهة نظر السلطات».

ومن المقرر أن يجري صندوق النقد الدولي تقييماً أكثر تفصيلاً للقطاع المالي السويسري في وقت لاحق من هذا العام وسيقوم بنشر تقريره في أوائل عام 2025.

ومن المقرر أيضاً أن تقدم الحكومة السويسرية مقترحاتها الخاصة بشأن تنظيم القطاع المصرفي في أبريل (نيسان).


مؤلِّف «يس عبد الملك» و«ملفات منسيّة»: أنا كاتب جريء

الفنانة شجون تقدم دور المحقّقة «مريم» في مسلسل «ملفات منسيّة»
الفنانة شجون تقدم دور المحقّقة «مريم» في مسلسل «ملفات منسيّة»
TT

مؤلِّف «يس عبد الملك» و«ملفات منسيّة»: أنا كاتب جريء

الفنانة شجون تقدم دور المحقّقة «مريم» في مسلسل «ملفات منسيّة»
الفنانة شجون تقدم دور المحقّقة «مريم» في مسلسل «ملفات منسيّة»

يَبرز مصطلح «الجرأة» بين الأكثر تداولاً لدى الحديث عن الدراما الخليجية في رمضان، والتي باتت تمتلك هامشاً واسعاً من الحرّية لجهة القصص أو المَشاهد الجريئة والصادمة أحياناً. فمَشاهد تضمّنها مسلسل «يس عبد الملك» أحدثت جدلاً في منصات التواصل، لتناولها موضوعَي الاغتصاب وتعنيف الأطفال. يأتي ذلك بجانب فتح ملف قضية شائكة تتعلّق باختطاف الأطفال ضمن مسلسل «ملفات منسيّة». كلا العملين للمؤلّف الكويتي محمد خالد النشمي، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ «هذا العام هو الأقل لجهة كمية الانتقادات السلبية التي وصلت إليّ حول أعمالي».

وعن آراء تتناول جرأة نصوصه، يجيب: «عندما يتعلّق الأمر بالدراما، لديَّ قناعة مفادها أنه بإمكانك أن تقول ما تريد، ولكن بأسلوب محترم. أنا كاتب جريء، أتطرّق إلى قضايا جريئة، وأجيد ذلك بأسلوب منمَّق وطريقة لا تخدش حياء المُشاهد».

هذه الجرأة يَتبعها كثير من النقد، فكيف يتعامل معه؟ يردّ: «بسعة صدر كبيرة. تشكّلت لديَّ قناعة أنه بمجرّد تسليم العمل للعرض، لن يكون بإمكانك التعديل عليه أو الحذف منه، بل يصبح ملكاً للجمهور، يتداوله بالشكل الذي يرغب فيه، ويصبح مادة استهلاكية في شبكات التواصل الاجتماعي. ليس باستطاعتنا أن نوقف النقد أو نوجّه مساره».

الفنان سعد الفرج في مشهد من مسلسل «يس عبد الملك»

قضايا صادمة

يتقاطع العملان في تقديم قضايا اجتماعية جدّية، وقد تبدو صادمة، مثل العنف الأسري، والخيانة الزوجية، وخطف الأطفال. وبسؤاله عن ذلك، يقول النشمي: «أحرص دائماً على التطرّق إلى قضايا ملحّة أو مهمّة. وقد تكون مطروحة سابقاً، فأعيد طرحها بشكل مختلف وأسلوب مغاير. لكل كاتب في النهاية أسلوبه، وبشكل ترفيهي يُسعِد المشاهد ويوصل المعلومة، بما هو غير مُنفّر وجميل، وهذا الأهم بالنسبة إليّ».

«يس عبد الملك»

في مسلسل «يس عبد الملك»، من بطولة الفنان الكويتي سعد الفرج، تَرِدُ عديد من التحوّلات المفاجئة في الشخصية، فيرى المُشاهد في الحلقات الأولى رجلاً مسنّاً يعاني مرض ألزهايمر، ويتصرّف بطريقة غريبة تورّطه بمتاعب. الصدمة تأتي لاحقاً، حين يكتشف الجمهور أنه ليس مريضاً، بل خُدِّر بشكل متواصل من أقرب الناس إليه. عن الشخصية، يقول النشمي: «حرصتُ على أن تكون جديدة، أو على الأقلّ لم يُقدِّم مثلها منذ مدّة. فمنذ زمن طويل لم يشاهده الجمهور بهذا الدور».

مشهد من مسلسل «ملفات منسيّة» الذي يتناول قضية اختطاف الأطفال

«ملفات منسيّة»

كما حاز مسلسل «ملفات منسيّة» اهتماماً جماهيرياً كبيراً؛ وهو من نوع الجريمة والغموض، يعتمد على قوّة الحبكة وصعوبة تحديد المجرم. يُخبرنا النشمي من أين استلهم قصته: «هي واقعية، تمسّ الإنسان العربي والغربي. فمثلاً، شهدنا في الكويت خطف الأطفال خلال الثمانينات والتسعينات، وكذلك في الألفيتَيْن الأولى والثانية. عندما قدّمتُ هذا العمل، حرصتُ على ألا أقتبس قصة خاطف معيّن، أو قصة مجنيّ عليه بشكل مباشر، بل صنعنا خاطفاً جديداً بقصة جديدة، رغم أنّ القضية بذاتها واقعية». ويردف: «سكبنا القصة ضمن أجواء درامية بوليسية، من خلال مُحقِّقة تتوغّل بين الأسر لتتعرّف إلى أسرار ساكنيها، وهذا النوع من الدراما غير رائج، ولم نره كثيراً، كما أحببتُ أن يكون أول عمل يجمعني والفنانة شجون بقصة جديدة وثوب جديد».

الكاتب الكويتي محمد خالد النشمي (إنستغرام)

عملان دسمان

يصف النشمي ردود فعل الجمهور تجاه العملَيْن بأنها مرْضيّة جداً، ويتابع: «في أثناء تنفيذهما، حاولنا أن نقدّم شيئاً جديداً. العملان دسمان في الأحداث والتصاعد الدرامي السريع، وهذا ما يريده جمهور اليوم».

وبسؤاله عن العمل الأنجح لجهة الجماهيرية ونسب المشاهدة، يجيب: «لا أستطيع تحديد ذلك، فأحياناً أقول (يس عبد الملك)، وأحياناً أخرى (ملفات منسيّة). تصل إليّ آراء متفاوتة، وأعتقد أنهما حازا الصدارة لهذا العام».

يبدو الكاتب محمد خالد النشمي متفائلاً بواقع الدراما الخليجية، واصفاً إياه بـ«الرائع». ويضيف: «أصبح لدينا عدد كبير من المنتجين في السوق، وعدد كبير من الكتّاب والمخرجين والفنانين الذي يحرصون كل عام على تقديم أعمال متنوّعة. أصبحنا اليوم ننافس الدراما العربية».


«المشكلة تصبح أسوأ كل عام»... لماذا يصيب سرطان القولون والمستقيم الشباب؟

معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر (متداولة)
معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر (متداولة)
TT

«المشكلة تصبح أسوأ كل عام»... لماذا يصيب سرطان القولون والمستقيم الشباب؟

معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر (متداولة)
معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر (متداولة)

أعلن تقرير لجمعية السرطان الأميركية أن معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر، حسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

وقال المدير المشارك لبرنامج القولون والمستقيم بمركز سرطان الجهاز الهضمي، مايكل سيتشيني، وفق الصحيفة: «للأسف المشكلة تصبح أسوأ كل عام، حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في عمر مبكر ازدادت بنحو 2 في المائة سنويًا منذ منتصف التسعينات».

وأضاف الطبيب أن هذه الزيادة تسببت في جعل هذا النوع من السرطان، السبب الرئيسي لوفيات السرطان لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، وثاني أسباب وفيات السرطان لدى النساء أقل من 50 عاماً في الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الخبراء أوضحوا وجود ارتفاع في حالات الإصابة في سن مبكرة، بجميع أنحاء العالم.

وتوقعت جمعية السرطان الأميركية، العام الماضي، أنه سيكون هناك نحو 153 ألف تشخيص جديد في الولايات المتحدة، من بينهم 19550 لأشخاص تقل أعمارهم عن 50 سنة.

جيل التسعينات ومخاطر الإصابة

ووفق دراسة لمجلة المعهد الوطني للسرطان، فإن جيل الألفية المولود في حدود عام 1990، يواجه ضِعف معدل خطر الإصابة بسرطان القولون مقارنةً بالأشخاص المولودين في فترة الخمسينات، بينما خطر إصابته بسرطان المستقيم أعلى بنحو 4 أضعاف مقارنةً بالفئات الأكبر سناً.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن «نمط الحياة والتغيرات الغذائية، وراء زيادة معدلات الإصابة لدى الصغار والبالغين».

ما العوامل المسبِّبة لسرطان القولون والمستقيم؟

وأوضحت أن «الأجيال الجديدة تستهلك مزيداً من اللحوم الحمراء، والأطعمة المصنَّعة، والمشروبات السكرية، إلى جانب شرب الكحوليات بشكل متكرر بدرجة أكبر، وزيادة معدلات التدخين»، لكنها أشارت الى أن ذلك «لا يفسر بشكل كامل» الزيادة في حالات الإصابة.

وأشارت إحصائيات منظمة الصحة العالمية، إلى أن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، حيث يمثل نحو 10 في المائة من جميع حالات السرطان، والسبب الرئيسي الثاني للوفيات الناجمة عن السرطان في العالم.

ويسهم عديد من العوامل المتصلة بأنماط الحياة في حدوث سرطان القولون والمستقيم، من بينها على سبيل المثال تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة، وقلة تناول الفواكه والخضراوات، وأنماط الحياة المتسمة بقلة الحركة، والسمنة، والتدخين، والإفراط في شرب الكحول.

وغالباً ما تُشخص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في مراحل متقدمة، عندما تكون خيارات العلاج محدودة.

ويمكن خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والحد من أثره بشكل كبير، بتنفيذ استراتيجيات الوقاية الأولية، مثل تبنّي نمط حياة صحي، وتجنب التعرّض لعوامل الخطر، والكشف المبكر عن المرض عن طريق التحرّي.


مركز الحماية الفكرية بوزارة الدفاع السعودية لإعداد موسوعة عن «المؤتلف الفكري الإسلامي»

مؤتمر «بناء الجسور بين المذاهب الإسلاميّة» في مكة المكرمة (واس)
مؤتمر «بناء الجسور بين المذاهب الإسلاميّة» في مكة المكرمة (واس)
TT

مركز الحماية الفكرية بوزارة الدفاع السعودية لإعداد موسوعة عن «المؤتلف الفكري الإسلامي»

مؤتمر «بناء الجسور بين المذاهب الإسلاميّة» في مكة المكرمة (واس)
مؤتمر «بناء الجسور بين المذاهب الإسلاميّة» في مكة المكرمة (واس)

اختار علماء العالم الإسلامي المشاركون في جلسات الحوار والنقاش في مؤتمر: «بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية»، مركز الحماية الفكرية التابع لوزارة الدفاع بالسعودية لإعداد دراسة شاملة حول: «المؤتلف الفكري الإسلامي»، تمهيداً لإصدار موسوعة بشأن هذا الموضوع يعدها المركز لاحقاً.

وجاء قرار الاختيار لما يتمتع به المركز من تميز في دراسة القضايا الفكرية وفق رسالة وأهداف ووثيقة المؤتمر التي صدّق عليها حضور المؤتمر بكل تنوعهم المذهبي.

وأسند قرار الاختيار الذي كذلك بعض المهام المتعلقة بعنوان ومحاور ووثيقة المؤتمر، إلى ثلاث جهات بحثية منحها علماء المؤتمر ثقتهم بعد اطّلاعهم على كفاءة عملهم وتميزه، ليتم عرض ما أُسْنِد إليهم على جدول أعمال المؤتمر التالي لبناء الجسور بين المذاهب الإسلامية.

جاء قرار الاختيار لهذه المهمة ذات الصلة الوثيقة بحلقات الوصل بين المذاهب الإسلامية وهي المختزلة في مصطلح: «المؤتلف الإسلامي» الذي يمثل مرتكز روابطها الإسلاميّة العامة مع تفهم خصوصية كل مذهب إسلامي سواء في أصوله أو فروعه، لأن مركز الحماية الفكرية اعتمد شمولية الخطاب الإسلامي والعناية بعباراته واختصارها وسعة محتواها وسلامة مضمونها الذي يمثل مفهوماً إسلامياً للاعتدال يدخل تحت معانيه التنوع الإسلامي بعيداً عن الإقصائية أو الفئوية التي تميل إليها الانعزالية عن الائتلاف المذهبي.

وبيَّنت الحيثيات أن طرح المركز يتميز بملاحقة شبهات التطرف، وتحديداً ما كان منها يستهدف الائتلاف الإسلامي المذهبي حول مشتركاته، وذلك في ظرف معاصر أحوج ما يكون إلى التذكير بها والالتفات إليها، مع مراعاة عدم النيل من أصول المذاهب التي تشكلت على ضوئها هويتها الخاصة بما يثير صدامها وصراعها بدلاً من حوارها وتفاهمها واعتماد الحكمة بينها، وهو ما جعل المؤتمرين ينوّهون بالطرح المقدم من المركز في شقِّه الفكري تحديداً خصوصاً البُعد عن الأسماء والأوصاف التي تنال من التعاون والتفاهم الإسلامي في قضاياه الكبرى على حساب الاسم الجامع (الإسلام) المعزِّز للائتلاف الإسلامي في إطار مشتركاته التي تعمل عليها منظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي، مع تأكيد المؤتمرين على الخصوصية المذهبية لكل مذهب كما هي الخصوصية الوطنية لكل دولة، غير أن وحدة الكلمة في القضايا الكبرى، ومن ذلك مواجهة الطائفية المذهبية والتطرف الفكري، تتطلب استدعاء ذلك المؤتلف الإسلامي الذي من أجله أُنشئت هاتان المنظمتان الدوليتان، ومن منطلقه المهم واصلت المملكة العربية السعودية دورها الريادي الإسلامي الكبير والمؤثر في تعزيز التضامن الإسلامي المشمول برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.