ماذا تأكل لضمان نوم عميق؟

ماذا تأكل لضمان نوم عميق؟

حارب الحر والأرق بالفاكهة والخضار
الأحد - 10 محرم 1444 هـ - 07 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15958]
كوب من الحليب يساعد على تحسين نوعية النوم

الجو الحار والطعام الخاطئ والمرور بأزمات مالية ومشاكل عائلية من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الأرق وقلة النوم. النوم غير المنتظم يتسبب في أمراض عديدة من الممكن تفاديها من خلال نظام غذائي صحي ومأكولات تساعد على تحسين نوعية النوم. ففي تقرير نشرته دكتور إيما داربي من جامعة ميشيغان تبين أن التوت الأحمر وتوت العليق من أكثر أنواع الفاكهة التي تساعد على النوم بالإضافة إلى فاكهة ومواد غذائية أخرى.

ينصح الخبراء بالنوم ما بين 7 إلى 9 ساعات يومياً، وقد يظن البعض أنه من المستحيل التوصل إلى هذا العدد من الساعات، ولكن في الواقع وبحسب التقارير العلمية فالنوم له علاقة مباشرة بالطعام الذي نتناوله الذي يلعب دوراً في صحتنا بشكل عام وقد يتسبب في أمراض مزمنة أو يساعدنا على المحافظة على جهاز مناعتنا ليكون حاضراً لمحاربة الفيروسات.

هناك عدة استراتيجيات تساعد على النوم، ليس فقط من خلال تغيير نظام الغذاء المحصور بالطعام إنما بالشراب أيضاً.



شراب الكرز من المشروبات المفيدة والمساعدة على النوم


إليكم أنواع الطعام والشراب التي تساعدك على النوم:

1 – اللوز: يعتبر اللوز من أهم المغذيات التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم وتحفز على النوم، فيكفي تناول 28 غراماً من اللوز يومياً لتحسين النمط الغذائي، كما أن اللوز يعتبر من مضادات الأكسدة ويحمي الخلايا من الالتهابات المضرة المؤدية للأمراض المزمنة. ويحتوي اللوز على هرمون الـ«ميلاتونين» المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية وتحضير الجسم للنوم.

2 - الديك الرومي: غني بالبروتينات التي تساعد على المحافظة على عضلات قوية، كما يساعد لحم الديك الرومي إذ نحصل على 8 غرامات من البروتين من قطعة زنتها 28 غراماً، على تعديل الشهية. ويحتوي هذا النوع من اللحم على أسيد «تريبتوفان» الذي يساعد على فرز الـ«ميلاتونين». البروتين الموجود في الديك الرومي يشعرك بالتعب وبالتالي ستحس بالنعاس ومن ثم تغط في نوم عميق. ولهذه الأسباب ينصح بتناوله مباشرة قبل التوجه إلى السرير.

3 - شاي البابونج: يعتبر هذا النوع من الشاي من أشهر أنواع المشروبات الساخنة التي تقدم العديد من الفوائد الصحية.



البابونج شراب يساعد على الاسترخاء


وإلى جانب هذا الأمر فالبابونج يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ويخفف من الإصابة بالالتهابات التي قد تؤدي إلى أمراض سرطانية وأمراض القلب، وبحسب التقارير العلمية شرب البابونج يعزز الجهاز المناعي ويخفف من الأرق والاضطرابات النفسية، كما يساعد على الحصول على بشرة نقية، والأهم هو أنه شراب يساعد على النوم.

4 - كيوي: المعروف عن هذه الفاكهة أنها قليلة السعرات الحرارية، فتحتوي كل حبة من الكيوي على 24 سعرة حرارية وفيتامين سي وفيتامين ك، ينصح بتناول الكيوي قبل النوم لأنه غني بالـ«سيروتونين» ومواد مضادة للأكسدة أخرى تحسن نوعية النوم.

5 - عصير الكرز: هذا العصير غني جداً بالماغنيسيوم والفوسفور ومصدر قوي للـ«بوتاسيوم» أيضاً. كوب واحد من عصير الكرز قبل النوم يساعد على الاسترخاء ويحارب الأرق.

6 - الأسماك الدهنية: مثل السلمون والتونا والماكريل والأسماك النهرية لأنها غنية بفيتامين د ومفيدة للصحة بشكل عام. أكل كمية من هذه الأسماك قبل التوجه للنوم يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم بطريقة أسرع لأنه غني جداً بالأوميغا 3.



التوت البري والفاكهة الحمراء بشكل عام مفيدة للصحة وتساعد على النوم


7 - الجوز: غني بالكثير من المواد المغذية، وفيه 19 نوعاً من الفيتامين والمعادن وهو من فصيلة البندق والفستق، ويحتوي على 1.0 غرام من الألياف في كل 28 غراماً منه. كما هو غني جدا بالماغنيسيوم والفوسفور والنحاس. ويعتبر الجوز من المواد الغذائية التي تساعد على المحافظة على صحة القلب. ويقلل نسبة الكوليسترول المسبب لأمراض القلب. وكل هذه العناصر تجعل من الجوز محفزاً على النوم.

8 - شاي «الزهورات»: وهو خليط من الزهور المغلية، وتعتبر من الأنواع المفيدة للصحة. وبحسب الدراسات الطبية فهذا النوع من الشاي يخفف من العصبية والأرق والضغوطات العصبية المسببة للأرق.

9 - الأرز الأبيض: ينصح بالأرز الأبيض لأنه غني بالألياف والمواد المضادة للأكسدة. كما يضم العديد من الفيتامينات والمعادن.



الجوز غني بالمواد المحفزة على الاسترخاء


10 - مشتقات الألبان: مثل الحليب والجبن الأبيض واللبن، كلها مواد غذائية غنية بالـ«تريبتوفان»، وأثبت الحليب أنه يساعد على النوم خصوصاً إذا ما تناولناه بعد ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

11 - الموز: غني بالماغنيسيوم والـ«تريبتوفان»، هاتان المادتان تساعدان على النوم.

12 - دقيق الشوفان: مثله مثل الأرز غني بالكربوهيدرات والألياف ويساعد على الاسترخاء عند تناوله قبل النوم.


العالم مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو