«أيكيا» تقاوم الاحتباس الحراري بمليار يورو

تحاول شركة «أيكيا» العالمية لصناعة الأثاث منخفض التكلفة تقليل الضغط على البيئة، وذلك من خلال استثمار مليار يورو في مجال الطاقة المتجددة وفي مكافحة التغير المناخي، حسبما ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية.
ورأت الصحيفة أن خطوة الشركة السويدية لمواجهة الاحتباس الحراري تفوق، وقد تسخر من مجهودات دول بأسرها في مجال مكافحة التلوث والاعتماد على الوقود الحفري.
وفصّلت الشركة أنها ستستثمر 500 مليون يورو على طاقة الرياح، و100 مليون على الطاقة الشمسية للخمس سنوات المقبلة، وستخصص 400 مليون أخرى، عبر «مؤسسة أيكيا»، للمشروعات التي تساعد الأشخاص في الأراضي الأكثر معاناة من الاحتباس الحراري.
كما دعت الشركة المستثمرين الآخرين ليحذوا حذوها، مشيرة إلى أن هذا النوع من المبادرات قد تغير طريقة إنتاج الطاقة في وقت مبكر كثيرا عن المتوقع. وقال ستيف هوارد رئيس الاستدامة في «أيكيا»: «إذا فعلت كل المجموعة الاقتصادية والمنظمات مثلما نفعل نحن، فقد يمكننا تحويل توليد الطاقة بالكامل إلى متجددة بحلول 2020، وربما قبل ذلك».
ويأتي إعلان «أيكيا»، بينما يتجه مسؤولون من شتى أنحاء العالم إلى بون بألمانيا لوضع نص اتفاق حول المناخ ليتم إقراره في مؤتمر الأمم المتحدة في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، والذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس. وأحد الجوانب ذات الحساسية هي الاتفاق على حاجة البلدان الأكثر فقرا للتدخل فيما يتعلق بمكافحة التغير المناخي، مع رغبة الأكثر ثراء للمساهمة ماديا.
ومنذ عام 2009، استثمرت «أيكيا» مليار ونصف المليار يورو في الطاقة المتجددة، وأنشأت 700 ألف خلية شمسية على منشآتها، في إطار خطة تستهدف إنتاج القدر الأكبر من الطاقة التي تستهلكها من مصادر متجددة بحلول 2020.