رواية «الحكم الأسود» تعيد فتح قضية أزلية في الدوري الإنجليزي

مستوحاة من مسيرة يوريا ريني ويستعرض فيها تعليقات مسيئة تعرض لها خلال مسيرته

يوريا ريني بجانب فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق (غيتي)
يوريا ريني بجانب فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق (غيتي)
TT

رواية «الحكم الأسود» تعيد فتح قضية أزلية في الدوري الإنجليزي

يوريا ريني بجانب فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق (غيتي)
يوريا ريني بجانب فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الأسبق (غيتي)

في واحد من أكثر المقاطع التي لا تُنسى والمؤثرة للغاية في رواية «يور شو» (العرض الخاص بك)، الرواية الجديدة التي كتبها آشلي هيكسون لوفنس مستوحاة من حياة يوريا ريني، يقوم أول حكم أسود في الدوري الإنجليزي الممتاز باستعراض مجموعة مختارة من التعليقات على الإنترنت والتغطية الصحافية على أدائه في بعض المباريات الأخيرة، وجاءت بعض التعليقات كالتالي: «حجمه كبير جداً بالنسبة لأحذيته التي ترعاها فيلا»، و«في قاموس كتابي المصور تحت عنوان (حكم مبهرج)»، و«لم أخطئ قط عندما قلت إن المباراة لم تكن عنه».
ويجب الإشارة إلى أن «يور شو» هي رواية رائعة مكتوبة بشكل منمق للغاية، ومكتوبة بضمير المخاطب، وعلى الرغم من أنها تستند إلى مقابلات مكثفة مع الرجل نفسه، فإنها رواية تخيلية إلى حد كبير. ومع ذلك، فإن الأجزاء الأكثر تأثيراً في الرواية هي تلك الأشياء التي نعرف أنها حدثت بالفعل. واستمد الكاتب عنوان الرواية من إعلان ظهر في ملعب ديبديل أثناء خروج الحكام من نفق الملعب خلال مباراة بين بريستون وكريستال بالاس، الذي كان يقول: «استمتع بالنصف الثاني من استعراض يوريا ريني».
ربما كان هذا هو أكثر الاتهامات الموجهة إلى ريني خلال مسيرته التي استمرت 15 عاماً في الملاعب الإنجليزية: إنه كان يريد دائماً وبطريقة ما أن يكون ظاهراً وأن يُرى، وأنه يتوق إلى أن يكون دائماً في دائرة الضوء، وأن يكون محط الاهتمام والأنظار.
وقال بول جيويل بعد خسارة فريقه ويغان أمام آرسنال في عام 2006: «يوريا ريني يحب أن يصنع التاريخ». وقال ديف جونز بعد هزيمة وولفرهامبتون أمام بولتون قبل ذلك بعامين: «إنه متعجرف من حيث الطريقة التي يتصرف بها. بالنسبة للتحدث معه بعد ذلك، لا يمكنك التفوه معه بكلمة واحدة». وعندما نقرأ كل هذه التعليقات الآن، بعد سنوات من صدورها، يبدو أنه من المستحيل فصل هذا النوع من الانتقادات عن مكانة ريني الفريدة كأول حكم أسود (ولا يزال الحكم الأسود الوحيد) في كرة القدم الإنجليزية. وعلى الرغم من اعتزاله التحكيم منذ أكثر من عقد من الزمان، فإن وصمة العار الثقافية للحكام لا تزال تبدو ذات صلة وثيقة، خصوصاً أن كرة القدم الإنجليزية تواجه نقصاً مزمناً في الحكام ذوي الخبرة.
ويوم الأربعاء الماضي، أصبح كيفن فريند رابع حكم في الدوري الإنجليزي الممتاز يعلن اعتزاله خلال الصيف الجاري، بعد مايك دين وجون موس ومارتن أتكينسون. وكان لدى هؤلاء الحكام الأربعة فيما بينهم 63 عاماً من الخبرة في الدوري الإنجليزي الممتاز وأداروا 95 مباراة الموسم الماضي.

                                                   يوريا ريني خلال قيادته إحدى المباريات في الدوري الإنجليزي (غيتي)
إن اعتزال هؤلاء الحكام يتسبب في مأزق كبير للدوري الأكثر مشاهدة في العالم، بينما تعمل لجنة الحكام المحترفين في إنجلترا على تطوير التحكيم في كرة القدم الإنجليزية وتصعيد الحكام الشباب ورعايتهم، فإن نقص الخبرة على المستوى الأعلى يعني أنه قد لا يكون هناك خيار آخر سوى الدفع ببعض هؤلاء الحكام الأقل خبرة في المباريات الكبيرة. وأعلنت لجنة الحكام المحترفين، يوم السبت قبل الماضي، أن مايك رايلي سيتنحى عن منصب رئيس الحكام الإنجليز في نهاية الموسم المقبل، بعد العمل في هذا المنصب لمدة 13 عاماً.
يعد كل هذا مجرد جزء بسيط من هذه المشكلة الكبرى التي تواجه كرة القدم الإنجليزية بأكملها من النخبة إلى القاعدة الشعبية. وتشير تقديرات إلى أن نحو 10 آلاف حكم تركوا اللعبة خلال السنوات الخمس الماضية، وكان السبب وراء اعتزال الكثيرين هو سوء المعاملة والإيذاء الذي تعرضوا له. ووجدت دراسة أجرتها جامعة بورتسموث أن 93 في المائة من الحكام في كرة القدم الإنجليزية تعرضوا للإساءة في وظائفهم، مقارنة بنصف الحكام فقط في هولندا. وفي موسم 2019 – 2020، الموسم الذي تم إيقافه بسبب تفشي وباء كورونا فيه، سجل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم 77 حادثة اعتداء جسدي على الحكام.
وفي المستويات الأعلى، تكون معدلات الأجور ومستويات الحماية أعلى، لكن مستوى التدقيق في أداء الحكام وتعرضهم للانتقادات يكون أعلى أيضاً. لا يزال ريني هو الحكم الأسود الوحيد الذي أدار مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما يعد إدانة واضحة ليس للجنة الحكام المحترفين فحسب ولكن لثقافة كرة القدم الإنجليزية بأكملها التي أصبحت بيئة معادية للحكام أصحاب المواهب والإمكانات الكبيرة الذين لا يتحملون العمل فيها.
لكن يجب الإشارة إلى أن كرة القدم الإنجليزية ليست الوحيدة التي يتعرض فيها الحكام لانتقادات لاذعة، لكن الفرق أن الكثير من معاملتهم في هذا البلد - البحث الدقيق عن أي خطأ يرتكبونه، والإساءة الشخصية، وتشويه سمعتهم، والافتراضات المتكررة بالتحيز والفساد - تنبع من اتجاهات معينة في المجتمع.
هذه ليست عملية جديدة؛ حيث ينبع التآكل المنهجي من قبل الطبقة السياسية والإعلامية لمؤسسات هذا البلد، بدءاً من البرلمان وصولاً إلى القضاء و«بي بي سي» ونظام التعليم، من دافع شعبي مشترك: إنه لا يوجد شيء اسمه سلطة محايدة، وإنه يجب التشكيك في هذه السلطة نفسها، وإن مفهوم الحياد نفسه قد أصبح أقرب ما يكون إلى الخداع.
لذا فإن الصندوق الوطني للأماكن ذات الأهمية التاريخية أو الجمال الطبيعي لا يقوم فقط بإعادة كتابة عدد قليل من الكتيبات لتعكس بشكل أفضل الماضي الاستعماري لهذا البلد، لكنه يستسلم لأجندة واضحة. وبالتالي، فإن قضاة المحكمة العليا الثلاثة الذين أصدروا حكماً يُلزم الحكومة باستشارة البرلمان قبل سن تشريع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يُنظر إليهم ببساطة على أنهم يحكمون على قضية ما بناءً على الحجج والأدلة المقدمة، بل يتم تصويرهم على أنهم أعداء للشعب.
وبالمثال، لا يتم النظر إلى الحكم الذي احتسب ركلة جزاء ضد فريقك على أنه مجرد إنسان يتخذ قراراً حاسماً في الوقت الفعلي تحت أعلى مستوى من الضغوط، لكن يتم تصويره على أنه متحيز ومرتشٍ، ويجب فحص كل قرارته بالتفاصيل الدقيقة للتأكد من سلامتها، والغريب أن هذا يحدث في كثير من الأحيان من قبل الحكام السابقين في وسائل الإعلام!
في الحقيقة، يمكن وصف هذا، بمعناه الأساسي، بأنه شكل من أشكال عدم النضج الجماعي، وبالتالي لا توجد حلول سهلة لهذه المشكلة. على المدى القصير، يمكنك أن تضع أجندات تدعو إلى الاحترام وتشدد العقوبات التأديبية وتدرب المزيد من الحكام وتستعين بخدمات حكام آخرين من بطولات الدوري الأخرى، وتعوض الحكام بشكل أفضل عن الإهانات التي يتعرضون لها. لكن القضية الأوسع تتطلب إعادة هيكلة على نطاق واسع، وإعادة النظر في التزاماتنا تجاه بعضنا كمشجعين وأشخاص، لأن قضية كرة القدم - كما كانت دائماً - لها جذورها في العالم الخارجي.


مقالات ذات صلة

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

رياضة عالمية صلاح لقيادة ليفربول إلى فوز جديد في الدوري الإنجليزي (أ.ب)

الدوري الإنجليزي: العين على ديربي مانشستر... وليفربول لمواصلة التحليق

تتجه الأنظار الأحد، إلى استاد الاتحاد، حيث يتواجه مانشستر سيتي حامل اللقب، مع ضيفه وغريمه مانشستر يونايتد في ديربي المدينة، بينما يسعى ليفربول المتصدر إلى مواصل

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية المدرب الإيطالي يهنئ لاعبيه عقب إحدى الانتصارات (إ.ب.أ)

كيف أنهى ماريسكا كوابيس تشيلسي في لمح البصر؟

في 29 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، كان الإيطالي إنزو ماريسكا يلعب محور ارتكاز مع إشبيلية، عندما حل فريق برشلونة الرائع بقيادة المدير الفني جوسيب غوارديولا ضيفاً

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية  فيرنانديز دعا إلى إصلاح الأخطاء الفنية في فريقه (إ.ب.أ)

فيرنانديز: علينا إصلاح أخطائنا قبل التفكير في مان سيتي

قال البرتغالي برونو فيرنانديز قائد فريق مانشستر يونايتد إن فريقه يجب أن يعمل على إصلاح أخطائه بدلاً من التفكير في الأداء السيئ لمنافسه في المباراة المقبلة. 

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية استبدل بوستيكوغلو المهاجم فيرنر ودفع بالجناح ديان كولوسيفسكي (إ.ب.أ)

مدرب توتنهام يهاجم فيرنر: لم تكن مثالياً أمام رينجرز

وجه أنجي بوستيكوغلو، مدرب توتنهام هوتسبير، انتقادات لاذعة لمهاجمه تيمو فيرنر بعدما استبدله بين الشوطين خلال التعادل 1-1 مع رينجرز.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية غوندوغان نجم السيتي خلال مواجهة اليوفي بدوري أبطال أوروبا (أ.ف.ب)

غوندوغان: على الجميع تقديم أفضل أداء لتبديل حظوظنا

اعترف الألماني إلكاي غوندوغان، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، بأن فريقه "لم يعد جيدا بشكل كاف"، في الوقت الذي فشل فيه في إيجاد حل لتبديل حظوظه بالموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».