الأمم المتحدة تؤكد تورط جنود ماليين ومن «البيض» في مقتل 33 مدنيا

لفت تقرير أعدّه خبراء بتكليف من الأمم المتحدة واطّلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية أمس الجمعة إلى أن الجيش المالي و«جنوداً من البيض» لهم علاقة بمقتل 33 مدنياً، هم 29 موريتانياً وأربعة ماليين، في مطلع مارس (آذار) في منطقة في مالي قريبة من الحدود الموريتانية.
وعُثر على جثث المدنيين في منطقة سيغو حيث قام «جنود من البيض» تابعون بحسب دبلوماسي في نيويورك لمجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية، مع جنود ماليين، في 5 مارس، بتوقيف وتقييد وضرب وخطف 33 رجلاً، بحسب تقرير مجموعة خبراء من الأمم المتحدة أُرسل في نهاية يوليو (تموز) إلى مجلس الأمن». وأثار اختفاء هؤلاء المدنيين في 5 مارس ضجّة في مالي وموريتانيا. وكانت نواكشوط قد اتّهمت الجيش المالي بارتكاب «أفعال جرمية متكررة» بحقّ مواطنين موريتانيين في هذه المنطقة الحدودية، فيما قالت باماكو إنه لا دلائل على تورّط جيشها.
وكانت الدولتان قد فتحتا تحقيقاً مشتركاً لم تكن قد نُشرت نتائجه بعد في مطلع أغسطس(آب).
ويكشف تقرير أعدّه خبراء من الأمم المتحدة في مالي وأُرسل في نهاية يوليو إلى مجلس الأمن وتمكّنت وكالة من الاطّلاع عليه الجمعة، عن تفاصيل مقتل الـ33 مدنياً من خلال طرح رواية تشير إلى تورّط الجيش المالي و«جنود من البيض».
وحسبما قال دبلوماسي في نيويورك لوكالة الصحافة الفرنسية، كان هؤلاء من القوات شبه العسكرية من مجموعة فاغنر الروسية، منتشرين إلى جانب الجنود الماليين منذ يناير (كانون الثاني). وتنفي باماكو وجود المرتزقة، وتقول إن هناك «مدرّبين»، بينما تقول موسكو إنه لا علاقة لها بمجموعة فاغنر الموجودة في مالي بناء على عقد مع السلطات.