البرازيل «تنهل» من الديزل الروسي رغم العقوبات

تعتزم البرازيل شراء أكبر كمية ممكنة من الديزل من روسيا، على ما أعلن وزير خارجيتها كارلوس ألبرتو فرنكو مساء الثلاثاء، رغم العقوبات المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.
ويأتي هذا التصريح عقب إعلان الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو عن اتفاق «يكاد أن يكون» وشيكاً مع روسيا بهذا الصدد. وقال الوزير للصحافيين على هامش اجتماع لمجلس الأمن الدولي برئاسة البرازيل: «يجب أن نتأكد من حيازة ما يكفي من الديزل لقطاع الزراعة وللسائقين البرازيليين».
وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على روسيا ردا على غزوها لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير (شباط) الماضي، لكن دول عدة في العالم اختارت عدم تطبيقها، مما أدى إلى انقسام في الوحدة الدولية التي تسعى إليها واشنطن لعزل موسكو وإدانة الحرب.
وأشار الوزير إلى أن البرازيل «شريك استراتيجي» لروسيا التي تعتمد عليها بشكل كبير للتزود بالأسمدة. وأوضح أنه لمواجهة المشكلة التي لا تنحصر في توفر النفط بقدر ما هو نقص التكرير مما أدى إلى انخفاض المخزون، فإن البرازيل «تسعى إلى تحقيق الأمن» من حيث الاستيراد و«روسيا هي واحدة» من هؤلاء الموردين الموثوق بهم.
وقال فرنكو: «روسيا تعد شريكا استراتيجيا للبرازيل. ونحن شركاء في دول البريكس. كما أننا نعتمد بشدة على صادرات الأسمدة من روسيا وبيلاروسيا. وبالطبع روسيا مورد كبير للنفط والغاز. يمكنكم أن تسألوا ألمانيا عن ذلك وأوروبا أيضا. لذلك، في البرازيل، نحن ينقصنا الديزل».
والشهر الماضي، قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن روسيا، التي تعاني من عقوبات غربية، دعت مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة إلى اتخاذ إجراءات منسقة للتصدي للمخاطر الاقتصادية العالمية.
وأبلغ سيلوانوف اجتماعا لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزي لدول بريكس أن التشديد العالمي للسياسة النقدية، وقيام الغرب بتنفيذ سياسة لم يسبق لها مثيل للعقوبات يثيران مخاطر ركود تضخمي عالمي وأزمة غذاء.
وتضم مجموعة بريكس البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وأشار سيلوانوف أيضا إلى مخاطر أزمة اقتصادية عالمية وسط تقويض للثقة في نظام أسعار الصرف والنظام المالي في العالم.
وفي البرازيل، وأمام ارتفاع أسعار الوقود وقرب الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، أعلن جاير بولسونارو، المقرب من فلاديمير بوتين، الاثنين أنه على وشك إبرام اتفاق لشراء الديزل من روسيا، رغم العقوبات الدولية. وخلال محادثة هاتفية مع نظيره الروسي في 26 يونيو (حزيران) الماضي، حصل الرئيس البرازيلي على تعهد من روسيا بالمحافظة على مواصلة إيصال شحناتها من الأسمدة التي تحتاجها الدولة الزراعية العملاقة في أميركا الجنوبية.
ونقلت شبكة جي وان البرازيلية الإخبارية عن جاير بولسونارو القول: «روسيا مستمرة في التجارة مع العالم بأكمله». وتستورد البرازيل التي تعد قوة زراعية عالمية أكثر من 80 في المائة من أسمدتها، وتأتي أكثر من 20 في المائة من هذه الأسمدة المستوردة من روسيا.
والشهر الماضي، أطلق وزير الاقتصاد البرازيلي باولو غويديس دعوة عامة للمتاجر بوقف الزيادة في الأسعار خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث تكافح الحكومة للحد من التضخم الذي يشكل تحديا كبيرا أمام محاولة إعادة انتخاب الرئيس بولسونارو. وقال غويديس إن
بولسونارو يطلب «هدنة في الأسعار»، و«حان الوقت لكبح الأسعار المرتفعة. إنه أمر تطوعي من أجل البرازيل... لنوقف ارتفاع الأسعار لمدة شهرين أو ثلاثة. نحن في لحظة حاسمة بالنسبة للبرازيل».
ويكافح أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية معدل تضخم يتجاوز 10 في المائة للشهر التاسع على التوالي، حتى رغم تمديد البنك المركزي دورته المتشددة لزيادات أسعار الفائدة. وتسببت الأسعار المتزايدة للأغذية والوقود في تآكل القدرة الشرائية، وحدت من النمو الاقتصادي.