«تطهير»... رؤية فنية توظف «المكانس» لتنقية البشرية

مفردة «الطهارة» هي ضد «الدنس»، وتشير للشيء الملطخ بالأوساخ؛ بيد أن هذه الكلمة تقفز من حقول اللغة إلى عوالم الفن المعاصر، من خلال عمل فني مكون من 5 قطع، شكلته الفنانة السعودية بشائر هوساوي، من المكانس والأقمشة المستلهمة من عدة ثقافات عالمية، واختارت له اسم «تطهير»، في رمزية لتطهير البشر من الدنس وإسباغ طابع النقاء عليهم.
ويلفت هذا العمل زوار معرض «أماكن» المقام حالياً في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران، إلى جانب حديث الفنانة عنه خلال استضافتها في جلسة حوارية بـ«مهرجان جاكس للفنون» في الدرعية، مساء يوم الجمعة، وهو عمل تركيبي يجسد العلاقة التي تربط مدينة جدة، مقر رأس الفنانة، بالعالم الخارجي، وتلعب المنسوجات فيه دور الوسيط السردي الذي تستند إليه رؤية الفنانة، علاوة على إشارتها إلى المكانة التي يشغلها النسيج في التجارة الدولية.
وثمة عنصر لافت في العمل، وهي المكانس الحمراء المثبتة على الأقمشة الملونة، لترمز إلى إزالة كل ما هو غير مرغوب، على سبيل التطهير والتعقيم، وتشير هوساوي إلى أن المكانس ارتبطت بذكرياتها في مراحل الطفولة المبكرة لوجودها الدائم في المنزل، واهتمام عائلتها بالتنظيف والتعزيل المنزلي.
تتحدث هوساوي لـ«الشرق الأوسط» قائلة: «التحدي الذي واجهته يكمن في عملية دمج الأقمشة مع المكانس، لتكوين لغة بصرية أستطيع أن أشرح من خلالها فكرتي الفنية». وبسؤالها عن مصادر إلهامها، تشير لحرصها على زيارة أماكن الخردة التي تُشعل داخلها فضول الاكتشاف، مما ألهمها إتمام هذا العمل الذي ترتكز فكرته على تطهير الأرواح والبحث عن النقاء.
- تكوين المكانس
العمل الذي تأتي قطعه مُجتمعة لتكون قصة فنية واحدة مشتركة، تبدو فيه المكانس الحمراء مختلفة من حيث التكوين والاتجاه، في كل قطعة، وبسؤال الفنانة عن ذلك، توضح أن له دلالات ورموزاً معينة، حيث بدأت أول عمل في مشروعها بمكانس متعاكسة، تعبيراً عن الخجل والخوف وعدم الرغبة في المواجهة. وتضيف هوساوي: «في العمل الثاني وضعت المكانس على ظهرها إلى الأمام، دلالة عن الشجاعة والرغبة بالمواجهة، وفي عمل آخر جاءت مضمومة وكأنها تحتضن ذاتها، في إشارة لرغبة الإنسان الساعي للتطهير في اعتزال الناس». وتبدو فلسفة الفنانة لافتة أكثر في النظر لمحاولاتها الدمج بين ثقافات عالمية مختلفة، ليشعر أي إنسان على كوكب الأرض أن هذا العمل يحاكيه، عن ذلك تقول «الثقافات المختلفة تجعلني غنية أكثر بتجارب لم أعتد عليها، ودمج ثقافتي، أو أكثر، يعطي رؤية جديدة وغنية».
- مفهوم الطهارة
تقول هوساوي، «لقد انطلقت من مفهوم الطهارة، الذي يحمل معنى المحو والإماطة أو الإزالة، وهو مفهوم منوط بطقس الحج في تطهير أرواح الحجيج». وهكذا توسعت فكرتها حتى بلغت معاني أخرى، مضيفة: «عثرت من خلال هذه الصيرورة على مكاني، الذي عبرت عنه ذكرى دار جدتي حيث كنت أراقب فيه الحجيج يرتدون أثواباً تعبر عما يتوقون إليه من ألفة وأمن، إبان مكوثهم في مكة».
وتشير إلى أن عائلتها هم من المطوفين، ممن يناط بهم خدمة الحجيج الوافدين إلى مكة، الذين يجلبون أقمشة معهم على سبيل الهدية، ومن مظاهر موسم الحج، في عرف يعود إلى قرون مضت، تبرز أسواق النسيج، والمنسوجات التي تضمنها هي خير تعبير عن الصلات التي تربط العالم الحديث الذي غزته العولمة، إلى جانب المعنى الروحاني الذي تحمله، ويعود منه زوار مكة المكرمة، والذي ترتكز عليه فكرة هوساوي.
- قصة الأقمشة
في البداية، عمدت الفنانة لعمل بحث ومسح شامل يسبق إنجاز مشروعها الفني، حيث ترددت على متاجر الأقمشة في مدينة جدة، لا سيما في البلد، حيث الأقمشة من شتى أرجاء المعمورة، من الهند وأفريقيا والصين وغيرها، قائلة، «اجتذبتني الأقطان المطبوعة بالشمع على وجه الخصوص، التي تحمل نقوشاً جريئة وألواناً فاقعة، تستخدم في صنع الملابس والمفروشات». وترى هوساوي أن هذه الأقمشة تمنحها ما كانت تفتش عنه، قائلة: «إن اقتران القماش والمكانس هو ما ابتدعته على سبيل الخطاب»، مشيرة لكونها تستلهم من كتابات الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار، ومن ثم تختبر في أشغالها صلة عاطفية وروحانية بمفهوم المكان كما يصفه باشلار، حين قال في كتابه «شاعرية الفضاء» الصادر عام 1958، «لأن ذكرياتنا عن المساكن السابقة يتم إحياؤها كأحلام يقظة، فإن هذه المساكن من الماضي تبقى فينا طوال الوقت».
تجدر الإشارة إلى أن بشائر هوساوي، هي من مواليد 1992، وتعيش في جدة، وتسلط أعمالها الفنية الضوء على الطبيعة المتغيرة لواقعنا اليومي، وهي تبحث وتجرب باستخدام المواد التي تربط الثقافات والتعبيرات والعواطف والأفكار، وسبق أن شاركت في النسخة السابعة من معرض 21.39 لفنون جدة، بعنوان «أيتها الأرض».