لماذا سيكون جيسوس وريتشارليسون إضافة قوية لنادييهما الجديدين؟

آرسنال وتوتنهام أبرما صفقات منطقية هذا الصيف

ريتشارليسون يلوح لجماهير توتنهام خلال إحدى وديات الفريق الصيفية (رويترز)
ريتشارليسون يلوح لجماهير توتنهام خلال إحدى وديات الفريق الصيفية (رويترز)
TT

لماذا سيكون جيسوس وريتشارليسون إضافة قوية لنادييهما الجديدين؟

ريتشارليسون يلوح لجماهير توتنهام خلال إحدى وديات الفريق الصيفية (رويترز)
ريتشارليسون يلوح لجماهير توتنهام خلال إحدى وديات الفريق الصيفية (رويترز)

بعدما أنهى آرسنال بالفعل التعاقد مع غابريل جيسوس قادماً من مانشستر سيتي في صفقة مدتها خمس سنوات، ووافق توتنهام على دفع 50 مليون جنيه إسترليني لضم مهاجم إيفرتون، ريتشارليسون، تبرز التساؤلات حول هاتين الصفقتين؛ هل سيناسب اللاعبان نادييهما الجديدين؟

- ريتشارليسون: من إيفرتون إلى توتنهام
اتخذ توتنهام خطوة أخرى في سوق انتقالات اللاعبين من خلال التعاقد مع ريتشارليسون مقابل 50 مليون جنيه إسترليني. لقد كان المهاجم البرازيلي هو النجم الأبرز لفريق إيفرتون، الذي قدَّم مستويات مخيبة للآمال الموسم الماضي، حيث ساهم ريتشارليسون بشكل مباشر في 15 هدفاً من أصل 43 هدفاً سجلها الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز، بنسبة تصل إلى 35 في المائة. كان إيفرتون متردداً في التخلي عن خدمات أحد أفضل لاعبيه، لكن قواعد اللعب المالي النظيف دفعته إلى بيع اللاعب الدولي البرازيلي.
قام توتنهام بعمل جيد في سوق انتقالات اللاعبين، هذا الصيف، حيث تعاقد مع إيفان بيريسيتش، وفريزر فورستر، وإيف بيسوما، كما تمكن النادي من التعاقد مع ريتشارليسون بفضل زيادة رأس المال البالغة 150 مليون جنيه إسترليني التي حصل عليها النادي في مايو (أيار) الماضي. ومن المرجح أن يتطور أداء اللاعب البرازيلي، البالغ من العمر 25 عاماً، بشكل كبير، تحت قيادة المدير الفني الإيطالي أنطونيو كونتي. يمتاز ريتشارليسون بالشراسة والقوة والقتال داخل الملعب، وهو ما سيجعل كونتي لديه خيارات مختلفة.
وعلاوة على ذلك، يمتاز ريتشارليسون بالقدرة على اللعب في أي مركز من مراكز الهجوم، في طريقة 3 - 4 - 3 المفضلة لدى كونتي. وسيدخل اللاعب البرازيلي في منافسة شرسة مع كل من سون هيونغ مين وديان كولوسيفسكي على حجز مكان له في التشكيلة الأساسية، كما سيكون بديلاً قوياً لهاري كين، وهو الأمر الذي كان توتنهام يبحث عنه بشدة خلال المواسم الأخيرة. شارك ريتشارليسون في 19 مباراة من أصل 28 مباراة لعبها في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي في مركز المهاجم الصريح، وهو ما يعني أن توتنهام سيكون لديه أخيراً مهاجم إضافي يمكنه قيادة خط الهجوم إذا لزم الأمر.
ويمكن القول إن ريتشارليسون أفضل من الخيارات الاحتياطية الموجودة حالياً في السبيرز - لوكاس مورا وستيفن بيرغوين - ومع عودة توتنهام للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، فإن كونتي يحتاج إلى فريق أقوى وقائمة أكبر للمنافسة على البطولات والألقاب. قد يجد ريتشاليسون صعوبة في حجز مكان له في التشكيلة الأساسية لتوتنهام، لكنه سيكون قوة إضافية هائلة خلال موسم طويل وشاق.


غابريل جيسوس بقميص أرسنال (رويترز)

- غابريل جيسوس: من مانشستر سيتي إلى آرسنال
كانت عودة ألكسندر لاكازيت إلى ليون تعني أن آرسنال سيبحث عن التعاقد مع مهاجم آخر هذا الصيف. وحتى مع موافقة إيدي نكيتيا على التوقيع على عقد جديد لمدة خمس سنوات، لم يمكن بإمكان النادي دخول الموسم الجديد ولديه مهاجم واحد فقط في قائمته، خاصة مع عودة الفريق للمشاركة في البطولات الأوروبية. لقد كان المدير الفني للمدفعجية، ميكيل أرتيتا، بحاجة ماسة للتعاقد مع مهاجم بقدرات وإمكانيات غابريل جيسوس. صحيح أن اللاعب البرازيلي لم يكن أساسياً في تشكيلة مانشستر سيتي تحت قيادة جوسيب غوارديولا الموسم الماضي، لكنه سجل ثمانية أهداف وصنع ثمانية أهداف أخرى - كان أكثر لاعبي مانشستر سيتي صناعة للأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي.
وربطت تقارير آرسنال بالسعي للتعاقد مع مهاجمين آخرين، مثل فيكتور أوسيمين وجيانلوكا سكاماكا، لكن التعاقد مع جيسوس يظهر أن أرتيتا كان يريد التعاقد مع مهاجم قادر على التواصل بشكل جيد مع زملائه في الفريق، وخلق فرص للاعبين الآخرين. وبالنظر إلى أن ثلاثة من أفضل أربعة هدافين في آرسنال الموسم الماضي هم بوكايو ساكا وإميل سميث رو وغابرييل مارتينيلي (ثلاثة مهاجمين يلعبون على الأطراف ثم يدخلون إلى عمق الملعب لاستغلال المساحة الخالية خلف المهاجم) فمن الواضح أن أرتيتا يريد مواصلة الاعتماد على خطة هجوم مماثلة خلال الموسم المقبل.
ويتمثل الشيء الإيجابي هنا في أن جيسوس سيكون بديلاً قوياً للغاية للاكازيت، الذي رحل عن صفوف الفريق بنهاية الموسم الماضي. وسيلعب جيسوس كرأس حربة صريح في طريقة أرتيتا المفضلة 4 - 2 - 3 - 1، لكنه يتمتع أيضاً بخبرة اللعب على أطراف الملعب مع مانشستر سيتي. ومن المتوقَّع أن ينجح النجم البرازيلي البالغ من العمر 25 عاماً في التألق في خط هجوم آرسنال، الذي يلعب بسلاسة كبيرة. وبعد خيبة الأمل التي تعرض لها آرسنال بعد الفشل في إنهاء الموسم الماضي ضمن المراكز الأربعة الأولى المؤهلة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، سيسعى آرسنال إلى تصحيح أخطائه خلال الموسم المقبل.
ومن المؤكد أن انضمام جيسوس سيكون إضافة قوية للغاية لآرسنال في إطار سعيه للعودة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا.


مقالات ذات صلة

تغريم دافي لاعب لينكولن سيتي بسبب مخالفة قواعد المراهنات

رياضة عالمية ديلان دافي لاعب لينكولن سيتي (الشرق الأوسط)

تغريم دافي لاعب لينكولن سيتي بسبب مخالفة قواعد المراهنات

كشف الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الخميس، عن تغريم ديلان دافي، جناح لينكولن سيتي، 4 آلاف جنيه إسترليني (5372.80 دولار) وتحذيره بعد مخالفته قواعد المراهنات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية برونو فرنانديز قائد مانشستر يونايتد (إ.ب.أ)

تن هاغ مدافعاً عن فرنانديز: سيعود لحالته المعهودة

دافع إريك تن هاغ، مدرب مانشستر يونايتد، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، عن القائد برونو فرنانديز، بعد بداية بطيئة من لاعب الوسط للموسم.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية جماهير ويست هام احتلت المركز الأول في المنع من دخول المباريات (الشرق الأوسط)

ازدياد اعتقالات جماهير كرة القدم في إنجلترا وويلز

ارتفع عدد الاعتقالات المرتبطة بكرة القدم في إنجلترا وويلز، للعام الثالث على التوالي، خلال موسم 2024/2023.

رياضة عالمية مارتن زوبيمندي وكأس الأمم الأوروبية (إ.ب.أ)

من هو اللاعب الذي يمكن لمانشستر سيتي ضمه لتعويض غياب رودري؟

زوبيمندي شارك بديلاً لرودري المصاب في نهائي «يورو 24 20» وتألق وقاد إسبانيا للفوز باللقب.

رياضة عالمية فرحة إيثان نوانيري بأحد هدفيه في مرمى بولتون بكأس الرابطة الإنجليزية (رويترز)

الواعد نوانيري متعطش للمزيد من الأهداف مع آرسنال

قال الواعد إيثان نوانيري، لاعب آرسنال، إنه حقق حلماً كان يتطلع إليه منذ سنوات بعدما سجل هدفين في أول مشاركة أساسية له مع الفريق.

«الشرق الأوسط» (لندن)

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.