الغرب يواجه إيران بـ«نص نهائي» للاتفاق النووي

الغرب يواجه إيران بـ«نص نهائي» للاتفاق النووي

طهران تدرسه... ومسؤول أوروبي أكد أنه «غير قابل للتفاوض»
الثلاثاء - 12 محرم 1444 هـ - 09 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15960]
صورة نشرها أوليانوف على تويتر من اجتماعه مع مورا أول من أمس

أعلن الاتحاد الأوروبي، منسق المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي أمس، طرح «نص نهائي» أمام الطرفين الرئيسيين، إيران والولايات المتحدة، مؤكداً نهاية 15 شهراً من الجهود الدبلوماسية. وقال مسؤول أوروبي رفيع في فيينا أمس، إن «النص غير قابل للتفاوض أو التغيير» وإن كل «التفاصيل تم استنفادها في النقاش».

إلى ذلك، قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في تغريدة إن النص النهائي تم تقديمه لأطراف التفاوض وإنه «تم التفاوض على كل ما يمكن التفاوض حوله»، مضيفاً أن على الأطراف الآن اتخاذ القرار السياسي «وإذا جاءت الردود إيجابية يمكن التوقيع».

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية أن الوفد الإيراني أبلغ المسؤول الأوروبي أن طهران تدرس «النص النهائي»، مشيراً إلى أن بلاده ستنقل «مقترحات ورؤى إضافية» إلى الوسيط الأوروبي بعد إجراء مناقشات وافية. وأضاف: «تم إحراز تقدم نسبي في عدد من القضايا».

وكانت وكالات إيرانية قد نسبت صباح أمس إلى مسؤول في الخارجية قوله إن المفاوضات «ليست في مرحلة تتيح لنا الحديث عن اتفاق نهائي لإحياء الاتفاق النووي»، وذلك رداً على إعلان المنسق الأوروبي للمحادثات، إنريكي مورا، الليلة قبل الماضية عن قرب الانتهاء من النص النهائي.

بدورها، رحبت وزارة الخارجية الأميركية بالنص المطروح من قبل الاتحاد الأوروبي، واعتبرته «الأساس الوحيد الممكن لإحياء الاتفاق».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو