افتتح الأسبوع الماضي في عاصمة الاتحاد الأوروبي، بروكسل، معرض فني يجسد معاناة المواطنين الأوكرانيين بعد الغزو الروسي لبلادهم.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد تم التخطيط لإطلاق المعرض المسمى «The Captured House»، منذ بداية العام، وكان المفترض أن يضم أعمالاً مختلفة لفنانين من مختلف أنحاء العالم، لكن، بعد الغزو الروسي في فبراير (شباط)، أصبحت 90 في المائة من الأعمال المرسلة إلى المنظمين تنتمي لفنانين أوكرانيين حاولوا إظهار معاناة بلدهم للعالم.
وقالت كاتيا تايلور، المنظمة الأساسية للمعرض: «في الأيام الأولى من الحرب، أصيب الفنانون الأوكرانيون بالصدمة. ولم يرسل لنا أحد منهم أي عمل فني لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع تقريباً».
وأضافت: «لكن، في أبريل (نيسان) لاحظنا ازدهاراً هائلاً في الأعمال الجديدة المرسلة إلينا على الإنترنت من قبل فناني أوكرانيا. وكانت هذه الأعمال هي أساس المعرض الذي تم افتتاحه الأسبوع الماضي».
ولفتت تايلور إلى أن عدد الفنانين الأوكرانيين المشاركين في المعرض هو 50 فناناً، وأن أعمالهم شملت لوحات وصور فوتوغرافية ومنحوتات طينية تصور وجوه أطفال أوكرانيين قتلوا في الحرب، وأقمشة تحمل زخرفة وتطريزاً لأشكال بنادق ومروحيات عسكرية.
وقالت تايلور إنها تأمل أن تسهم هذه الأعمال الفنية في إظهار الواقع القاسي للحرب كما يشعر به المواطنون كل يوم.
وأضافت: «المعرض لا يتعلق بالحرب في حد ذاتها - إنه يتعلق بكارثة إنسانية يمر بها الناس هناك».
ومن جهتها، قالت الفنانة الأوكرانية داريا كولتسوفا، صاحبة المنحوتات الطينية التي تصور وجوه الأطفال الأوكرانيين الذين قتلوا في الحرب: «كنت أقرأ كل يوم أخباراً مؤلمة حقاً عن مقتل العديد من الأطفال جراء القصف الروسي. كان الضغط الذي أشعر به يزداد يومياً بسبب هذا الأمر، وقد قررت أن أحول هذا الضغط لعمل فني، وبدأت في صنع رؤوس صغيرة من الطين لأذكر العالم أجمع بما فعلته الحرب بأطفالنا».
وحتى يوم 28 يوليو (تموز)، توفي 358 طفلاً في أوكرانيا وأُبلغ عن إصابة 693 آخرين، وفقاً لمصادر رسمية تحدثت إليها وكالة أنباء «يوكرينفورم» الأوكرانية.
ويقول بعض الخبراء إن العدد الفعلي للقتلى من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير.
ويسلط المعرض الضوء أيضاً على المصورين الصحافيين، الذين نقلت صورهم رعب الحرب إلى العالم، مثل ماكسيم ليفين، المصور الأوكراني الذي عمل لفترة طويلة مع وكالة رويترز وقُتل بالقرب من كييف خلال الأسابيع الأولى من الحرب، وإيفجيني مالوليتكا، مصور وكالة أنباء «أسوشييتد برس» الذي بقي هو وزميله الصحافي مستيسلاف تشيرنوف في ماريوبول المحاصرة، لتوثيق الهجمات، رغم انسحاب جميع وسائل الإعلام الدولية الأخرى من المنطقة.
ويحتوي المعرض أيضاً على باب فولاذي من منزل في إيربين. وكان سكان هذا المنزل، وهم أسرة لديها طفلان، قد هربوا منه وساروا على أقدامهم إلى كييف، على بعد نحو 25 كيلومتراً.
وقُصف المنزل وتحول إلى أنقاض، باستثناء هذا الباب الأمامي، الذي تمكن الفنانون من توصيله إلى تايلور في مايو (أيار).
وعلقت تايلور على وجود هذا الباب بالمعرض بقولها: «إنه أمر رائع حقاً. هذه القطع الأصلية تجعل المعرض مميزاً وفريداً من نوعه بشكل كبير».
وبعد اختتام المعرض في بروكسل، يأمل الفريق أن يتوجه إلى نيويورك وواشنطن وسان فرانسيسكو العام المقبل، لإظهار حقيقة الحرب للجمهور الأميركي.