استقالة دراغي تعمّق أزمة إيطاليا

استقالة دراغي تعمّق أزمة إيطاليا

انتخابات مبكرة مرتقبة في الخريف
الجمعة - 23 ذو الحجة 1443 هـ - 22 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15942]
الرئيس ماتاريلا يعلن حل البرلمان الإيطالي أمس (إ.ب.أ)

أعلن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، أمس (الخميس)، حلّ مجلسي الشيوخ والنواب، وتنظيم انتخابات مبكرة يتوقّع عقدها في الخريف. وقال ماتاريلا إن «الوضع السياسي أدّى إلى هذا القرار»، في إشارة إلى استقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي بعد انسحاب ثلاثة أحزاب كبيرة من ائتلافه الحكومي.

وأوضح ماتاريلا أن المناقشة والتصويت وكيفية التعبير عن التصويت في مجلس الشيوخ، أول من أمس (الأربعاء)، أثبتت عدم وجود دعم برلماني للحكومة، وانعدام إمكانات نشوء غالبية جديدة.

وأضاف أن «هذا الشرط جعل حل البرلمان أمراً لا مفر منه».وقدّم دراغي استقالته بعد فشل الجهود لإيجاد أرضية مشتركة بين الأحزاب المنقسمة في البلاد، ما يعمّق الأزمة التي كانت قد اندلعت عقب مقاطعة حركة «خمس نجوم» الأسبوع الماضي تصويتاً رئيسياً.

ويأتي سقوط دراغي رغم استطلاعات أظهرت مؤخراً أن معظم الإيطاليين يرغبون في بقائه على رأس الحكومة، حتى الانتخابات العامة المقبلة في مايو (أيار) المقبل. وحذّر أنصار دراغي من أن انهيار الحكومة يمكن أن يفاقم متاعب اجتماعية على وقع تضخم متفشٍّ، ويؤخِّر الميزانية، ويهدد تعافي الاتحاد الأوروبي في فترة ما بعد الوباء، ويدفع بالأسواق إلى الانهيار.

ويبدو ائتلاف «يمين الوسط»، الذي يضم حزب «فورتسا إيطاليا» اليميني بزعامة سيلفيو بيرلسكوني، واليمين المتطرف ممثلاً بحزب الرابطة الشعبوي بزعامة ماتيو سالفيني، الأوفر حظاً في الانتخابات المقبلة.
... المزيد


إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو