موسكو تعلن استعدادها للمشاركة في محادثات «النووي» الإيراني

موسكو تعلن استعدادها للمشاركة في محادثات «النووي» الإيراني

الأربعاء - 5 محرم 1444 هـ - 03 أغسطس 2022 مـ
أوليانوف على هامش مباحثات النووي الإيراني في فيينا أبريل 2021 (أ.ب)

قال المبعوث الروسي إلى المحادثات النووية مع إيران، اليوم (الأربعاء)، إن روسيا مستعدة للمشاركة في محادثات بناءة تهدف إلى إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية، في الوقت الذي يتوجه فيه المبعوث الأميركي وكبير المفاوضين الإيرانيين إلى فيينا لإجراء مفاوضات غير مباشرة.
وسيتوجه كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين ومبعوث أميركي كبير إلى فيينا هذا الأسبوع لإجراء محادثات، وفقاً لتصريحات من حكومتي البلدين، اليوم، في محاولة لإحياء المفاوضات التي تعثرت في يونيو (حزيران).
ونقلت وكالة «رويترز» عن ميخائيل أوليانوف، على «تويتر»: «يبدو أن محادثات فيينا بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة ستُستأنف قريباً... المفاوضون الروس مستعدون لإجراء محادثات بناءة من أجل إتمام الاتفاق».
وقبل ساعات، قال مصدر أوروبي رفيع لـ«الشرق الأوسط» إن المحادثات في فيينا سيشارك فيها فقط الطرفان الإيراني والأميركي بشكل غير مباشر، وإن الأطراف الأخرى في الاتفاق (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين) لن تشارك في هذه الجولة من المحادثات.
وبدا إحياء الاتفاق وشيكاً في مارس (آذار)، لكن المحادثات تعثرت بسبب مطالب روسية في اللحظة الأخيرة بالحصول على ضمانات لاستخدامها من مزايا الاتفاق، قبل أن تبرز طلبات إيرانية بإلغاء إدراج «الحرس الثوري» الإيراني من قائمة أميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.


اختيارات المحرر

فيديو