تقنية ذكية جديدة لفحص وتشخيص سرطان القولون والمستقيم

تقنية ذكية جديدة لفحص وتشخيص سرطان القولون والمستقيم

الخميس - 6 محرم 1444 هـ - 04 أغسطس 2022 مـ

قام فريق بحثي من مختبر «Quing Zhu» بقسم الهندسة الطبية الحيوية بكلية «ماكيليفي» للهندسة بجامعة واشنطن في سانت لويس بقيادة طالب الدكتوراه بالمختبر هانغبو ليو، بدمج التصوير المقطعي للتماسك البصري (OCT) والتعلم الآلي لتطوير أداة لتصوير سرطان القولون والمستقيم تحسن ذات يوم من التنظير الداخلي التقليدي الذي يستخدمه الأطباء حاليًا.

ونُشرت النتائج بيونيو(حزيران) بمجلة «Journal of Biophotonics» مع ظهور صورة على الغلاف الداخلي، وذلك حسبما نشر موقع «eurekalert» العلمي المتخصص.

ويعتمد فحص سرطان القولون الآن على الفحص البصري البشري للأنسجة أثناء إجراء تنظير القولون. ومع ذلك، فإن هذه التقنية لا تكتشف وتشخص الآفات تحت السطحية.

وفي هذا الاطار، يسلط التنظير OCT بشكل أساسي الضوء في القولون لمساعدة الطبيب على الرؤية بشكل أعمق لتصوير وتشخيص التشوهات.

ومن خلال التعاون مع الأطباء بكلية الطب بجامعة واشنطن ومع تشاو تشو الأستاذ المساعد في الهندسة الطبية الحيوية، طور الفريق قسطرة OCT صغيرة تستخدم طولا موجيا أطول من الضوء لاختراق 1-2 ملم في عينات الأنسجة.

التقنية الجديدة قدمت مزيدًا من المعلومات حول حالة غير طبيعية من الصور ذات الضوء الأبيض على مستوى السطح المستخدمة حاليًا من قبل الأطباء. إذ استخدم شاينغ لي طالب دكتوراه في الهندسة الطبية الحيوية بيانات التصوير لتدريب خوارزمية التعلم الآلي للتمييز بين الأنسجة «الطبيعية» و«السرطانية».

وقد سمح لهم النظام المشترك باكتشاف وتصنيف عينات الأنسجة السرطانية بدقة تشخيص تصل إلى 93 %.

تشو هو أيضًا أستاذ الأشعة بكلية الطب. وقد عمل فريقه مع فلاديمير كوشنير وفلاديمير لام في كلية الطب، وبدأ فريق تشو من طلاب الدكتوراه، بما في ذلك تايغر ني تجربة على المرضى في يوليو (تموز) 2022.


أميركا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو