المجموعة الروسية «غازبروم» أوقفت ضخّ الغاز إلى لاتفيا

المجموعة الروسية «غازبروم» أوقفت ضخّ الغاز إلى لاتفيا

السبت - 2 محرم 1444 هـ - 30 يوليو 2022 مـ
المقر العام لـ«غازبروم» في موسكو (رويترز)

أعلنت مجموعة «غازبروم» الروسية العملاقة، اليوم السبت، أنها أوقفت شحنات الغاز إلى لاتفيا في أوج توتر بين روسيا والغرب بسبب النزاع في أوكرانيا والعقوبات الأوروبية غير المسبوقة ضد موسكو.
وقالت الشركة الروسية في بيان على «تلغرام» أوردته وكالة الصحافة الفرنسية «اليوم علقت غازبروم شحنات الغاز إلى لاتفيا (...) بسبب انتهاك شروط تسلم الغاز».
ويأتي هذا الإعلان بينما خفضت «غازبروم» بشكل كبير شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب «نورد ستريم 1» هذا الأسبوع، مشيرة إلى الحاجة إلى صيانة التوربينات بينما تسعى الدول الأوروبية إلى تأمين احتياطاتها قبل حلول فصل الشتاء.
وكانت روسيا قد خفضت حجم شحناتها مرتين في يونيو (حزيران)، مؤكدة أن خط الأنابيب لا يمكن أن يعمل بشكل طبيعي بدون توربين تم إصلاحه في كندا ولم يُعَد إلى موسكو بسبب العقوبات التي فرضها الغربيون عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا. ومنذ ذلك الحين، وافقت ألمانيا وكندا على إعادة المعدات إلى روسيا، لكن التوربين لم يسلم بعد.
ويتهم الغربيون موسكو باستخدام سلاح الطاقة ردا على العقوبات التي أقرت بعد الهجوم على أوكرانيا.
ويؤكد الكرملين من جانبه أن العقوبات هي سبب المشاكل التقنية لمنشآت الغاز وأن أوروبا تعاني بالتالي من الإجراءات التي تفرضها على روسيا.
وشهدت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا ولا سيما إلى ألمانيا وإيطاليا انخفاضا تدريجيا منذ بدء تطبيق العقوبات. كذلك أوقفت شركة «غازبروم» تسليم الغاز لعدد من العملاء الأوروبيين الذين رفضوا الدفع بالروبل.
يُذكر أن لاتفيا هي إحدى جمهوريات البلطيق الثلاث التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفياتي، والجمهوريتان الأخريان هما إستونيا وليتوانيا.


Moscow أخبار روسيا الغاز الطبيعي

اختيارات المحرر

فيديو