لماذا سيكون جيسوس وريتشارليسون إضافة قوية لنادييهما الجديدين؟

لماذا سيكون جيسوس وريتشارليسون إضافة قوية لنادييهما الجديدين؟

آرسنال وتوتنهام أبرما صفقات منطقية هذا الصيف
الجمعة - 1 محرم 1444 هـ - 29 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15949]
ريتشارليسون يلوح لجماهير توتنهام خلال إحدى وديات الفريق الصيفية (رويترز)

بعدما أنهى آرسنال بالفعل التعاقد مع غابريل جيسوس قادماً من مانشستر سيتي في صفقة مدتها خمس سنوات، ووافق توتنهام على دفع 50 مليون جنيه إسترليني لضم مهاجم إيفرتون، ريتشارليسون، تبرز التساؤلات حول هاتين الصفقتين؛ هل سيناسب اللاعبان نادييهما الجديدين؟


- ريتشارليسون: من إيفرتون إلى توتنهام

اتخذ توتنهام خطوة أخرى في سوق انتقالات اللاعبين من خلال التعاقد مع ريتشارليسون مقابل 50 مليون جنيه إسترليني. لقد كان المهاجم البرازيلي هو النجم الأبرز لفريق إيفرتون، الذي قدَّم مستويات مخيبة للآمال الموسم الماضي، حيث ساهم ريتشارليسون بشكل مباشر في 15 هدفاً من أصل 43 هدفاً سجلها الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز، بنسبة تصل إلى 35 في المائة. كان إيفرتون متردداً في التخلي عن خدمات أحد أفضل لاعبيه، لكن قواعد اللعب المالي النظيف دفعته إلى بيع اللاعب الدولي البرازيلي.

قام توتنهام بعمل جيد في سوق انتقالات اللاعبين، هذا الصيف، حيث تعاقد مع إيفان بيريسيتش، وفريزر فورستر، وإيف بيسوما، كما تمكن النادي من التعاقد مع ريتشارليسون بفضل زيادة رأس المال البالغة 150 مليون جنيه إسترليني التي حصل عليها النادي في مايو (أيار) الماضي. ومن المرجح أن يتطور أداء اللاعب البرازيلي، البالغ من العمر 25 عاماً، بشكل كبير، تحت قيادة المدير الفني الإيطالي أنطونيو كونتي. يمتاز ريتشارليسون بالشراسة والقوة والقتال داخل الملعب، وهو ما سيجعل كونتي لديه خيارات مختلفة.

وعلاوة على ذلك، يمتاز ريتشارليسون بالقدرة على اللعب في أي مركز من مراكز الهجوم، في طريقة 3 - 4 - 3 المفضلة لدى كونتي. وسيدخل اللاعب البرازيلي في منافسة شرسة مع كل من سون هيونغ مين وديان كولوسيفسكي على حجز مكان له في التشكيلة الأساسية، كما سيكون بديلاً قوياً لهاري كين، وهو الأمر الذي كان توتنهام يبحث عنه بشدة خلال المواسم الأخيرة. شارك ريتشارليسون في 19 مباراة من أصل 28 مباراة لعبها في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي في مركز المهاجم الصريح، وهو ما يعني أن توتنهام سيكون لديه أخيراً مهاجم إضافي يمكنه قيادة خط الهجوم إذا لزم الأمر.

ويمكن القول إن ريتشارليسون أفضل من الخيارات الاحتياطية الموجودة حالياً في السبيرز - لوكاس مورا وستيفن بيرغوين - ومع عودة توتنهام للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، فإن كونتي يحتاج إلى فريق أقوى وقائمة أكبر للمنافسة على البطولات والألقاب. قد يجد ريتشاليسون صعوبة في حجز مكان له في التشكيلة الأساسية لتوتنهام، لكنه سيكون قوة إضافية هائلة خلال موسم طويل وشاق.




غابريل جيسوس بقميص أرسنال (رويترز)


- غابريل جيسوس: من مانشستر سيتي إلى آرسنال

كانت عودة ألكسندر لاكازيت إلى ليون تعني أن آرسنال سيبحث عن التعاقد مع مهاجم آخر هذا الصيف. وحتى مع موافقة إيدي نكيتيا على التوقيع على عقد جديد لمدة خمس سنوات، لم يمكن بإمكان النادي دخول الموسم الجديد ولديه مهاجم واحد فقط في قائمته، خاصة مع عودة الفريق للمشاركة في البطولات الأوروبية. لقد كان المدير الفني للمدفعجية، ميكيل أرتيتا، بحاجة ماسة للتعاقد مع مهاجم بقدرات وإمكانيات غابريل جيسوس. صحيح أن اللاعب البرازيلي لم يكن أساسياً في تشكيلة مانشستر سيتي تحت قيادة جوسيب غوارديولا الموسم الماضي، لكنه سجل ثمانية أهداف وصنع ثمانية أهداف أخرى - كان أكثر لاعبي مانشستر سيتي صناعة للأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي.

وربطت تقارير آرسنال بالسعي للتعاقد مع مهاجمين آخرين، مثل فيكتور أوسيمين وجيانلوكا سكاماكا، لكن التعاقد مع جيسوس يظهر أن أرتيتا كان يريد التعاقد مع مهاجم قادر على التواصل بشكل جيد مع زملائه في الفريق، وخلق فرص للاعبين الآخرين. وبالنظر إلى أن ثلاثة من أفضل أربعة هدافين في آرسنال الموسم الماضي هم بوكايو ساكا وإميل سميث رو وغابرييل مارتينيلي (ثلاثة مهاجمين يلعبون على الأطراف ثم يدخلون إلى عمق الملعب لاستغلال المساحة الخالية خلف المهاجم) فمن الواضح أن أرتيتا يريد مواصلة الاعتماد على خطة هجوم مماثلة خلال الموسم المقبل.

ويتمثل الشيء الإيجابي هنا في أن جيسوس سيكون بديلاً قوياً للغاية للاكازيت، الذي رحل عن صفوف الفريق بنهاية الموسم الماضي. وسيلعب جيسوس كرأس حربة صريح في طريقة أرتيتا المفضلة 4 - 2 - 3 - 1، لكنه يتمتع أيضاً بخبرة اللعب على أطراف الملعب مع مانشستر سيتي. ومن المتوقَّع أن ينجح النجم البرازيلي البالغ من العمر 25 عاماً في التألق في خط هجوم آرسنال، الذي يلعب بسلاسة كبيرة. وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها آرسنال بعد الفشل في إنهاء الموسم الماضي ضمن المراكز الأربعة الأولى المؤهلة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، سيسعى آرسنال إلى تصحيح أخطائه خلال الموسم المقبل.

ومن المؤكد أن انضمام جيسوس سيكون إضافة قوية للغاية لآرسنال في إطار سعيه للعودة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا.


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

فيديو