تشيلسي يقوي دفاعه بالسنغالي المخضرم كوليبالي

تشيلسي يقوي دفاعه بالسنغالي المخضرم كوليبالي

مارتينيز إلى مان يونايتد... ودارين إيلز رئيساً تنفيذياً لنيوكاسل
الأحد - 18 ذو الحجة 1443 هـ - 17 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15937]
من الودية التي جمعت توتنهام وإشبيلية أمس (أ.ف.ب)

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي تعاقده مع المدافع السنغالي الدولي المخضرم خاليدو كوليبالي، لمدة 4 سنوات، قادماً من نابولي الإيطالي بصفقة مقدّرة بنحو 40 مليون دولار.

وأصبح قائد منتخب السنغال المتوجة بطلة لأفريقيا مطلع السنة، ثاني لاعب يضمّه فريق غرب لندن الذي استحوذ عليه كونسورتيوم أميركي، بقيادة تود بوهلي، بعد المهاجم الدولي رحيم سترلينغ من مانشستر سيتي بطل الدوري.

وفي لندن، سيجتمع كوليبالي (31 عاماً) مع مواطنه الحارس الدولي إدوار مندي، ويعوّض رحيل الألماني أنتونيو روديغر بعقد حرّ إلى ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا، والدنماركي أندريس كريستنسن بعقد حرّ أيضاً إلى برشلونة الإسباني.

وكشف أن مندي ولاعب الوسط جورجينيو الذي حمل ألوان نابولي بين 2014 و2018، ساهما في إقناعه بالقدوم إلى ملعب «ستامفورد بريدج».

وقال كوليبالي في بيان تشيلسي: «كان حلمي دوماً أن ألعب في (البريميرليغ). اتصل بي تشيلسي عام 2016؛ لكن لم تنجح الأمور. هذه المرة عندما التقوا معي، قبلت (العرض) لأنهم أرادوا حقاً أن ألعب معهم».

وأمضى قلب الدفاع المواسم الثمانية الأخيرة مع نابولي، حيث أحرز كأس إيطاليا في 2020، وكان فريقه منافساً على لقب الدوري.

وخاض اللاعب المولود في فرنسا بداياته الاحترافية مع متز الفرنسي، ثم انضم إلى غنك البلجيكي بين 2012 و2014.

وقال بوهلي الذي استحوذ على النادي من الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش الذي أُجبر على ترك «البلوز» بعد الغزو الروسي لأوكرانيا: «قائد في القلب ولاعب مثالي، يجلب لنا خاليدو الكثير من الخبرة والمهارات، ستفيد الفريق والنادي كله».



كوليبالي قال إن حلمه تحقق بالانتقال إلى الدوري الإنجليزي (أ.ب)


وفي خطوة مماثلة، ذكر تقرير إخباري أن الأرجنتيني الدولي ليساندرو مارتينيز، مدافع فريق أياكس الهولندي، ذهب إلى إنجلترا لإتمام صفقة انضمامه إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وبدأت وتيرة عملية إعادة البناء في مانشستر يونايتد، تحت قيادة المدير الفني إيريك تن هاج، في التسارع؛ حيث أعلن النادي رسمياً تعاقده مع كريستيان إريكسن، وذلك بعد التعاقد مع الظهير الأيسر تايرل مالاسيا من فينورد الهولندي.

ووقَّع الدنماركي الدولي إريكسن عقداً لمدة 3 أعوام. وتوجه مارتينيز في اليوم نفسه إلى مانشستر برفقة وكيل أعماله، لإتمام صفقة الانضمام إلى مانشستر يونايتد، حسبما ذكرته وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا».

كان أرسنال قد أبدى رغبته في ضم مارتينيز؛ لكن اللاعب بات بصدد الانتقال من أياكس إلى مانشستر يونايتد، في صفقة قيمتها نحو 55 مليون دولار.

وسيخضع مارتينيز الذي يتردد أنه سيوقع عقداً لمدة 5 أعوام، للكشف الطبي في مانشستر، قبل إنهاء إجراءات التأشيرة.

وعلمت وكالة الأنباء البريطانية أن الإعلان الرسمي عن الصفقة سيكون خلال أيام قليلة، وأن المدافع لن يسافر إلى أستراليا التي تشهد آخر مباراتين وديتين لمانشستر قبل الموسم الجديد.

من جهة ثانية، تعادل توتنهام الإنجليزي مع إشبيلية الإسباني 1-1 في مباراة ودية أقيمت على ملعب سوون في كوريا الجنوبية، تألق خلالها صاحب الأرض سون هيونغ-مين في صفوف «سبيرز» بتمريره كرة هدف السبق إلى المهاجم الدولي هاري كاين.

وخاض توتنهام مباراته الودية التحضيرية الأخيرة خلال جولته في كوريا الجنوبية، منذ وصوله الأحد.

ولعب سون إلى جانب كاين، أساسياً، وخاض 72 دقيقة قبل أن يغادر الملعب على وقع تصفيق 43 ألف متفرج. ووجَّه سون ضربة بكوعه إلى لاعب إشبيلية الأرجنتيني غونسالو مونسييل، ما تسبب للأخير في نزيف، كما دخل اللاعبان في شجار بينهما.

وعلّق سون الفائز بالحذاء الذهبي الموسم الماضي في «بريميرليغ»، على ما حدث عقب نهاية المباراة قائلاً: «على الرغم من أنها مباراة تحضيرية قبل انطلاق الموسم الجديد، فإن الفريقين لم يريدا الخسارة. كانت هناك بعض الألعاب الخشنة على أرض الملعب، ولكن هي أمور تحدث في كرة القدم». وافتتح توتنهام التسجيل بعد 5 دقائق من بداية الشوط الثاني، بتمريرة من سون إلى كاين، تابعها الأخير في الشباك. وعادل الكرواتي إيفان راكيتيش لإشبيلية في الدقيقة 64، بعد تسديدة من خارج منطقة الجزاء. ويأتي تعادل توتنهام بعد 3 أيام من فوزه العريض على نجوم الدوري الكوري الجنوبي 6-3، منها هدفان لسون في ملعب سيول. وحلّ توتنهام، الذي يعود إلى إنجلترا الأحد، في المركز الرابع الموسم الماضي، لينجح في خطف بطاقة التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، بعد صراع قويّ مع جاره اللندني أرسنال الذي أنهى الدوري خامساً بفارق نقطتين.

من جهة ثانية، سيصبح دارين إيلز، رئيس نادي أتلانتا يونايتد الأميركي لكرة القدم، رئيساً تنفيذياً لنيوكاسل يونايتد. وكان النادي الأميركي قد استقدم إيلز البالغ 49 عاماً عام 2014، وسيبقى معه حتى 8 أغسطس (آب) المقبل، قبل الانطلاق في مهمته الجديدة مع نيوكاسل في الدوري الإنجليزي لكرة القدم في 22 منه. وكان نيوكاسل قد حلّ في المركز الـ11 في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي.

وقال إيلز في بيان: «نيوكاسل هو نادٍ عملاق، والقلب النابض لمجتمعه. في كل مرة زرت ملعب (سانت جيمس بارك)، أذهلني شغف المشجعين». وعمل إيلز سابقاً أيضاً مديراً تنفيذياً لتوتنهام الإنجليزي، وفي نادي وست بروميتش إلى جانب مدير نيوكاسل، دان أشوورث، بين 2006 و2010، وقد شهد انطلاقة أتلانتا منذ 2017.


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

فيديو