منظمة الصحة قلقة من ارتفاع الإصابات بـ«جدري القردة»

منظمة الصحة قلقة من ارتفاع الإصابات بـ«جدري القردة»

الخميس - 22 ذو الحجة 1443 هـ - 21 يوليو 2022 مـ
صورة قدمتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ليد مريض بـ«جدري القردة» (أ.ب)

أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الخميس، عن «قلقه» من ارتفاع عدد الإصابات بجدري القردة، في مستهلّ اجتماع للجنة الخبراء المعنية بدرس الملف، طالباً منهم توصيات قبل حسم ما إذا كانت الزيادة الحالية في عدد الإصابات تشكل حالة طوارئ صحية تثير قلقاً دولياً. وقال «أنا بحاجة لتوصياتكم لتقييم تداعيات تطور هذا التفشّي على الصحة العامة على المدى القريب الفوري وعلى المدى البعيد»، معرباً عن «قلقه» من انتشار المرض.

وتيدروس أدهانوم غيبرييسوس مسؤول عن احتمال إعلان حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، وهو أعلى مستوى من تنبيه منظمة الصحة، بناءً على توصيات اللجنة.

ودعا الخبراء إلى تزويده «بالمعلومات والتوصيات اللازمة ليتخذ قراره»، مع «إدراكه التام» أن هذا «ينطوي على مراعاة العديد من العوامل، بهدف نهائي هو حماية الصحة العامة».

وأكدت منظمة الصحة العالمية لوكالة الصحافة الفرنسية بدء الاجتماع ومن المتوقع أن يستمر ساعات عدة.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1548626566573350912

وستكلّف لجنة الطوارئ هذه تقييم المؤشرات الوبائية، فيما ساء الوضع في الأسابيع الأخيرة مع تسجيل أكثر من 15 ألفاً و300 إصابة في 71 دولة، وفقاً للأرقام الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وفي أول اجتماع عُقد في 23 يونيو (حزيران)، أوصى غالبية الخبراء بألا يعلن تيدروس حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً.

ومنذ رصد أولى الإصابات بجدري القردة مطلع مايو (أيار)، بدأت العدوى بهذا الوباء تنتشر خارج بلدان وسط أفريقيا وغربها حيث يستوطن الفيروس. ومن ثم انتشر في كل أنحاء العالم فيما كانت أوروبا بؤرته.

ويعتبر جدري القردة الذي اكتشف لدى البشر في العام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه في العام 1980.

وأعلنت شركة «بافارين نورديك» الدنماركية، وهي المختبر الوحيد الذي ينتج لقاحاً مجازاً لمكافحة جدري القردة، يوم الثلاثاء الماضي، أنها تلقت طلبية بـ1.5 مليون جرعة، ستسلّم معظمها في العام 2023، من دولة أوروبية لم تسمّها فيما طلبت الولايات المتحدة 2.5 مليون جرعة إضافية.


العالم الصحة الصحة العالمية فيروس جدري القرود

اختيارات المحرر

فيديو