الحر يوقف العمل في 12 محافظة عراقية

الحر يوقف العمل في 12 محافظة عراقية

في ظل تراجع تغذية منازل المواطنين بالكهرباء
الجمعة - 7 محرم 1444 هـ - 05 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [ 15956]

قرَّرت 12 محافظة عراقية، أمس الخميس، تعطيل الدوام في مؤسساتها الرسمية وشبه الرسمية، إثر بلوغ الحرارة 50 درجة مئوية (أي نصف درجة الغليان) أو تجاوزها، الأمر الذي يجعل مزاولة الأعمال خطراً وقد يعرض الكثير من الناس إلى مخاطر صحية ربما تصل إلى الموت.

والمحافظات المشمولة بهذا القرار هي بغداد وواسط والنجف وبابل والبصرة والديوانية والمثنى وديالى ونينوى وكركوك والأنبار وصلاح الدين.

واستثنت بعض الإدارات المحلية للمحافظات، امتحانات الدراسة الإعدادية والدوائر الأمنية والخدمية والصحية، من قرار التعطيل.

ومع أن قرار تعطيل الدوائر يعطي الفرصة لوزارة الكهرباء تحويل الطاقة الواصلة إلى تلك المؤسسات إلى منازل المواطنين، إلا أن مناطق واسعة من البلاد تشهد تراجعاً حاداً في إرسال الطاقة إلى المنازل، الأمر الذي يفاقم معاناة المواطنين ويدفعهم إلى توجيه انتقادات شديدة للحكومات المتعاقبة التي أخفقت في مجال الطاقة رغم الأموال الطائلة التي أنفقت عليها وتقدر بأكثر من 70 مليار دولار أميركي على مدى العقدين الأخيرين.

ويشدد خبراء الطقس على ضرورة تقليل ساعات الدوام الرسمي في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة. وأعلنت هيئة الأنواء الجوية، أمس، تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، متوقعة تصاعد الغبار في عدد من المناطق مع بقاء ارتفاع درجات الحرارة.وكانت محطة بلاسيرفيل في ولاية كاليفورنيا الأميركية، نشرت، السبت الماضي، جدولاً من 15 منطقة ومدينة عالمية سجلت أعلى درجات حرارة في العالم، وردت 10 مناطق عراقية ضمن تسلسل الجدول المنشور.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو