دبي تطلق استراتيجيتها لـ«ميتافيرس»

دبي تطلق استراتيجيتها لـ«ميتافيرس»

تعزز التقنية في الإمارة والاستفادة منها اقتصادياً
الاثنين - 19 ذو الحجة 1443 هـ - 18 يوليو 2022 مـ
يوفر الواقع الافتراضي والمُعزّز 6700 وظيفة و500 مليون دولار في الاقتصاد الإماراتي حالياً (الشرق الأوسط)

أطلقت دبي، اليوم (الاثنين)، استراتيجيتها لتقنية «ميتافيرس» التي تهدف لتعزيز مكانتها ضمن أفضل 10 مُدن في الاقتصادات في المجال، وجعلها مركزاً رئيسياً لمجتمع «الميتافيرس» العالمي، ومضاعفة عدد شركات البلوك تشين 5 أضعاف قياساً بالعدد الحالي، ودعم 40 ألف وظيفة افتراضية تسهم في الازدهار الاقتصادي بالإمارة بحلول عام 2030.
وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، إن حكومة دبي تتبنى التكنولوجيا الحديثة والحلول الذكية لتسريع وتيرة العمل ومواصلة عمليات التطوير والتنمية، وذلك في الاستفادة من التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي في الارتقاء بمستوى الأداء وتحسين حياة الناس.
وأضاف أن دبي تمضي بخطى واثقة لتحقيق رؤاها الطموحة وخططها الهادفة لأن تصبح رائدة في مختلف مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ومختبراً عالمياً لتكنولوجيا الميتافيرس من خلال الاستثمار بالكفاءات الواعدة والمواهب المتميزة لبناء أقوى مجتمع للميتافيرس في المنطقة.
وأشار الشيخ حمدان بن محمد إلى أهمية ترسيخ الميتافيرس ركيزة أساسية وأسلوب عمل جديداً في جميع القطاعات الحيوية لإيجاد فرص جديدة وتقديم حلول تقنية مبتكرة تسهم في رفع العوائد الاقتصادية الناتجة عن الرقمنة لتعزيز مكانة دبي إقليمياً وعالمياً.
من جانبه، أكد عمر العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، أهمية تصميم ورسم معالم المستقبل من خلال صياغة رؤى واستراتيجيات رقمية تهدف لاعتماد وترسيخ «الميتافيرس» في جميع المجالات والقطاعات الحيوية، لتوفير حلول متجددة تسهم في تسهيل حياة أفراد المجتمع، ما يرسخ مكانة دبي والإمارات منصة عالمية ذكية في تقنيات الميتافيرس بالاستفادة من الآفاق الاقتصادية التي يتيحها عالم «الميتافيرس».
وتركز استراتيجية دبي لـ«الميتافيرس» على تشجيع الابتكار في «الميتافيرس» وتعزيز المساهمة الاقتصادية ودعم الابتكار في هذا القطاع الحيوي من خلال تعزيز التعاون في البحث والتطوير وإنشاء منظومة شاملة لمواجهة التحديات وإنشاء صناديق التمويل وحاضنات الأعمال وجذب شركات ومشروعات الميتافيرس إلى دبي، كما تركز على تنمية المواهب في المجال من خلال تنظيم ورش تعليمية وتدريبية في المؤسسات الحكومية ولمطوري تطبيقاته وصناع المحتوى.
ويسهم الواقع الافتراضي والواقع المُعزّز، وهما عاملان رئيسيان لتمكين «الميتافيرس»، في توفير نحو 6700 وظيفة ونحو 500 مليون دولار في الاقتصاد الإماراتي في الوقت الحالي، ويمكن أن تزيد مساهمتهما الاقتصادية بشكل كبير في المستقبل.
ومن المتوقع أن تصل مساهمة «الميتافيرس» في الاقتصاد العالمي إلى نحو 5 تريليونات دولار بحلول عام 2030، وبلوغ القيمة السوقية المتوقعة للرموز غير قابلة للاستبدال «إن إف تي» نحو 80 مليار دولار، ووصول قيمة الإنفاق الاستهلاكي على عمليات الشراء داخل الألعاب لـ75 مليار دولار بحلول عام 2025، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة المستهلكين المتحمسين للانتقال إلى «الميتافيرس» 59 في المائة، وزيادة أعداد المستخدمين النشطين بشكل يومي على «روبلوكس» إلى 55 مليون مستخدم.


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات اقتصاد الإمارات دبي

اختيارات المحرر

فيديو