ترقب لـ«جدول المحترفين»... ولا مواجهات جماهيرية في توقيت واحد

جدول المحترفين الجديد سيأخذ في الاعتبار عدم إقامة المواجهات الجماهيرية في توقيت واحد (تصوير: عبد العزيز النومان)
جدول المحترفين الجديد سيأخذ في الاعتبار عدم إقامة المواجهات الجماهيرية في توقيت واحد (تصوير: عبد العزيز النومان)
TT

ترقب لـ«جدول المحترفين»... ولا مواجهات جماهيرية في توقيت واحد

جدول المحترفين الجديد سيأخذ في الاعتبار عدم إقامة المواجهات الجماهيرية في توقيت واحد (تصوير: عبد العزيز النومان)
جدول المحترفين الجديد سيأخذ في الاعتبار عدم إقامة المواجهات الجماهيرية في توقيت واحد (تصوير: عبد العزيز النومان)

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن لجنة المسابقات التابعة لرابطة دوري المحترفين ستعلن عن جدول الدوري السعودي خلال الساعات المقبلة، وستتخلل المنافسات 5 توقفات طوال الموسم الكروي.
وبحسب المصادر، فإن الشركة الأميركية المعنية أتمت تنظيم الجدول وتبقى لمسات لجنة المسابقات الخاصة بالتوقفات ومراعاة مشاركات الأندية السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا وغيرها، وكذلك مشاركات المنتخب السعودي في كأس العالم 2022 في قطر.
وستقام الجولات التي تسبق كأس العالم أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع، مع مراعاة عدم إقامة مباريات الديربي والكلاسيكو في يوم واحد، وكذلك المباريات القوية، بحيث لا تقام في توقيت موحد لإتاحة الفرصة للجماهير لمتابعتها.
وتبدأ فترة التوقف الأولى بعد الجولة الخامسة في النصف الثاني من شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، فيما ستكون فترة التوقف الثانية بعد انتهاء الجولة التاسعة، حيث تبدأ في 17 أكتوبر (تشرين الأول) وتستمر إلى كأس العالم الذي ينطلق في 21 نوفمبر (تشرين الثاني).
فيما ستكون فترة التوقف الثالثة خلال الأيام العشرة الأخيرة من يناير (كانون الثاني)، بسبب كأس السوبر السعودي، أما فترة التوقف الرابعة فتكون أواخر مارس (آذار) المقبل، فيما الخامسة فتكون بسبب توقف المنافسات في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان وإجازة العيد، الموافقة لشهر أبريل (نيسان) المقبل.
يذكر أن لجنة المسابقات التابعة لرابطة دوري المحترفين لا علاقة لها بجدول دوري الأولى.
ويترقب الشارع الرياضي الفريق الذي سيدشن مشوار الأهلي في منافسات «دوري يلو» الموسم المقبل، علماً بأن الأخضر سيكون في المستوى الأول من بين أربعة مستويات، وعلى الأرجح لن تخرج مواجهته الأولى عن (العربي أو الرياض أو القيصومة) كونها من ضمن فرق المستوى الرابع.
يذكر أن الدوري السعودي للمحترفين بات وجهة جاذبة ورئيسية للاعبين المحترفين في مختلف الخطوط وعلى الأخص خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، مع اهتمام مضاعف من الفرق السعودية بضم العناصر الهجومية التي تسهم في صناعة وتسجيل الأهداف، من أجل الاستعداد بأفضل شكل ممكن لمنافسات الموسم الجديد من المسابقة، الذي سينطلق يوم 25 أغسطس (آب) المقبل.
كما سيطرت انتقالات حراس المرمى على الميركاتو الصيفي بشكل واضح حتى الآن، بوجود 11 حارساً جديداً خلال الموسم الجديد على مستوى التعاقدات الجديدة، في مقدمتهم الكولومبي ديفيد أوسبينا حارس النصر، والمغربي منير محمدي حارس الوحدة، والبرازيلي سانتوس حارس التعاون، وزادت أيضاً انتقالات لاعبي الهجوم بقوة في الآونة الأخيرة، لتصل إلى 13 صفقة أبرمتها فرق دوري المحترفين للاعبي الثلث الهجومي الأخير هذا الصيف.
وكان للنجوم اللاتينيين النصيب الأكبر من تعاقدات الأندية السعودية هجومياً هذا الصيف، بانتقال 4 لاعبين جدد بواقع ثنائي كولومبي ولاعب أرجنتيني ولاعب برازيلي. كذلك انتقل ثلاثي جديد من أوروبا بواقع لاعب من فرنسا ولاعب من لوكسمبورغ وآخر من رومانيا، وانتقل لاعبان من قارة أفريقيا ورباعي سعودي.


مقالات ذات صلة

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

رياضة سعودية فريق نجران يأمل تحقيق الاستفادة الكاملة من معسكره الخارجي (تصوير: عدنان مهدلي)

الأخدود يعيد ترتيب أوراقه في معسكر أبو ظبي

يقيم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأخدود معسكراً تحضيرياً في أبوظبي بدءا من اليوم الأحد ولمدة أسبوعين.

علي الكليب (نجران)
رياضة سعودية ترقب لانطلاق دوري تحت 21 عاما (الاتحاد السعودي)

اتحاد القدم السعودي يطلب مرئيات الأندية حول «دوري تحت 21 عاماً»

وجَّهت إدارة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعميماً لجميع الأندية، وذلك لإبداء مرئياتها تمهيداً لإطلاق دوري تحت 21 عاماً، الموسم الرياضي المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش يتألق بقميص الهلال (رويترز)

وكيل سافيتش: سيرجي سعيد في الهلال… ويتطلع لمونديال الأندية

أكد أوروس يانكوفيتش، وكيل اللاعب الصربي سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش، أن الشائعات بأن لاعب الهلال سيعود قريباً إلى الدوري الإيطالي غير صحيحة.

مهند علي (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد لحظة مباركته لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 (واس)

العالم يترقب فوز السعودية باستضافة «مونديال 2034»

تتجه أنظار العالم، اليوم الأربعاء، نحو اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث يجتمع 211 اتحاداً وطنياً للتصويت على تنظيم كأس العام 2030 و2034.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية ولي العهد أعطى الضوء الأخضر لعشرات الاستضافات للفعاليات العالمية (الشرق الأوسط)

«كونغرس الفيفا» يتأهب لإعلان فوز السعودية باستضافة كأس العالم 2034

تقف الرياضة السعودية أمام لحظة مفصلية في تاريخها، وحدث قد يكون الأبرز منذ تأسيسها، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن إعلان الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

فهد العيسى (الرياض)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».