لوهلة، يبدو الممثل اللبناني إلياس الزايك زاهداً بالدنيا، لا يأبه بمنطق المصالح. إطلالته بشخصية «تميم» مع قصيّ خولي في مسلسل «من... إلى» (شاهد)، تجعلنا نطرق بابه. داخله الغاضب يسبقه إلى اللقاء، فيتحدث بصراحة مع «الشرق الأوسط». يعترف بأنه قد يتراءى غريب الأطوار، لكنه ليس كذلك. يؤكد حبه للحياة بجانبها البسيط وتوقه إلى السلام داخل الطبيعة. يكشف خفايا لا تظهر دائماً عن عالم الدراما، والسرعة القصوى التي تُصوّر بها بعض المسلسلات مما يسيء احترام الممثل.
مرات، يرنّ هاتفه ليُطلعه المتصل على شخصية عليه تحضيرها بخمسة أيام فقط. ثلاثة خيارات يضعها على الطاولة: أولها الموافقة على أدوار خاوية لأغراض مالية، ثانيها إيجاد التوازن بين الجودة والعامل المادي، وثالثها التضحية بالمال للتمثيل في عمل قيّم. بالنسبة إليه، «كل شيء يجري بسرعة في لبنان، فكيف يؤدّي الممثل أدواراً من القلب؟». لديه قناعة: «أحاول أن أكون صادقاً خلال أداء الشخصية بالاتكال على حدسي وما تعلّمته من تقنيات. بلمح البصر، أقصّ شعري، أضع المكياج، أحفظ النص وأنطلق. أبحث عن منطق الكاراكتر ليكون واقعياً وحقيقياً، في داخله خزان مشاعر».
«تميم»، أحدث أدواره، من الفئات الإنسانية المسحوقة. لم يبقَ له شيء ليخسره بعدما دفن عائلته. يمنحه إلياس الزايك قدرة على تصديقه، ولو اقتصر حضوره على مَشاهد معدودة. يتعامل معه من حقيقة أنّ الحياة لا تضحك لمَن لا ظهر لهم. يمثّل نيابةً عن المقهورين، بنظرات تنذر بانفجار مدوٍّ.
يكمل الحديث الصريح: «في بلداننا، نثبت أنفسنا بأنفسنا. لسنا في أوروبا وأميركا. التمثيل علاقات ومصالح أيضاً، فتتقدّم بشكل فاضح لا عدالة الفرص ويحلّ الإجحاف. التجارب السيئة تؤثّر بي، لكنها تجعلني أقوى. ليس سهلاً شقّ الطريق في مهنة تقفز فيها من وضعية إلى أخرى بأقصى سرعة. أحضّر لمسلسل بينما أستعدّ لتصوير إعلان بفارق ساعات. ينظرون إلينا كسلعة وعلينا المجاراة. يوماً ما سيسمع العالم صوت الموهبة، لا الصراخ».
في رأيه، لا يكتمل عمل فني من نواحيه الثلاث، الكتابة والإخراج والإنتاج. «لا بدّ من علّة في مكان». نسأله ألا يخشى استبعاده من السوق وكفّه عن التجوّل في بال المنتجين بسبب صراحته؟ يجيب بلا تردّد: «الله إلى جانبي فلا يقوى أحد على كسري. أستيقظ كل يوم لأجتهد في تطوير نفسي. مَن لا يملكون القدرة على التطوّر، سيلجأون حتماً إلى أساليب ملتوية للنجاح. أثق بموهبتي وقدرتي، وورثتُ من أبي قول الحق ولو كلّف غالياً».
يشاء إلياس الزايك، المتلقّي تخصّصه في التمثيل بهوليوود والبالغ 31 عاماً، العمل برأس مرتاح: «لا يهمني التوقيع على مشاريع أنجزها رغماً عني. أريد العمل باندفاع. قناعتني ثابتة: لن أقبّل أيادي للوصول. في النهاية، يستحيل استمرار مَن لا يملكون موهبة حقيقية».
يرفض حصر نفسه في التمثيل، وإن كان واسع الآفاق: تلفزيون ومسرح وسينما. ولا يخطر له طموح مفاده الإطاحة بنجوم الصف الأول الكلاسيكيين والجلوس على مقاعدهم. إذن، ماذا تريد وعلامَ تبحث؟ يريد صعود السلم بدرجاته ولا يبحث عن شيء: «لا أنظر إلى الماضي ولا أفكر بالمستقبل. أجتهد لتحسين نفسي. في التمثيل، لم أُظهر بعد قدرتي على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف، فأهوى الأعمال التاريخية. طموحي ليس مراكمة المسلسلات ولا أن أكون ممثلاً فقط. أقيم ورش عمل حول حُسن التصرّف على المسرح، وأسعى إلى علاقات متينة مع الناس الصح».
فلنتحدّث عن مفهومكَ للتقدير. لا شكّ بتوهّج الموهبة، لكنّ الأدوار لا تزال أقل حجماً من القدرات. لماذا يسري انطباع بأنّ إلياس الزايك غير مُقدّر ويتقدّم في الدراما على مهل؟ يوضح أنّ الموهبة في ذاتها غير كافية، والعكس هو اعتقادُ الذين ماتوا من الجوع: «تماماً كمن يمتلك موهبة لكنه يُمضي ليله ونهاره بتضييع الوقت. عندها، موهبته وعدمها في كفّة واحدة. الموهبة عندي هي الاجتهاد والاندفاع».
أما التقدير، فيربطه بالحق: «أجتهد، والحقيقة ستظهر، علماً بأن الحق في أوطاننا مغضوب عليه، في السياسة والمجتمع والفن. لا يهمني التقدير، فعائلتي تقدّرني ومَن أستطيع مساعدتهم. يكفيني أنني أقدّر تطور بناء ذاتي. فإن آمن المرء بنفسه، آمن الآخرون به».
معادلته أمام الكاميرا: «إن أصدق نفسي بنسبة 40 في المائة، يصدّقني الناس بنسبة مائة في المائة. الضغط كبير ووقت التحضير ضئيل. المسلسلات ليست معياراً لتقييم التقدير في الحياة، فأحياناً يُعامَل الممثل بقلة احترام. حتى الشهرة لا أسعى وراءها. غايتها منحي الاندفاع لمزيد من المثابرة. أن أدرك أنني إنسان وأقمع الإيغو، فتلك سعادتي».
يتخذ السعادة غاية وجودية، مُرفقة بشرطين: «القرارات الصحيحة وترْك المزاج السلبي والمتسببين به». يُسلّم نفسه للحياة ومراكبها، فهو ممثل ومقدّم برامج ووجه إعلاني، «أنتقي ما أريد وأمسح ما لا أريد. أرفض التأطير، فالعالم أوسع مما نعتقد. قد أقدّم برنامجاً عن السفاري وغرائب الحيوانات في فرنسا بعد 4 سنوات (يضحك). مَن يدري؟ المهم تنوّع الخيارات أمام العقل».