المغرب يعلن إجهاض محاولة هجرة غير مشروعة في طنجة

المغرب يعلن إجهاض محاولة هجرة غير مشروعة في طنجة

الأحد - 11 ذو الحجة 1443 هـ - 10 يوليو 2022 مـ رقم العدد [ 15930]

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، شمال المغرب، في الساعات الأولى من فجر أمس السبت، من إجهاض محاولة للهجرة غير المشروعة وتوقيف 25 مرشحاً للهجرة ينحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي أنه تم توقيف المشتبه فيهم على مستوى نقطة للمراقبة المرورية بمدخل مدينة طنجة فور وصولهم على متن حافلة للنقل العمومي، وهم في حالة تلبس بحيازة 36 أداة حديدية مصنوعة بشكل تقليدي ويشتبه في استخدامها في عمليات الهجرة الجماعية عن طريق التسلق.
وأضاف المصدر أن عمليات البحث والتحري أوضحت أن جميع المرشحين للهجرة الموقوفين لا يحملون أي وثيقة هوية أو سندات سفر، وأنهم يقيمون بطريقة غير شرعية بالمغرب.
وأشار البيان إلى أنه تم إخضاع المعنيين بالأمر لإجراءات البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد المتورطين المحتملين في تنظيم محاولات الهجرة غير المشروعة بشكل جماعي ومنظم.
على صعيد متصل، تمكنت عناصر الشرطة في ولاية أمن طنجة أيضاً أمس، من حجز 138 أداة حديدية موصولة بنصل خشبي وآخر مطاطي، يشتبه في استخدامها في عمليات التسلق والاقتحام المنجزة في إطار المحاولات الجماعية للهجرة غير الشرعية.
وأوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم ضبط هذه المعدات المصنوعة بشكل تقليدي داخل محل بسوق «كاساباراطا» بمدينة طنجة، وذلك في سياق الجهود الاستباقية التي تباشرها مصالح الأمن الوطني لتحييد جميع المخاطر والتهديدات المرتبطة بشبكات الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.
وأضاف البيان أنه جرى فتح بحث قضائي مع الشخص المتورط في حيازة هذه المعدات المضبوطة، بأمر من النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات حيازتها، والكشف عن الأشخاص المتورطين في صناعتها، فضلاً عن رصد الارتباطات المحتملة لهذه القضية بشبكات الإجرام المنظم التي تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.


المغرب مهاجرون

اختيارات المحرر

فيديو