العالم يترقب نزال «البحر الأحمر» للملاكمة للوزن الثقيل

فهد بن عبد العزيز: أثبتنا مقدرتنا على تنظيم أضخم الأحداث الرياضية العالمية

الأمير فهد بن عبد العزيز بن فهد متحدثاً خلال أحد المؤتمرات الخاصة بالنزال (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن عبد العزيز بن فهد متحدثاً خلال أحد المؤتمرات الخاصة بالنزال (الشرق الأوسط)
TT

العالم يترقب نزال «البحر الأحمر» للملاكمة للوزن الثقيل

الأمير فهد بن عبد العزيز بن فهد متحدثاً خلال أحد المؤتمرات الخاصة بالنزال (الشرق الأوسط)
الأمير فهد بن عبد العزيز بن فهد متحدثاً خلال أحد المؤتمرات الخاصة بالنزال (الشرق الأوسط)

يترقب الحدث الأكبر في عالم الملاكمة لبطولة العالم للوزن الثقيل نزال «البحر الأحمر» يوم 20 أغسطس (آب)، بين البطل الحالي الأوكراني أولكسندر أوسيك، ومنافسه البريطاني أنتوني جوشوا، والذي بدأ ساخناً أكثر من حرارة أغسطس، ما بين تصريحات الملاكمين، والتجهيزات والاستعدادات في مدينة جدة غرب السعودية.
وقال الأمير فهد بن عبد العزيز بن فهد، المتحدث الرسمي باسم شركة «سكيل تشلنج إنترتيمنت» المالكة لحقوق نزال «البحر الأحمر» للملاكمة إن النجاح الكبير الذي حققوه في استضافة نزال الدرعية 2019، «كان نقطة البداية لنا كشركة منظمة بالتعاون مع وزارة الرياضة واتحاد الملاكمة، أصبح لدينا طموحٌ أكبر وأن نسهم في تنظيم أحداث وفعاليات رياضية أكثر وأكبر، ونحن قادرون بإذن الله على استضافة هذه الفعاليات بهذا الدعم الذي نحصل عليه، وبفضل الدعم اللامحدود أصبحت المملكة اليوم وجهة عالمية لأقوى المنافسات الرياضية».
وأشار إلى أن البداية «كانت بتشجيع من أخي الأمير خالد بن عبد العزيز، فكان تنظيم هذا النزال حلماً بالنسبة له، وذلك لكونه يتابع ويهوى رياضة الملاكمة منذ صغره وكان طموحه منذ سنوات أن يتم تنظيم أكبر الأحداث العالمية في الملاكمة على أرض المملكة».
وقال إن من أهدافهم الرئيسية «أن نظهر للعالم كله أن السعودية قادرة على تنظيم أحداث رياضية كبرى مثل هذه، ونحاول الحرص دائماً على أن تكون هناك فعاليات جميلة ومؤثرة ترافق هذه الأحداث وتقدم المتعة للجمهور الذي يحضرها».

أوسيك وجوشوا في أحد العروض التي تسبق النزال (الشرق الأوسط)

وقال: «رسالتي للجمهور السعودي بكل أطيافه ممن يحبون الملاكمة أو المهتمين بالفعاليات الرياضية بشكل عام، أنتم العنصر الأساسي في هذا الحدث ويسعدنا أن نراكم في هذا النزال، لذا أدعوكم ألا تفوتوا فرصة حضور هذا الحدث الكبير والاستمتاع بالفعاليات الرائعة المرافقة له».
وعن توقعه لتجربة السياح وممثلي وسائل الإعلام الذين سيأتون لمشاهدة وتغطية النزال في جدة، أجاب: «لا شك أن السياحة تعد إحدى الركائز الأساسية في المملكة، خصوصاً ضمن رؤية المملكة 2030. يعد هذا الحدث، إضافةً إلى كونه حدثاً رياضياً، حدثاً سياحياً مهماً، حيث سيحظى الجمهور من السياح بفرصة فريدة للتعرف على المملكة واكتشاف روعة مدينة جدة ومناطقها التاريخية، والاستمتاع بثقافة أهلها وتراثها».وعبر الأمير فهد بن عبد العزيز عن امتنانه وشكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على «الدعم اللامحدود الذي يقدمانه للرياضة والقطاع الرياضي عامة في المملكة بجانب المتابعة من قبل وزير الرياضة الأمير عبد العزيز الفيصل». وقال الأمير فهد بن عبد العزيز إن النزال العالمي سيكون له أثر كبير على جميع محبي الرياضة عامةَ، وعلى محبي رياضة الملاكمة تحديداً، أو ممن يخططون لخوض وممارسة رياضة الملاكمة.يذكر أن وزارة الرياضة أنتجت الفيلم التسويقي الرسمي للنزال العالمي «نزال البحر الأحمر»، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للملاكمة؛ حيث تستضيف مدينة جدة الحدث الأكبر في عالم الملاكمة بطولة العالم للوزن الثقيل يوم 20 أغسطس (آب)، بين البطل الحالي الأوكراني أولكسندر أوسيك، ومنافسه البريطاني أنتوني جوشوا.
ويظهر الفيلم التسويقي العالمي، الذي تم تصويره بين مدينتي جدة ولندن، الحماس والإثارة وتحضيرات الملاكمين للحدث العالمي، حيث يسلّط الضوء على أبرز معالم مدينة جدة وثقافة الشعب السعودي. وتم إنتاج الفيلم من قبل شركة «ويسبر» العالمية المتخصصة في الفعاليات الرياضية، ومن إخراج البريطاني دومينيك أوريوردان الذي تتضمن خبرته أفلاماً وثائقية وإعلانات لشركات عالمية مثل «أديداس» و«نايكي».
وتم تصوير الفيلم في مواقع عديدة، تشمل مدينة الملك عبد الله الرياضية ومنطقة جدة التاريخية «البلد»، إلى جانب لقطات من تدريبات «أوسيك» على شاطئ البحر الأحمر وتمرينات «جوشوا» على أرض الملعب.
وتم استخدام أحدث تقنيات التصوير والإنتاج لضمان الحصول على أفضل جودة، حيث تم استخدام كاميرات سوني فينيسيا، بالإضافة إلى فني ألوان على مستوى أفلام هوليوود.
واستغرق تصوير الفيلم 4 أيام بمساهمة 60 طاقم إنتاج وشركتين محليتين، وبمشاركة 300 سعودي وسعودية كممثلين إضافيين خلال مقاطع التصوير في منطقة «البلد» التاريخية.
وقال المخرج العالمي دومينيك أوريوردان: «يعد التصوير في موقع تاريخي كمنطقة البلد في جدة تجربة رائعة حقاً، لقد سعينا لإظهار أصالة وثقافة السعودية للمشاهدين حول العالم»، مضيفاً: «أعتقد أن ذلك واضح على كلا الملاكمين؛ حيث كانا مستمتعين برفقة الجمهور والتفاعل مع ثقافتهم وأهازيجهم».
وأشار دومينيك في حديثه: «تتيح لي مهنة الإخراج فرصة العمل في دول لم أزرها من قبل، ولطالما كانت المملكة مكاناً أرغب في زيارته والتعرف أكثر على شعبها».
وأضاف رافي ساماني، مدير قسم التسويق والتواصل في الوكالة: «أشكر جهود جميع القائمين على إنتاج الفيلم، فقد استطعنا التغلب على جميع تحديات التصوير في مواقع مختلفة في دولتين بفضل التعاون الرائع بين مختلف الجهات، بما في ذلك سكان مدينة جدة الذين ظهروا في الفيلم وزادوه جمالاً وحيوية».
وتؤكد استضافة بطولة العالم للوزن الثقيل حرص المملكة على أن تصبح موطناً جديداً للملاكمة العالمية، وتأتي هذه الاستضافة بعد نجاح نزال الدرعية لأول مرة في موسم الدرعية عام 2019. ويعد نزال الدرعية نقطة تحول في رياضة الملاكمة في المملكة، إذ أسهم النزال في زيادة نمو شعبية الرياضة، حيث ارتفعت نسبة الممارسين إلى 300 في المائة.
وتم إطلاق الفيلم التسويقي بعدد من الإصدارات تتراوح مدتها بين دقيقتين و60 ثانية و30 ثانية و15 ثانية ستعرض على منصّات التواصل والقنوات التلفزيونية. ويشكل الفيلم جزءاً من تسويق النزال لأكبر فئة ممكنة من الشعب السعودي والمجتمع الرياضي الدولي. وتقدّم المملكة كامل طاقتها وجهودها لاستضافة أبرز الفعاليات العالمية على أعلى المستويات، وذلك بهدف ترسيخ روح المنافسة وتنمية شعبية هذه الرياضات وتشجيع السعوديين على دخول غمارها وضمان جودة الحياة.
وكان الملاكمان عبرا عن جاهزيتهما للنزال التاريخي في جدة، الذي يعدّ الثاني بعد المواجهة التي جمعت الملاكمين على استاد توتنهام هوتسبير بلندن في سبتمبر (أيلول) 2021، وانتهت بتتويج الأوكراني أوسيك باللقب.
وقال الأوكراني أولكسندر أوسيك، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في يونيو (حزيران) الماضي: «سعيدٌ بالوجود في السعودية، ونحن هنا لنمثّل بلدنا، كما أنني مسرورٌ بالتطوّر الرياضي الذي تشهده السعودية، وبالاستقبال الحافل الذي حظيت به أنا وفريقي، أنا لست من محبي الحديث الإعلامي، لكنني أؤكد لكم أن ملاكمتي هي التي ستتكلّم بالنيابة عني، وأنا فخور بتمثيل بلدي أوكرانيا في هذا المحفل العالمي، وأتطلّع لرؤية جميع محبّي الملاكمة يوم 20 أغسطس (آب) لحضور نزالٍ تاريخي».
من جهته، عبّر البريطاني أنتوني جوشوا عن سعادته بالعودة إلى السعودية، قائلاً: «أنا سعيد جداً بالعودة إلى السعودية، التي استعدت فيها اللقب قبل ثلاثة أعوام، خلال نزال الدرعية التاريخي، كما أنني أسعى جاهداً لاستعادته مرة أخرى، لكن الفوز والخسارة أمران طبيعيان في الرياضة بشكل عام والملاكمة بصورة خاصة، ومن الضروري امتلاك العقلية الصحيحة لتقبُّل الخسارة، والتعلم والمحاولة مجدداً».


مقالات ذات صلة

الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

الرياضة الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

الحكم بسجن الدولي الإيطالي إيتزو لتواطئه مع «المافيا»

أصدرت محكمة في نابولي حكماً بالسجن، في حق مُدافع فريق «مونتسا» الدولي أرماندو إيتزو، لمدة 5 أعوام؛ بسبب مشاركته في التلاعب بنتيجة مباراة في كرة القدم. وقال محاموه إن إيتزو، الذي خاض 3 مباريات دولية، سيستأنف الحكم. واتُّهِم إيتزو، مع لاعبين آخرين، بالمساعدة على التلاعب في نتيجة مباراة «دوري الدرجة الثانية» بين ناديه وقتها «أفيلينو»، و«مودينا»، خلال موسم 2013 - 2014، وفقاً لوكالات الأنباء الإيطالية. ووجدت محكمة في نابولي أن اللاعب، البالغ من العمر 31 عاماً، مذنب بالتواطؤ مع «كامورا»، منظمة المافيا في المدينة، ولكن أيضاً بتهمة الاحتيال الرياضي، لموافقته على التأثير على نتيجة المباراة مقابل المال.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
الرياضة الدوري «الإسباني» يتعافى «مالياً» ويرفع إيراداته 23 %

الدوري «الإسباني» يتعافى «مالياً» ويرفع إيراداته 23 %

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، اليوم (الخميس)، أن الأندية قلصت حجم الخسائر في موسم 2021 - 2022 لأكثر من ستة أضعاف ليصل إلى 140 مليون يورو (155 مليون دولار)، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 23 في المائة لتتعافى بشكل كبير من آثار وباء «كوفيد - 19». وأضافت الرابطة أن صافي العجز هو الأصغر في مسابقات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، والتي خسرت إجمالي 3.1 مليار يورو، وفقاً للبيانات المتاحة وحساباتها الخاصة، إذ يحتل الدوري الألماني المركز الثاني بخسائر بقيمة 205 ملايين يورو. وتتوقع رابطة الدوري الإسباني تحقيق صافي ربح يقل عن 30 مليون يورو في الموسم الحالي، ورأت أنه «لا يزال بعيداً عن المستويات قب

«الشرق الأوسط» (مدريد)
الرياضة التعاون يوقف قطار الاتحاد... ويمنح النصر «خدمة العمر»

التعاون يوقف قطار الاتحاد... ويمنح النصر «خدمة العمر»

منح فريق التعاون ما تبقى من منافسات دوري المحترفين السعودي بُعداً جديداً من الإثارة، وذلك بعدما أسقط ضيفه الاتحاد بنتيجة 2-1 ليلحق به الخسارة الثانية هذا الموسم، الأمر الذي حرم الاتحاد من فرصة الانفراد بالصدارة ليستمر فارق النقاط الثلاث بينه وبين الوصيف النصر. وخطف فهد الرشيدي، لاعب التعاون، نجومية المباراة بعدما سجل لفريقه «ثنائية» في شباك البرازيلي غروهي الذي لم تستقبل شباكه هذا الموسم سوى 9 أهداف قبل مواجهة التعاون. وأنعشت هذه الخسارة حظوظ فريق النصر الذي سيكون بحاجة لتعثر الاتحاد وخسارته لأربع نقاط في المباريات المقبلة مقابل انتصاره فيما تبقى من منافسات كي يصعد لصدارة الترتيب. وكان راغد ال

الرياضة هل يكرر الهلال إنجاز شقيقه الاتحاد «آسيوياً»؟

هل يكرر الهلال إنجاز شقيقه الاتحاد «آسيوياً»؟

يسعى فريق الهلال لتكرار إنجاز مواطنه فريق الاتحاد، بتتويجه بلقب دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد لمدة عامين متتاليين، وذلك عندما يحل ضيفاً على منافسه أوراوا ريد دياموندز الياباني، السبت، على ملعب سايتاما 2022 بالعاصمة طوكيو، بعد تعادل الفريقين ذهاباً في الرياض 1 - 1. وبحسب الإحصاءات الرسمية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن فريق سوون سامسونغ بلو وينغز الكوري الجنوبي تمكّن من تحقيق النسختين الأخيرتين من بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري بالنظام القديم، بعد الفوز بالكأس مرتين متتاليتين موسمي 2000 - 2001 و2001 - 2002. وتؤكد الأرقام الرسمية أنه منذ اعتماد الاسم الجديد للبطولة «دوري أبطال آسيا» في عا

فارس الفزي (الرياض)
الرياضة رغد النعيمي: لن أنسى لحظة ترديد الجماهير اسمي على حلبة الدرعية

رغد النعيمي: لن أنسى لحظة ترديد الجماهير اسمي على حلبة الدرعية

تعد الملاكمة رغد النعيمي، أول سعودية تشارك في البطولات الرسمية، وقد دوّنت اسمها بأحرف من ذهب في سجلات الرياضة بالمملكة، عندما دشنت مسيرتها الدولية بفوز تاريخي على الأوغندية بربتشوال أوكيدا في النزال الذي احتضنته حلبة الدرعية خلال فبراير (شباط) الماضي. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قالت النعيمي «كنت واثقة من فوزي في تلك المواجهة، لقد تدربت جيداً على المستوى البدني والنفسي، وعادة ما أقوم بالاستعداد ذهنياً لمثل هذه المواجهات، كانت المرة الأولى التي أنازل خلالها على حلبة دولية، وكنت مستعدة لجميع السيناريوهات وأنا سعيدة بكوني رفعت علم بلدي السعودية، وكانت هناك لحظة تخللني فيها شعور جميل حينما سمعت الج


مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».