مصري يفوز بالمركز الثاني في السباحة الطويلة ببحيرة زيوريخ

مصري يفوز بالمركز الثاني في السباحة الطويلة ببحيرة زيوريخ

مصطفى سعيد اجتاز مسافة 26 كيلومتراً
الاثنين - 11 محرم 1444 هـ - 08 أغسطس 2022 مـ
السباح مصطفى سعيد زكي بعد فوزه في سباق بحيرة زيوريخ للسباحة الطويلة (الشرق الأوسط)

في إنجاز جديد للسباحة المصرية والعربية؛ حقق السباح المصري مصطفى سعيد زكي، المركز الثاني في ماراثون بحيرة زيورخ للسباحة الطويلة، الذي أجري مساء أمس الأحد، ويقام سنويا في سويسرا خلال أغسطس (آب) منذ العام 1987.

وحل زكي ثانيا خلف إحدى السبّاحات من نيوزيلندا صاحبة المركز الأول في الماراثون، الذي شارك فيه نحو 50 متسابقا من 15 دولة، وينظمه فريق Sri Chinmoy Marathon.

ويسبح المشاركون في المسابقة مسافة 26.01 كم (نحو16.16 ميل)، من رابرزويل إلى زيوريخ، تمكن السباح المصري في قطعها خلال 8 ساعات و45 دقيقة، بفارق دقائق قليلة عن صاحبة المركز الأول.

وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قال زكي، (36 سنة)، إنه بدأ ممارسة السباحة الطويلة عام 2015، بالتزامن مع ممارسته لكرة السلة وكرة الماء، لافتا إلى انضمامه إلى فريق (Maadi Athletes)، الذي يعتمد على رياضات قوة التحمل الترايثلون، والذي يدين له بالفضل في الوصول إلى مستواه الحالي.

ويوضح أنه خضع لبرنامج تدريبي عنيف مع المدرب المصري محمد معروف، صاحب الرقم القياسي في تاريخ سباحة ماراثون بحيرة زيورخ للسباحة الطويلة، والذي شجعه لخوض منافساتها هذا العام، لافتا إلى تدريبه على السباحة في بحيرة التمساح بمحافظة الإسماعيلية المصرية، لمسافة 22 كم بشكل إسبوعي.

ويلفت إلى عدد من الصعوبات التي واجهته خلال الماراثون، فالسباحة كانت ضد التيار بطول المسافة، إلى جانب الأمواج العالية في البحيرة، مع درجة حرارة المياه المنخفضة نظراً لغياب الشمس، وهي الأسباب التي عطلت غالبية المشاركين لمدة تقترب من 45 دقيقة، متوجها بالشكر إلى مرافقه لاعب التجذيف المصري تيمور كانتوني، الذي قدم له الدعم طوال السباق.

يكشف السباح المصري، والذي كان المتسابق العربي الوحيد في الماراثون، طموحه إلى عبور المانش، الذي يعد حلما لكل سباحي العالم، بالإضافة إلى إعادة نشر ثقافة السباحة الطويلة التي حققت فيها مصر أرقاما قياسية في الماضي.

يذكر أن لمصر سجلاً كبيراً في هذه البطولة، فقد توّجت بالماراثون عام 1988 عبر السباح محمود نبيل، ثم عامي 1993 و1994 على التوالي عبر السباحيّن محمد معروف وتامر إبراهيم علي.


مصر رياضة

اختيارات المحرر

فيديو